شباب وتعليم

تفاصيل الترشيح للبرلمان الشبابي السوري

تنظم الجمعية السورية لرواد الأعمال الشباب تحت إشراف وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل بدعم من السفارة البريطانية في سورية “برلمان الشباب السوري” .
و وفقاً لمجلة ( الاقتصادي ) , فإنه سيتم فتح باب تقديم طلبات الترشيح لاختيار 60 عضواً في البرلمان من جميع الشباب بين عمر 18 حتى 29 سنة ناشطين في العمل التطوعي والشبابي ويمثلون الشباب السوري من كافة المحافظات , علماً أن الموعد النهائي لذلك هو يوم السبت الواقع في 26 آذار 2011
وبرلمان الشباب هو منتدى تعليمي وتثقيفي للشباب ومن الشباب يطرح مواضيعهم واهتماماتهم ويتم الخروج بتوصيات لمتابعتها مع الجهات المختصة.
و يتمثل رؤيته بإعداد قيادات شبابية قادرة على ممارسة دورها بايجابية وكفاءة في عملية التنمية والبناء والتحولات المرافقة لها.
ويهدف البرلمان إلى تأمين مساحة للشباب لعرض أفكارهم حول مجمل التحديات التي تواجههم كالتعليم والعمل وقضايا البيئة والتنمية وكيفية التعامل معها وتجاوزها و تأهيل الشباب للمشاركة الفاعلة والايجابية في الحياة العامة ومجالات العمل التطوعي والأهلي وتعميق مفاهيم المواطنة والانتماء لدى الشباب، وفتح قنوات للحوار المباشر بين الشباب وصانعي القرار، وعكس وجهات نظر الشباب من مختلف أنحاء سورية.
و يجب أن يضم البرلمان 60 شاب و شابة لفترة سنة واحدة في البرلمان مع مراعاة مساواة النوع الاجتماعي والتوزيع السكاني في المحافظات حسب الجدول التالي :

برلمان الشباب السوري

و يتضمن البرلمان مقعدين لذوي الاعاقة
هذا ويشارك جميع أعضاء البرلمان في صياغة دستور البرلمان حيث سيتم تقسيم الأعضاء على سبع لجان كل لجنة تتخصص بموضوع معين على النحو التالي:
1) التربية والتعليم والبحث العلمي .
2) الشؤون الصحية والسكان والرياضة.
3) البيئة والتنمية المستدامة .
4) الثقافة والإعلام والاتصال.
5) القانون.
6) العمل والتدريب والريادة.
7) الشؤون الإدارية والمالية والعلاقات الخارجية التي ستكون بدورها مسؤولة عن:
أ‌- الهيكل التنظيمي والنظام الداخلي للبرلمان ومسؤولياته.
ب‌- السياسة التمويلية لعمل البرلمان.
ت‌- وضع سياسة قياس أداء عمل البرلمان
ث‌- الاقتراحات والشكاوى.
في هذه الحالة يتشكل البرلمان من الرئيس ومن وكيلين وأمين سر ومن 7 لجان.
وسوف يجتمع برلمان الشباب مدة لا تقل عن 30 يوما في السنة، ويجري 5 دورات في السنة بمعدل دورة كل شهرين وكل دورة أربعة أيام، وسيكون هناك 7 جلسات في الدورة الواحدة و كل جلسة 3 ساعات على الأكثر.

مقالات ذات صلة

‫5 تعليقات

  1. هل يعقل أن نشارك كشباب في رسم السياسة العامة للوطن بهذه الطريقة إذا كان كذلك فأنا أول المرشحين لأساهم بدوري في تنمية الوطن

  2. أرجو من القائمين على العمل في الموقع توضيح ونشر العنوان الذي يمكن من خلاله التسجيل في برلمان الشباب السوري …وشكرا

  3. انا اشكر الحكومة السورية والسفارة البريطانية ولكن ما هي مهامها وعلى اي قاعدة ترتكز واين هو المركز لترشيح نفسه وهل هو قادر على ايصال صوت الشاب السوري وهل فعلا سيتمع من قبل الحكومة السورية هذا يقف على اعطاء الحرية والديمقراطية مهامه واسس عمله

زر الذهاب إلى الأعلى