شباب وتعليم

نهائي الأولمبياد العلمي بادلب‎

بهدف المساهمة في خلق جيل مبدع من الشباب قادر على التعامل مع العالم بلغة علمية وتأكيداً على إبراز المواهب الشبابية وغرس روح التنافس الإيجابي بينهم ، وتشجيع المتفوقين وتنمية قدراتهم العلمية وبغية تحفيز الشباب للمساهمة في رفع تقدير المجتمع للعلوم.
اخُتتم في ادلب المرحلة النهائية على مستوى الفرع للأولمبياد العلمي السوري لمواد " الرياضيات والفيزياء والكيمياء " وذلك بحضور الرفيق فريد ميليش عضو قيادة الاتحاد والرفيق يامن حسين أمين فرع الشبيبة بادلب والرفيق عبد الجليل الأحمد مدير التربية والدكتور أحمد فؤاد حامد عميد كلية العلوم بادلب والموجهون الاختصاصيون لمواد الفيزياء والكيمياء والرياضيات.

المشاركون كانوا من مختلف أنحاء المحافظة وكانت نتائج الامتحان النهائي على مستوى الفرع كالتالي:

في الرياضيات " حسين الشمالي , بتول حسين دبس , مصطفى السيد حسن , محمد حاج حسين , ريم حشاش "

في الكيمياء " سارة رجب , ندى الحمادة , تميم كلش , وسام الياسين , محمد البيك "

وفي الفيزياء " محمد الرزوق, محمد طاطو, فاطمة العلي, منير قلعة جي, رؤى بوش "

الاولمبياد العلمي

زهرة سورية كانت هناك وعادت بالآراء التالية:

فريدي ميليش عضو قيادة اتحاد شبيبة الثورة: فكرة الأولمبياد العلمي السوري تنبع اهميتها من المردود العلمي الكبير الذي يمكن تحصيله من قبل المشاركين وبالتالي كعادتها منظمة اتحاد شبيبة الثورة سباقة لتبني الأفكار والمشاريع التي تحقق أكبر فائدة للشباب.
وأضاف اشكر فرع ادلب على التحضير المميز للفعالية وهذه العلاقة العضوية التكاملية في الأداء والتنفيذ مع مديرية التربية لإنجاح الفعالية وأتمنى للفريق الفرعي للمواد الثلاث النجاح والتوفيق في الأولمبياد المركزي.

يامن حسين امين فرع الشبيبة بادلب قال: جاء الأولمبياد تلبية لمواهب ورغبات الشباب في الاطار العلمي وتحفيراً لميولهم وأفكارهم وتنميتها اتجاه المواد العلمية وتحقيقاً لحالة التميز فقد قمنا بتأمين كافة المستلزمات اللازمة لنجاح الأولمبياد الفرعي سواء من حيث المكان المناسب أو التشبيك مع مديرية التربية فكان التعاون كبير وملبي للهدف الأكبر من تشكيل لجان علمية أو لجان إشراف على التنفيذ أتمنى للفريق النجاح وتحقيق النتائج الإيجابية على المستوى الوطني والعالمي وتمثيل الوطن خير تمثيل.

الرفيق عصام الهزاع عضو قيادة فرع الشبيبة رئيس مكتب الإعلام والمعلوماتية الفرعي: لقد قمنا بفرع ادلب التجهيز للأولمبياد على مستوى الفرع تجهيزاً دقيقاً وذلك لتلافي الأخطاء وللوصل إلى أفضل النتائج ولكي يكون جميع الطلاب في حالة من الراحة النفسية, وأضاف إلى إن الأولمبياد العلمي فرز لنا عدد من المواهب الشابة والمتميزين في مجال العلوم التطبيقية ونحن نتمنى لجميع المشاركين النجاح وأتمنى للفريق الفائز على مستوى الفرع التوفيق وتحقيق النتائج الإيجابية في المستوى الوطني.

الدكتور علاء الدين منيع مندوب الهيئة الوطنية للأولمبياد العلمي السوري: في الحقيقة إن الأولمبياد العلمي الدولي هو تنافس بين الدول كأي أولمبياد رياضي ونحن بالتوازي مع الأولمبياد الرياضي الذي يقوم بتنمية العضلات والحركة نحن نقوي العقل وعلى خلاف الرياضة, فالرياضة لا تعود بفائدة على الوطن بقدر ما يعود الأولمبياد العلمي بفائدة على الوطن فالتنمية العقلية دورها كبير على الوطن بالتأسيس من حيث البنية القاعدية للتنمية الصناعية فالمواد " الفيزياء والكيمياء والرياضيات " بالإضافة لاحقاً إلى العلوم الطبيعية هذه العلوم اسمها علوم أساسية وحتى الهندسات تبنى عليها ,فالعائدية على الوطن بالأولمبياد العليمي لا تقدر بثمن لأن أهم استثمار هو الإنسان على خلاف الرياضة فالفائدة تعود على الأشخاص أنفسهم.

أما بالنسبة للأسئلة فقد تم التدرج في صعوبتها من مستوى الوحدات على مستوى الفروع ولاحقا المستوى المركزي , فعلى مستوى الوحدات تم اختيار نموذج الخيارات المتعددة لأنه سيحقق سهولة في التصحيح نظراً للعدد الكبير للطلاب أما على مستوى الفروع تم ادخال مسائل بالإضافة إلى الاختيار المتعدد لأن المسائل عملياً هي الحد الفاصل في إدراك الطالب واحتمال الحظ فيها معدوم وسيتم الاخذ بعين الاعتبار الملاحظات على مستوى المدرسين وعلى المستوى التنظيمي ولا بد أن نقول أن الأولمبياد هو له رعاية بشكل خاص من السيد الرئيس بشار الأسد وعقيلته ويتم وضع الأسئلة عن طريق استشارية السيدة الأولى ونحن سنركز على الأمور الإيجابية لأن هذا العمل يعتبر بدايات للأولمبياد العلمي.

الدكتور أحمد فؤاد حامد "عميد كلية العلوم بادلب" : إن هذه هي المرة الأولى التي أطلع فيها على الأولمبياد ولكن أرى أن هذه التجربة هي من التجارب الجميلة والمميزة, لكنها تحتاج على ترتيب أكثر وذلك لتتوائم مع التجارب العالمية كون سورية مستجدة في هذا العمل وحتى تنجح هذا الأولمبياد لابد أن يكون هناك تعاون بين الجامعات واتحاد شبيبة الثورة و وزارة التربية للوصول إلى أفضل النتائج.

أما بالنسبة للأسئلة فقد كانت منطقية ولكن يجب أن يكون هناك فيها اسئلة تمييز وذلك لكي تعرف الطالب المتميز فالعالم بات الآن ينظر إلى المميزين لأن الطالب المتميز يستوعب الفكرة و يتوائم مع الواقع وإن عملية تطوير الأولمبياد تأتي من التجارب السابقة, ولابد من أن نربط تعليمنا في المرحلة الثانوية بنتائج هذا الاولمبياد, ونحن في الجامعات نسعى لأن يكون للطلاب المتميزين مفاضلة خاصة فيهم!! وأنا سعيد بالمشاركة في هذا العمل وأرجو التوفيق لجميع الطلاب.

بشير ثلجي الموجه الأول لمادتي الفيزياء والكيمياء بادلب : إن الأولمبياد هو خطوة رائدة لدفع الشباب في المواد العلمية, لكن نتمنى أن ترافقها اهتمامات بالمواد العملية فمعظم مدارسنا غير مؤهلة مخبرياً مع العلم أنها متخمة بالمواد, وذلك لسببين أولاً ضيق البناء المدرسي وثانياً جهل مدرسينا باستخدام الوسائل العلمية ولذلك نتمنى أن يرافق الأولمبياد الاهتمام بالجانب التطبيقي لهذه المواد.

اما بالنسبة للأسئلة فهي جيدة ولكن مازال بعض الطلاب لم يأخذوا المواضيع التي بحثتها الأسئلة كما أنه يلزمها التدقيق الذي يراعي نوعيتها , فمثلاً بعض الأسئلة التي تعتمد الاختيار المتعدد لا يمكن للطالب أن يجيب عليها دون أن يحل المسالة كاملة وهذا يتطلب وقت أكثر وأوراق كتابة لمناقشة الحل والتوصل للنتيجة.

الأستاذ مصطفى دغمش رئيس دائرة التوجيه والمناهج: إن هذا الأولمبياد جيد ومفيد لسبر معلومات الطالب العلمية وله دور كبير في تنمية آفاق الطالب العلمية والتطبيقية ونحن نسعى دائماً أن نرفع سوية الاولمبياد وأن يكون هناك نوع من التميز وأتمنى أن يكون هناك أولمبياد في المراحل الأولى للتعليم وأن يكون هناك فحوص تتناسب مع الفحوص التي تتم في الصف العاشر وأن يكون هناك تعاون بين الطلائع والشبيبة في هذا المجال.

زهرة سورية مع الطلاب:

رهف الشب قدور : لقد شاركت في مجال الكيمياء وكانت هذه المشاركة جميلة وممتعة فهي تعتمد على التفكير الذهني للطالب والدراسة والشعور بالنجاح شعور رائع , ولكن الأسئلة كانت صعبة نوعاً ما ولكنها جيدة.

فاطمة العلي " فيزياء" : الاولمبياد العلمي السوري هو تجربة فكرية رأئعة وذلك لبيان مستويات التفكير العلمي للطلاب وقد كانت مشاركتي موفقة في المرحلة الأولى حيث كانت الأسئلة نوعاً ما متوسطة ومناسبة للطلاب أما في المرحلة الحالية كانت الأسئلة أكثر صعوبة ولكن بشكل عام أنا سعيدة بمشاركتي.

فاطمة غبارو: إن الأسئلة كانت تعتمد على التفكير الذهني لدى الطلاب بشكل عام ولكن هي تجربة مفيدة وممتعة وتنمي القدرات والمهارات عند التلاميذ.

محمد شعبان " رياضيات" : كانت الأسئلة صعبة جداً ولكنها فتحت عقولنا على العلم والمعرفة وهي مناسبة للحصول على الطلاب المتميزين والحصول على فريق أولمبياد متميز.

عبدالله الأطرش " الكيمياء": إن الأسئلة كانت شاملة لمجمل المناهج السابقة والحالية ولكننا وجدنا صعوبة في وجود الحل لجميع الأسئلة وذلك لأن هناك بعضاً من الأسئلة يحتاج إلى تفكير طويل .. لكن هذا الاولمبياد هو خطوة جميلة لاتحاد شبيبة الثورة ونأمل نشارك بهذه الفعاليات في السنوات القادم.

بواسطة
حسام الشب قدور
المصدر
زهرة سورية - أدلب

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. من الجميل ان ترى شباب الوطن وهم يبدعون ويفكرون
    ان الاولمبياد العلمي خطوة رائدة لكن نتمنى ان يكون هناك اهتمام ورعاية للاوائل بشكل خاص وبطريقة خاصة
    تحية لشباب سيد الوطن ووفقكم الله لما فيه خير الوطن

زر الذهاب إلى الأعلى