شباب وتعليم

في اليوم الثالث للامتحانات .. التربية: الأسئلة شاملة للمناهج الدراسية وتتناسب مع العمر الزمني والعقلي للطلبة وتراعي الفروق الفردية

تابع طلاب الشهادة الثانوية العامة امتحاناتهم لليوم الثالث حيث تقدم طلاب الفرع العلمي إلى امتحان مادة الفيزياء والفرع الأدبي إلى امتحان مادة التاريخ.
وفي هذا الإطار اطلع الدكتور علي سعد وزير التربية أمس على حسن سير الامتحانات بفروعها الأدبي والعلمي والمهني خلال جولة تفقدية له لعدد من مراكز الامتحانات في محافظة القنيطرة شملت مركز غالية فرحات للادبي والتجاري ومركز سليم سامية للاحرار الذكور في مدينة القنيطرة ومركز نبع الصخر للفرع العلمي الذكور.

واطمأن أثناء الجولة على حسن سير العملية الامتحانية من خلال الاستماع إلى آراء بعض الطلاب حول الأسئلة وموضوعيتها وشموليتها ومدى تناسبها مع مستوياتهم وإلى ملاحظات عدد من المراقبين وآرائهم حول توفير الأجواء الهادئة والمريحة والمناسبة للطلاب اضافة إلى جاهزية المراكز ومدى تأمين مختلف مستلزماتها الكفيلة بتقديم امتحانات بعيدة عن أي تشويش أو أي جو يعكر صفوها .

وقال وزير التربية في تصريح للإعلاميين بعد الجولة إن الجو العام للامتحانات في المراكز مناسب ومريح ويسير حسب ما خطط له وراحة الطلاب خلال الامتحانات الحالية تبدو أنها أفضل مما كانت عليه في الاعوام السابقة وتزداد يوما بعد يوم مؤكدا أن هدف الجولات الميدانية هو الاطمئنان على الراحة النفسية للطلبة .

واشار الوزير سعد إلى ان الاسئلة هذا العام شاملة للمناهج الدراسية وتتناسب في الوقت نفسه مع العمر الزمني والعقلي للطلبة لتحقيق الهدف المرجو من الاختبار وهو قياس مهارات الطلبة المعرفية بشمولية وموضوعية مع مراعاة الفروق الفردية. وحول استخدام بعض الطلبة لقلم الرصاص في الرسم لبعض المواد قال وزير التربية ان هذا يتكرر سنويا على الرغم من الارشادات والتوجيهات الوزارية بمنع استخدام قلم الرصاص في الامتحانات مشيرا إلى انه سيتم معالجة هذا الموضوع ولن يؤثر ذلك على تحصيل الطالب.

واشار وزير التربية إلى دور وسائل الاعلام في خلق الراحة النفسية للطلبة وذويهم وفي القضاء على العدوى الانفعالية للامتحانات من خلال مواكبة ونقل ارشادات وتوجيهات وندوات وزارة التربية قبل الامتحانات واثناءها من جهة ولما لها من دور في التعرف على هموم ومشاكل الطلبة باتصالهم على وسائل الاعلام للاستفسار عن العديد من الموضوعات الدراسية والامتحانية منوها إلى ان موعد اصدارنتائج الامتحانات سيكون متقاربا مع مواعيد اصدارها في السنوات السابقة.

وعلى هامش الجولة زار الوزير سعد مديرية التربية في مدينة القنيطرة واطلع على واقع العمل في دوائرها المركزية وما تم انجازه في مجال تطبيق برنامج الاتمتة مؤكدا الحرص على متابعته لأهميته في تامين حاجات المراجعين بالسرعة الممكنة.

وحول اسئلة مادة الفيزياء في الفرع العلمي أكد مكتب التوجيه الاول للمادة أنه لم ترد أي تساؤلات او استفسارات من الميدان حولها حيث جاءت شاملة وتقيس أهداف المادة ذات عمق فيزيائي وراعت الوزن النوعي النسبي لكل وحدة درسية وواضحة غير معقدة لا تحتمل التأويل وتتناسب مع الوقت المخصص للامتحان وراعت المستويات المختلفة للطلاب مستويات تفكير مختلفة كما كانت واضحة الطباعة خالية من الاخطاء العلمية واللغوية الطباعية.

أما بالنسبة لأسئلة التاريخ في الفرع الادبي بين مكتب التوجيه الاول للمادة أنها واضحة وشاملة وسليمة لغويا وخالية من الاخطاء اللغوية وذات سوية علمية جيدة تراعي مستويات الطلاب كافة وهي مناسبة للوقت المخصص للمادة وبلغت نسبة الاسئلة الاختيارية للنهاية العظى 30 بالمئة ونسبة الاسئلة التي تقيس المهارات العقلية 70 بالمئة في حين بلغت الاسئلة الموضوعية 80 بالمئة .

ورافقه في الجولة محمد العفيش أمين فرع القنيطرة لحزب البعث العربي الاشتراكي والدكتور رياض حجاب محافظ القنيطرة وقائد شرطة المحافظة ومدير التربية .

يذكر أن عدد الطلاب المسجلين للامتحانات في مديرية تربية القنيطرة بلغ 17304 طلاب لجميع الشهادات أساسي وثانوي بفرعيها الادبي والعلمي وطلاب المهني والشرعي موزعين على 152 مركزا امتحانيا وثلاثة مراكز تصحيح .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى