تحقيقات

صيف رياض .. تحقيق بانورامي لما نفذته رابطة عبد المنعم رياض في صيف 2010

ربما تأخذنا الذاكرة إلى عدة أشهر مضت حينما كانت معظم روابط فرع حلب تعج بالنشاط والحيوية وتتألق باستقطابها للشباب فتعمل على تدريبهم وتأهيلهم لتكون من خلالهم قاعدة أساسية لعام دراسي حافل بالنشاط ومفعم بالعمل الاتحادي ..

ورابطة عبد المنعم رياض كإحدى أهم روابط فرع حلب للشبيبة .. حملة خلال صيف هذا العام عدد كبير من الفعاليات والأنشطة .. والآن تقف عند مؤتمرها السنوي الذي يتزامن مع أعياد تشرين التحرير وتشرين التصحيح .. فتضع نفسها أمام كشف لما أنجزته وما تبقى دون انجاز لتواصل العمل بوتيرة عالية من العمل والنشاط ..

ومع قرب المؤتمرات السنوية لروابط فرع حلب لاتحاد شبيبة الثورة .. تستنهضني الأفكار والرؤيا لما نفذته هذه الرابطة خلال صيف عام 2010 والتي قد تكون وسائل الإعلام قصرت بإبراز هذه الفعاليات بسبب اتساع خارطة الأنشطة الشبابية ضمن محافظة حلب ..

في مخيم نوعي شبيبي واحد للأنشطة والفعاليات قامت قيادة الرابطة بتنفيذ دورات تأهيلية ومحاضرات نوعية ومعارض وحفلات فنية ورحلات سياحية , بالإضافة للقاءات والزيارات التي نفذتها القيادات الحزبية والشبيبية والتعاون المثمر مع الجهات والمؤسسات الحكومية والطبية والسياحية .. ولا يمنع إذا توقفنا دقائق بالصور والحوار حول معظم الأنشطة والفعاليات المنفذة في هذا المخيم ..

جولة اطلاعية للدكتور " انطوان ديوب " عضو قيادة فرع حلب لحزب البعث العربي الاشتراكي – رئيس مكتب المنظمات الشعبية الفرعي ..

إن لقاء القيادة السياسية في المحافظة مع الشباب يغني عملهم ويدفعهم للتألق بمهامهم ويعزز روح الانتماء الوطني فيهم .. وخلال لقاء الدكتور " ديوب " مع المشاركين بالمخيم استمع لما تم تنفيذه من فعاليات وأنشطة مختلفة في محطات الدورات التدريبية المنفذة , سواء في دورة الإسعاف والتمريض أو الدلالة السياحية أو تنمية المهارات الشبابية التي تعتبر من الدورات المحدثة والنوعية لهذا العام والتي تهدف إلى تعلم أصول التعايش والحوار وتبادل الآراء ..

ناقش الدكتور " ديوب " المشاركين في محاضراتهم وتمنى لهم التوفيق في حياتهم ودراستهم وأكد على أن ما ينفذونه من أنشطة وفعاليات شبابية خلال الصيف تهدف لصقل شخصيتهم وفكرهم وثقافتهم العلمية والفكرية بالإضافة لتعرفهم على سياحة بلدهم سورية .. وإطلاعهم على أفكار ومناهج بحث جديدة ..

لقاء سياسي مع السيد " سمير الناشد " أمين شعبة التربية الثانية لحزب البعث العربي الاشتراكي ..

إن أهمية زيادة الوعي السياسية والفكرية والتثقف بأخر أخبار البلد السياسية والاقتصادية والاجتماعية لهي ضرورة ملحة وواجب تسعى إلى تحقيقه أغلب القيادات السياسية .. بهدف تثقيف الشباب وإحاطتهم بما يدور من حولهم من تحديات بارزة في المجتمع تتمثل بالعولمة وخطر الكيان الصهيوني .. الذي جعل من المنطقة العربية منطقة ساخنة مهددة بالحروب والأزمات في أي وقت كان ..

إن نشر حقيقة الإيمان بالبعث كعقيدة والعمل ضمن توجهات الأمين القطري للحزب السيد الرئيس بشار الأسد يعبر عن إستراتيجية عمل وطنية تصنعها طلائع الشباب في كل أنحاء الوطن .. وتعبر بالوقت ذاته عن الوحدة الوطنية التي تستهدف الارتقاء بالحياة المجتمعية وتطوير حالة الحوار الفكري لتجنب طروحات ومفردات العولمة التي غدت جزءاً من الخطر الذي يستهدف الشباب في هذه الفترة ..

كثيرة هي الأفكار والطروحات والمناقشات والأسئلة التي تناولها اللقاء السياسي والذي لاقى استحسان المشاركين بالمخيم النوعي وفتح جسور الحوار والتشاور والنقاش للوصول إلى الأفكار الصحيحة حول ما يدور في فلكنا السياسي والاجتماعي ..

زيارات لأمين فرع الشبيبة بحلب وأعضاء قيادة الفرع ..

لم تمضي أيام على افتتاح أعمال المخيم حتى قام السيد " محمد الشيخ حسين " أمين فرع الشبيبة بحلب بصحة أعضاء قيادة الفرع بزيارة إلى مقر المخيم والتقى مع المشاركين الذين عبروا عن آمالهم باستمرار المخيم لفترة أطول لما تلقوه من فائدة خلال الأيام القلية منه .. وتحدث أمين الفرع إلى المشاركين مؤكداً بأن المنظمة تفتح زراعيها لاحتضان الشباب خلال الصيف وتأهيلهم بدورات تدريبية ومحاضرات نوعية .. ونوه بأن المخيم ضمن هذا التنوع ووفق البرامج المنفذة يشكل حالة إيجابية من العطاء الشفاف والعمل التطوعي للقائمين عليه .. حيث حصرت قيادة المخيم والرابطة على أن يكون برنامج المخيم ملبي لتطلعات الشباب المشاركين فيه .. ويستهدف إشراكهم في العمل ..

وأكد " الشيخ حسين " بأن الحاجة لتأهيل الشباب ضمن المخيمات النوعية هي حاجة وطنية تهدف المنظمة من خلالها إلى رفد المجتمع بكوادر شابة مؤهلة ومدربة لكافة جوانب الحياة والتأقلم مع الظروف والمستجدات العلمية والثقافية التي تعصف بالفكر البشري في العالم والمنطقة العربية على وجه الخصوص ..

محاضرات نوعية ودورات تخصصية ومبادرات ..

قد تكون هناك بعد الفعاليات التي أصبحت تقليدية ضمن خطة عمل المنظمة لكن الحاجة لها ولتطوير العمل فيها هي حاجة ملحة .. ومع ذلك فإن معظم ما نفذ قد لا يكون بالحالة التقليدية وذلك لاختلاف المناهج وطرق الحوار المشاركين ..

دورات الإسعاف والتمريض .. رغم أنها أصبحت تقليداً سنوياً يتم من خلالها تنسيب عدد كبير من الشباب والشابات إلا أن وجود مثل هذه الدورة ضرورة اجتماعية وعلمية وإنسانية .. وهذا ما دفع أكبر شرائح الشباب تنطوي تحت جناحها لما لها فائدة من تعليم العديد من الأسس والطرق الطبية والإسعافية التي قد يتطلبها أي شاب أو شابة في مسيرتهم الحياتية .. ذلك لأن أي شخص معرض للإصابة بالمرض أو الحروق أو الجروح أو الحوادث .. وبالتالي فإن اندفاع الشباب تجاه الإنقاذ حالة جيدة وضرورية .. لكن إن لم يمتلك الشاب جزء من هذه الثقافة فإن استنهاض واجبه تجاه الإنقاذ قد يتراجع لعدم إلمامه ببعض الأمور التي قد تكون في مخيلتنا حالة بسيطة ..

تدريبات عملية على الاسعافات الأولية ..

ضمن هذه الدائرة كانت فعاليات دورة الإسعاف والتمريض التي شملت العديد من المحاضرات والتطبيقات العملية التي شملت الإسعاف الأولي , الحروق وطرق معالجتها , الكسور التعامل معها , التعاطي مع الأدوية والحقن والعديد من الموضوعات التي تهدف لتعريف المشاركين ببعض الإجراءات لدرء الخطر عن المصاب ريثما تتم المعالجة ..

الدلالة السياحية .. التعرف على المعالم الأثرية والسياحية وكيفية التعامل مع السائحين .. ماذا نعرف عن سورية ولا يعرفه الآخرون .. من بنى ومن أسس ومن وضع هذه الآثار .. كيف تكون صناعة السياحة لبلدنا .. من هي الشروط التي يجب توفرها في الدليل السياحي .. كيف نكون خير سفير لبلدنا سورية من خلال تعرف الآخرون على هذه الطبيعة والحضارة القديمة .. كل هذه الموضوعات والتساؤلات كانت محاور لبرنامج الدورة التي نهضت بالشباب لتثقيفهم ببلدهم وحضارته ..

زيارات للمواقع الأثرية والسياحية في المحافظة ..

جانب من المتابعة والمحاضرات النظرية ضمن قاعات المخيم ..



تنمية المهارات الشبابية ..
جاءت لتنسجم مع التطورات التي طرأت على أفكار الشباب واستهدف تعرفهم والارتقاء بهم إلى مستوى تعلم الحياة والتعاطي مع الآخرون .. الحوار وآلية خلق المناخ المناسب له .. كيف نفهم الآخرون ونفسر تفكيرهم .. أشياء كثيرة وموضوعات شيقة ومهمة في علم التواصل البشري والبرمجة اللغوية العصبية شملتها برامج هذه الدورة ..

جلسات الحوار العامة ..

محاضرات علمية ومعلوماتية ..

متابعة يومية لأعمال المخيم ..



جو من النقاش والحوار ..



وختامها مسك ..

كما بدأت أولى أيام المخيم كانت النهاية بأجمل مما بدأت عليه .. فقد توافد الشباب من مختلف أحياء حلب ليتوجه في مساء يوم الجمعة إلى ثانوية عبد الرحمن الكواكبي حيث كانت أخر أيام المخيم .. فذالك اليوم لم يكون يوم عادي بالنسبة لهم .. فهم وعدوا بأن يحصلوا على شهادة مشاركة بالمخيم بعد أن يستمتعوا بحفل التخرج ..

وما هي إلا لحظات حتى وصل السيد " سمير الناشد " أمين شعبة التربية الثانية للحزب وقيادة فرع الشبيبة إلى مقر المخيم حيث كانت فصائل الشباب بانتظارهم وفي مقدمتهم السيد " طاهر سويد " أمين رابطة عبد المنعم رياض وقيادة الرابطة .. بدأت مراسم حفل التخرج بافتتاح معرض فني لرسوم الكاريكاتير واللوحات الفنية من عمل المشاركين ..

ثم تلاه بدأ الحفل الفني بالوقوف دقيقة صمت والنشيد الوطني للجمهورية العربية السورية .. وتلاه استعراض على الحاسب لفعاليات المخيم .. وما إن انتهى العرض حتى باشرت كل دورة من الدورات المشاركة بتقديم مشروع تخرج .. عبر كل مشروع عن عمل الدورة بالكامل وانتهى المشاريع بفقرة فنية غنائية أطربت الموجودين ووزعت الهدايا والشهادات على المتميزين في عمل المخيم .. انتهى ذكرياتنا عند هذه اللقطة , مع تمنياتنا بأن تكون الفعاليات المقبلة أكثر تألقاً ..

بيان عملي لدورة تصفيف الشعر بالتعاون مع رابطة الأنصاري للاتحاد النسائي ..

بيان عملي لدورة الاسعاف والتمريض ..

بواسطة
أحمد دهان / رئيس التحرير
المصدر
زهرة سورية

مقالات ذات صلة

‫5 تعليقات

  1. مسالخير أولاً
    بداية الشكر كل الشكر للرفاق في قيادة فرع الشبيبة في حلب ولقيادة رابطة عبد المنعم رياض لاتحاد شبيبة الثورة
    على ماانجزوه خلال الفترة الماضية كما نتمنى لهم باسمي وباسم رفاقي في قيادة رابطة إبراهيم هنانو العمالية لفرع شبيبة ادلب النجاح في مؤتمرات فرع حلب بشكل عام ومؤتمر رابطة عبد المنعم رياض بشكل خاص

    و الخلود لرسالتنا

  2. بينما كنت اتصفح الموقع لفت نظري العنووان (صيف رياض)
    شي واحد اود القول عنه هو ان رابطه عبد المنعم رياض هي الرائدة على مستوي فرع حلب في الانشطه الصيفه وهي دائما المتألق بهذه الفعاليات المميزة . ولاشك انني كنت احد المشاركين في هذه الانشطه , واستفدنا منها كثيراً ولقد كان هناك دائما زيارة من اعضاء قيادة الفرع واعضاء قيادة الرابطه لكي يتواصلو معنا بما هو جديد و مميز لدينا ..
    وانا بدوري القي اجمل والطيب التحيات لرابطة عبد المنعم رياض
    وقيادة الفرع ..
    ومرح لكم رابطة عبد المعنم رياض لكنم انتم السباقين في ملء فراغ الشبان
    واشكر ايضاً اتحاد شبيبة الثورة ولكم منا اجمل التحيات العطرة
    واوجه شكر خااص لموقع زهرة سوريا ورئيس التحرير الاستاذ احمد دهان لانه يوافينا دائما بما هو جديد من اعمال الراوبط

  3. اول القي تحيتي الى كل رفيق ساهم في ناجح هذه الانشاطه الرائعه بل المميزة .
    ومن كل قلبي اتمنى اكثر من ذلك لاننا نحن السباقين في هذه الامور
    ولاننسى الدكتور الرفيق انطوان ديوب لانه الشمعه المنيرة تحيه لك معطرة من ماء الفل و الباخور ..
    ولكن اود ان اوجه تحيه معطرة بماء الورد والياسمين الى الرفيق احمد دهان لانه كان دائما يواكب كل اعمالنا
    وحلمي في هذه الدنيا ان اصبح قيادي ناجح مثل هذا الرفيق لانه نجم في سماء هذه الرابطه
    لم ارى مثله قيادي ناجح في كل الامور (الله يوافئك من فلب صادق )
    عسى ولعل ان اصبح مثله …….
    شكراً لكم لانكم تستحقو الشكر بكل صدق
    الشبيه مثل الشمس التى تشرق لكي تشعرنا في الدفى والحنان
    لا اعرف كيف اشكركم في اي طريقه لانني كنت المستفيد الاول من هذه الانشطه

  4. أقدم شكري إلى كل من ساهم في هذا النجاح الرئع الذي حققته الرابطة ولكن اود ان اوجه تحيه معطرة الى الرفيق احمد دهان لانه كان دائما يواكب كل اعمال . وشكراً

زر الذهاب إلى الأعلى