تحقيقات

من هو الحرس القومي العربي ؟؟؟

تناقلت مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام مؤخراً صوراً قالت إنها لما يسمى بـ «الحرس القومي العربي» , فهل هو حزب أم كتائب عسكرية للجيوش العربية ؟؟ كثير من الإجابات تكشف عنها «شهبانيوز» في تقريرها هذا ..

«الحرس القومي العربي» .. فصيل عسكري قومي عربي قام بتأسيسه مجموعة من الشباب القومي العربي في عام 2012 عقب التهديدات الأمريكية بالحرب على سورية , وقد عرَّف «الحرس القومي العربي» نفسه على أنه مجموعة مساندة لوحدات الجيش العربي السوري في حربها على الإرهاب ومكافحة كل أشكاله وأزرعه ، إلا أنه يستقل عن الجيش السوري بقيادته العسكرية والسياسية , ولديه مجلس العسكري وممثل وناطق رسمي خاص باسمه.
عسكرياً يصنف الحرس ثالثاً بعد الحرس الثوري الإيراني وحزب الله , حيث أنه شارك في أغلب المعارك في سورية على امتدادها الجغرافي ، ويضم «الحرس القومي العربي» بين صفوفه مقاتلين من كافة الجنسيات العربية , وقدم العديد من الشهداء أبرزهم الشهيد "أبو بكر المصري" الذي استشهد في معركة القلمون وهو أول شهيد مصري يستشهد على الأرض السورية إلى جانب شهداء المقاومة والجيش العربي السوري.
الشهيد العميد "سعيد النصر" أو كما يلقب بـ"الأسد الختيار" وهو من أشهر فدائيي الثورة الفلسطينية في لبنان , حيث نفذ محاولة اغتيال لـ"ارائيل شارون" عام 1982 في بيروت , والعديد من العمليات الفدائية في فلسطين المحتلة ، وقد استشهد عن عمر يناهز الـ 65 عاماً في ريف دمشق , وأخيراً و ليس آخراً الشهيد القائد "أبو محمد أثرية" قائد كتيبة الشهيد «محمد البراهمي» ، والذي استشهد في معركة الدفاع عن طريق حلب – أثرية.
وينقسم «الحرس القومي العربي» إلى 4 مجموعات عسكرية وتتفرع عنها الوحدات القتالية , وتسمى المجموعة الأولى بـ"كتيبة وديع حداد" نسبة إلى قائد العمليات الخارجية في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين , أما المجموعة الثانية فتسمى بـ"كتيبة حيدر العاملي" نسبة إلى الراحل «حسين أسعد حمود» عضو تجمع اللجان والروابط الشعبية والناطق باسم قوات جبل عامل التي تشكلت في جنوب لبنان وخاضت العديد من المعارك والعمليات بوجه الاحتلال الإسرائيلي , بينما المجموعة الثالثة فيطلق عليها اسم "كتيبة الشهيد محمد البراهمي" نسبة إلى رئيس التيار الشعبي والقيادي الناصري في تونس والذي استشهد على يد مجموعة تكفيرية في تونس في عام 2013 ، أما الكتيبة الرابعة فهي كتيبة الشهيد "جول جمال" وهو الفدائي السوري الذي قام بعملية استشهادية , حيث فجر نفسه والطوربيد الذي كان يقوده ببارجة فرنسية سنة 1956 أثناء عدوانها على مصر.
يعتبر أسعد حمود " الحاج ذو الفقار " هو القائد العام للحرس القومي العربي , وأشهر عمليات «الحرس القومي العربي» في سورية – عملية المليحة لـ( تطهير قرية المليحة من المجموعات التابعة لجبهة النصرة وجيش الإسلام الإرهابيين ) – عملية السبينة ( تحرير مخيم السبينة الفلسطيني ومنطقة السبينة الكبرى من العصابات الإرهابية ) – عملية الجمرك القديم ( تحرير منطقة الجمرك القديم في محافظة درعا ) – عمليات الجولان ( السيطرة على التلال الإستراتيجية في الجولان كتل جابية وتل أحمر ) – قصف مواقع إسرائيلية عقب العدوان الأخير على غزة من جبهة الجولان وقد تبادلت مجموعة " وديع حداد " والقوات الاحتلال الإسرائيلية القصف والنيران المتبادلة – أيضاً العملية العسكرية التي قامت بها وحدات مؤلفة من مجموعات صغيرة من كتيبة الشهيد " محمد البراهمي " من تحرير قرية السكرية مقابل حشد هائل من مجموعات النصرة و جيش الإسلام الإرهابيين.
يشارك «الحرس القومي العربي» في معظم معارك الرقة و ريف حماه التي يطلق عليها اسم الجبهة الشمالية ويتلقى «الحرس القومي العربي» دعمه المباشر من قيادة الجيش العربي السوري وبعض المؤيدين لخطه السياسي.

بواسطة
خاص
المصدر
شهبانيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى