أخبار الرياضة

الأوروغواي تتجاوز غانا وتلاقي طواحين هولندا في نصف نهائي المونديال

فاز منتخب أوروغواي على غانا 4-2 بركلات الترجيح ليتأهل للدور قبل النهائي في نهائيات كأس العالم لكرة القدم بعد التعادل 1-1 في الوقتين الاصلي والاضافي لمباراتهما في دور الثمانية أمس.
وافتتحت غانا التسجيل عن طريق سولي مونتاري في الوقت المحتسب بدل الضائع للشوط الاول وأدرك دييغو فورلان التعادل لاوروغواي في الدقيقة 55 من زمن اللقاء الذي أقيم باستاد سوكر سيتي في جوهانسبورغ.

وسجل سيباستيان ابريو الركلة الحاسمة لاوروغواي التي تأهلت لمواجهة هولندا في الدور قبل النهائي.

وكان المنتخب الهولندي تأهل إلى نصف النهائي بعد فوزه على البرازيل المرشح الأقوى لحمل كأس العالم بهدفين لهدف على استاد "نيلسون مانديلا باي" في مدينة بورت إليزابيث في أولى مباريات دور الثمانية للبطولة.

وبذلك ثأر المنتخب الهولندي بعد 12 عاماً من نظيره البرازيلي الذي أخرجه في نصف نهائي 1998 بفرنسا ونجح في تجاوز ربع النهائي للمرة الأولى منذ ذلك التاريخ.

جاءت المباراة حماسية وغلب عليها التوتر في كثير من المراحل فكانت الأخطاء عديدة من الطرفين ومنذ الدقائق الأولى، وترجم المنتخب البرازيلي أفضليته مطلع المباراة بهدف مبكر بتوقيع روبينيو مستفيداً من بينية لعبها فيليبي ميلو في عمق الدفاع الهولندي10.
ودخل المنتخب الهولندي الشوط الثاني باندفاع واضح للتعديل لكن دون أي فرصة مباشرة فيما حاول المنتخب البرازيلي تهدئة إيقاع اللعب، لكن المنتخب الأوروبي لم يتأخر في إدراك التعادل من كرة عرضية لعبها شنايدر نحو المرمى فتحولت من رأس فيليبي ميلو بالخطأ وسكنت مرمى فريقه 55.

المنتخب البرازيلي حاول استعادة الريادة مجدداً عبر محاولتين الأولى بتسديدة داني ألفيس مرت بجوار القائم الأيمن 61، والثانية عبر كاكا الذي سدد من قوس منطقة الجزاء كرة مرت بالكاد بجوار القائم الأيسر 66.

واستفاد المنتخب الهولندي من ضياع المنتخب البرازيلي وارتباك دفاعه فسجل الهدف الثاني من ركنية نفذها روبن وحولها كويت برأسه ليتابعها شنايدر هو الآخر برأسية في الزاوية اليمنى 68.

وتلقى "السيليساو" ضربة جديدة بطرد فيليبي ميلو بعد الاعتداء دون كرة 73، وأخطر محاولات التعديل كانت بتسديدة لوسيو تحولت من الدفاع لركنية 80 وعدد من الركنيات المتتالية ثم رأسية جيلبرتو سيلفا أمسكها الحارس ستيكيلنبورج 81.

وازدادت المتاعب البرازيلية مع هجوم مرتد هولندي لم يستغل بشكل مناسب في مناسبات عديدة أبرزها تسديدة شنايدر داخل الجزاء أمسكها جوليو سيزار 84 ثم محاولة كويت 88 وتسديدة جديدة لشنايدر 90 زائد 1 وليكون الختام بفوز مثير للمنتخب الهولندي.

وخرج المنتخب البرازيلي بذلك من دور الثمانية للبطولة للمونديال الثاني على التوالي وتبدد حلمه في إحراز اللقب العالمي السادس قبل مونديال 2014 الذي تستضيفه البرازيل. واعترف مدرب المنتخب البرازيلي كارلوس دونغا بفشل فريقه في تحقيق الهدف الرئيسي المتمثل بإحراز لقب كأس العالم. وقال دونغا في المؤتمر الصحفي عقب المباراة لم ننجح في تحقيق الهدف الرئيسي الذي جئنا من أجله هنا في جنوب أفريقيا بأن نصبح أبطالا للعالم، مضيفاً "حققنا نتائج جيدة في السنوات الأربع الأخيرة وبالنظر إلى اللاعبين الذين نملكهم كان بإمكاننا تحقيق نتيجة أفضل هنا عشت تجربة جيدة مع هؤلاء اللاعبين، وأعرب عن تقديري لكل ما قدموه للمنتخب البرازيلي". وتابع "كنا نعرف بأن المباراة ستكون صعبة، كنا أفضل في الشوط الأول، لكننا لم نكن كذلك في الشوط الثاني حيث فشلنا في الحفاظ على هذا المستوى ولم نكن مركزين كما يجب.. كنا نعرف جيداً بأن مثل هذه التفاصيل الصغيرة مهمة في كأس العالم". بدوره أكد ويسلي سنايدر أن "اقصاء أكبر وأفضل المنتخبات العالمية شعور رائع" في إشارة إلى فوز منتخب بلاده على البرازيل 2-1 في الدور ربع النهائي لنهائيات كأس العالم المقامة حالياً في جنوب أفريقيا.

وقال سنايدر الذي اختير أفضل لاعب في المباراة "أشعر بشعور رائع بعدما نجحنا في إقصاء أكبر أفضل المنتخبات العالمية، نحن دائماً نسجل أهدافا قمنا.. بعمل رائع.. صحيح أننا أقصينا البرازيل، لكن الأمر المهم هو أننا في نصف النهائي"، مضيفاً "يجب أن نستمتع باللحظة ونحتفل بهذا الانتصار، وانطلاقاً من اليوم سنركز على مباراتنا في الدور نصف النهائي".

وأعرب سنايدر عن سعادته بتسجيل هدف الفوز بضربة رأسية، وقال "إنه أول هدف لي بضربة رأسية، إنه شعور رائع أيضاً، وأعتقد بأنني لن أكرر هذا الأمر في القريب العاجل".

يذكر أن المنتخب الهولندي قلب تأخره بهدف أمام المنتخب البرازيلي في الشوط الأول سجله روبينيو 10 إلى فوز مثير في الشوط الثاني بهدفين جاء الأول بالخطأ عبر اللاعب فيليبي ميلو 55 والثاني عبر اللاعب ويسلي شنايدر 68.

المصدر
الوكالة العربية للأنباء - سانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى