أخبار الرياضة

القواسم المشتركة على الهامش في لقاء كرواتيا وتركيا

وسط إجراءات أمنية مشددة داخل البوسنة حيث التجمعات الكثيرة لحضور المباراة على الشاشات العملاقة تقام اليوم على أرضية الملعب الشهير في النمسا أرنست هابل المباراة الثانية لحساب ربع النهائي
بين منتخبين يعتبرهما الجميع في أوروبا الحصان الأسود في هذه البطولة وهما كرواتيا وتركيا بصافرة الإيطالي روستي ابتداء من العاشرة إلا ربعاً. 
قواسم مشتركة
كثيرة هي القواسم المشتركة بين المنتخبين فالأتراك حققوا في هذه البطولة ما لم يحققوه في البطولتين السابقتين وتجاوزت حدود فوزهم على صاحبي الأرض عامي 2000-2008 بفوزهما في المباراة الفائتة على تشيكيا، وبدورهم الكروات حققوا في هذه البطولة أكثر مما حققوه عام 1996 و2008.. والناحية الأخرى أن المنتخبين يصلان لربع النهائي للمرة الثانية فكرواتيا كانت حدودها ربع النهائي عام 1996 وكذلك تركيا بعد أربع سنوات..
والإنجاز الأهم بتاريخهما أنهما حلا ثالث المونديال، كرواتيا عام 1998 وتركيا بعد أربع سنوات في مونديال كوريا واليابان. وفي سهرة اليوم ستكون هذه القواسم هامشية، وبالتأكيد سيستمر الفائز الحصان الأسود في هذه البطولة ليقوم بدور الدانمارك عام 1992 واليونان عام 2004 وكلا المنتخبين تربعا على العرش الأوروبي وسط دهشة واستغراب المتابعين.

معنويات متزايدة

كرواتيا تزداد معنوياتها مباراة بعد أخرى وهي دخلت البطولة بمعنويات تطاول عنان السماء بتصدرها المجموعة الخامسة في التصفيات وإطاحتها بإنكلترا وازدادت المعنويات ارتفاعاً بفوزها على ألمانيا وتصدرها المجموعة الثانية قبل المباراة الثالثة التي جاء فيها الفوز بالبدلاء على بولندا والطرف المقابل تركيا ازدادت معنوياتها بفوزها على سويسرا ثم القضاء على تشيكيا التي رشحها المراقبون للعب أدوار متقدمة.. واللافت أن فوز الأتراك في المبارتين جاء في الوقت القاتل كرسالة موجهة للجميع أن الدم الحار التركي لا يعرف اليأس والاستسلام وكأن اللاعبين الأتراك استحضروا روح الألمان.

غيابات
سيغيب عن تركيا حارسها فولكان إثر طرده بمباراة تركيا وتشيكيا من قبل الحكم السويدي فرويد فيلدت كما سيغيب البرازيلي الأصل محمد أوريلو لتلقيه إنذارين وعلى الجانب الآخر تحوم الشكوك حول لحاق سرنا وراكيتش بداعي الإصابة إضافة لهدافهم في التصفيات سيلفا.

مواجهات تركيا وكرواتيا
المنتخبان المناسبة التاريخ النتيجة
كرواتيا × تركيا نهائيات أمم أوروبا 11/6/1996 1/صفر
كرواتيا × تركيا ودية 12/6/1997 1/1
كرواتيا × تركيا ودية 31/3/2004 2/2