شباب وتعليم

تخريج طلاب دورة التجسير للتعليم التمريضي بالتعاون بين وزارة الصحة و جامعة الآغا خان

أكد الدكتور رضا سعيد وزير الصحة أهمية متابعة برامج التدريب والقيادة لتطوير قطاع التمريض ضمن خطتها للتعليم والتأهيل المستمر لكوادرها مشيرا إلى التعاون مع عدة جهات اختصاصية للارتقاء بمستوى المهنة والعاملين
فيها كجزء حيوي في تقديم الرعاية الصحية في المؤسسات الصحية.

ولفت الدكتور سعيد خلال حفل توزيع شهادات تخرج على 12 طالبا من المشاركين في دورة التحضير لبرنامج التجسير للتعليم التمريضي القائم بين وزارة الصحة و جامعة الآغا خان في كراتشي إلى ضرورة التركيز على رفد قطاع التمريض بعدد من الخريجين ذوي الخبرات والمؤهلات العالية معرفيا وعمليا منوها بجهود شبكة الآغا خان في دعم تحسين ظروف تقديم الخدمة الصحية.

من جانبه قال محمد سيفو الممثل المقيم لشبكة الآغا خان للتنمية في سورية إن الشبكة حريصة على تنسيق الجهود لتطوير الصحة المجتمعية وتعزيزها ضمن إطار مذكرات التفاهم الموقعة مع جهات تقديم الخدمة الصحية لدعم قطاع التمريض والاستفادة من منحة الآغا خان لإكمال الدراسة في كلية التمريض بجامعة الآغا خان في باكستان.

وأوضح سيفو أن برنامج تحسين جودة التمريض يتضمن إقامة دورات تعليمية مستمرة و تقديم الدعم لعدد من الطلاب لمتابعة دراستهم والحصول على شهادة الماجستير في التمريض بهدف دعم القيادات التمريضية في سورية مشيرا إلى العمل على تطبيق برنامج للتؤمة بين مشفى جامعة الآغا خان ومشفى دمشق لتطبيق نمط الجودة الكاملة في المشفى.

بدورها لفتت ياسمين والجي خبيرة التعليم الطبي باللغة الإنكليزية إلى أهمية الدورة على مدار 4 أشهر في تقديم مناهج عن الخبرة السريرية وتطوير القيادة والتفكير النقدي للطلاب إضافة إلى تعلم طرق الدراسة والعمل في كل الظروف مع عرض لاختصاصات التمريض المختلفة مشيرة إلى ضرورة التركيز على الجانب العملي في الأعمال التمريضية لتقديم الرعاية الصحية كجزء هام في الرعاية الصحية وتقنياتها الحديثة في تحمل المسؤوليات الإدارية إلى جانب العمل المهني الطبي.

وتحدثت الطالبة عبير أبو صعب عن التأهيل الجيد في العلوم التمريضية إلى جانب اللغة الإنكليزية وثقافات التمريض المختلفة للتحضير لمرحلة الدراسة الأكاديمية في المرحلة المقبلة والحصول على خبرات دقيقة ومتطورة في التمريض وإعداد كوادر مختصة قادرة على مواكبة الحاجات المتزايدة لإدارة المؤسسات الصحية و تطوير النظم الصحية.

يشار إلى أن الطلاب الخريجين سيخضعون لامتحان يتم بعده تحديد الملتحقين بمتابعة الدراسة للحصول على شهادتي البكالوريوس والماجستير في التمريض من جامعة الآغا خان في كراتشي لتكون الدفعة الثانية التي تتبناها الشبكة في إطار التعاون في مجال التمريض بين شبكة الآغا خان ووزارة الصحة.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. ادام الله لنا ملائكة الرحمة بلمستهم السحرية اللتي تخفف عنا الامنا ونخص بالشكر لانستنا عبير أبو صعب على تضحياتها من أجل راحة الناس ايدينا مرفوعة لله داعية لكم بكل فخر واعتزاز ادامكم الله وادام على رأسكم تاج الصحة والعافية

زر الذهاب إلى الأعلى