شباب وتعليم

مدير تربية حلب للتلفزيون السوري: متفائلون بالمناهج الجديدة وأي شكوى تصل تعالج بشفافية

استضاف التلفزيون العربي السوري ضمن فترة بثه الصباحية من حلب في 4/1/2011 السيد نضال مريش مدير تربية حلب، وقد حاورته الإعلامية عبير سويقات وحاورته بموضوع المنهاج الجديد فأكد السيد نضال أن الأساليب الحديثة في التعليم تنتقل بالطالب من مرحلة الحفظ والتلقين
والاستنتاج وتأتي هذه الخطوة ضمن خطة وزارة التربية لتطوير مستوى التعليم وطبيعي أن يكون هناك بعض الصعوبات لأن الأسلوب التعليمي جديد على المعلم والطالب بحيث يتحول أسلوب المعلم من طريق التلقين للمعلومة إلى أسلوب التعليم البحثي التشاركي.
ولدى سؤال الإعلامية عبير سويقات عن طرق تقديم الشكاوى، أوضح السيد مدير التربية أن الشكاوى كما هو معتاد تقدم من قبل صاحب العلاقة وتسجل في الديوان أصولا، كما أن هنالك هاتفا يمكن للمواطن التواصل عبره مع التربية، وفي ظل تقدم العلوم والتكنولوجيا والثورة المعلوماتية التي تشهدها سورية الحبيبة بقيادة السيد الرئيس بشار الأسد هناك قسم خاص للشكاوى في الموقع الرسمي لمديرية التربيةwww.aleppoedu.org حيث تستقبل الشكوى على البريد الالكتروني info@aleppoedu.org وتنقل إلينا عن طريق المكتب الصحفي في المديرية وأي شكوى تصل تعالج على الفور وتشكل لها لجنة تربوية للتدقيق فيها ومعالجتها بكل شفافية. ‏‏
ولدى السؤال عن الامتحانات التي جرت صباح اليوم وعن التحضيرات لها، قال السيد نضال: بدأت العملية الامتحانية للفصل الدراسي الأول لطلاب مراحل التعليم الأساسي والثانوي والتعليم المهني موزعين على /4000/ مدرسة تضم حوالي مليونا وثلاثمائة ألف طالب وطالبة.

وأوضح السيد نضال أن المديرية قد اتخذت قبل بدء الامتحان كافة الإجراءات اللازمة لتأمين مستلزمات العملية الامتحانية من خلال تواصل مديرية التربية مع المدارس، ومعرفة احتياجاتها وتأمينها ليتمكن الطالب من التركيز في إجاباته بشكل سليم من خلال توفير أجواء الهدوء والطمأنينة للطلاب والمراقبين .‏‏
وأضاف أنه سيتم التأكيد على حسن الأداء من خلال الجولات التفقدية على المدارس طيلة فترة الامتحانات مبينا تميز الامتحانات في العام الحالي بخضوع بعض المقررات لأسلوب الاختبار الموحد.
كما أضاف: نحن متفائلون بالنتائج خصوصا بعد جولتنا في اليوم الأول من امتحانات الفصل الأول حيث لمسنا الانطباعات الايجابية بين الطلاب والمدرسين عن المناهج الجديدة .

بواسطة

مقالات ذات صلة

‫5 تعليقات

  1. لماذا هذا التغير الكبير في المنهاج كل هذا التغير يا حضرة الوزير الموقر تغير كبير حتى الطالب لايستطيع تحمل هذا التغير الكبير في الدراسة و الضغط من كم المعلومات و لم تبقي ذرة احترام للمدرسة الذي هو عنوان التقدم و الحضارة الانسانية و المجتمع المتقدم لم تبقي اي شي من احترام وتوقير المدرس لماذا هذا يا حضرة الوزير الموقر ولما هذه القرارات الجديدة و المتبدلة يوما بعد يوم كل هذه القرارات من اجل المنهاج و التغير ام لمـــــــــــــــــــــــــــــاذا !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  2. مثل الشكاوي الواردة اليكم عن مدرسة الفجر العربي ومع كل الاثباتات التي قدمت للجنة التحقيق التي بعثت بتقصير الموجه الفادح ومعاملة المديرة الغير تربوية ومخالفاتها المتكررة .طوي الأمر وكأن شيئاً لم يكن …. فمن وراء تلك المديرة لقولها الدائم أنا ما بيزيحني غير الله .

  3. السيد مدير التربية السادة المكاتب الصحفية الموقرة كيف ستدرس المناهج الجديدة بشكل جيد ولا حتى القديمة اذا لم تتوفر الاستقرار للمعلمات ( وهو بعمل تسوية لتقريب المعلمات المتزوجات من اماكن اقامتهم ) عندما تكون المعلمة مقيمة في الحمدانية وتكون مدرستها في منطقة شيخ مقصود غربي عندما تصل للمدرسة تكون 3/4 الحصة الأولى قد انتهت وستستغرق الحصة الثانية للاستراحة من رحلة باصات النقل وستستغرق الحصة الثالثة مقهورة من المديرة التي تلحقها دائما باستجواب . لماذا التأخير؟؟؟؟ وكأنها لاتعرف أو حتى المسؤلين في التربية لايعرفو !!!!!!!!!!!

  4. كل الشكر والتقدير للسيد مدير التربية بحلب على الجهود المبذولة في تحسين ورفع سوية العمل التربوي الى المستوى المطلوب وذلك من خلال الدورات التدريبية وتوفير الوسائل المتاحة لسير العملية التربوية ووصولها الى مستوى الرقي التعليمي ادامك الله ذخر لكل معلم ودارس على مختلف فئاتهم العمرية

زر الذهاب إلى الأعلى