صدى الناس

بعد غياب طويل .. ( الكمأة ) في أسواق ديرا لزور

تجود باديتنا المعطاء في مواسم الخير بأرزاق مختلفة تدر على ساكنيها خيرات وفيرة من مراعي خصبة تزيد عملية إنتاج الحليب واللحوم ومشتقاتها وكذلك النباتات الطبية والعطرية ومواد غذائية من بينها فطر (الكمأة) ..
 

تنمو "الكمأة" في فصل الربيع وفي أيام الخير والمطر الوفير ولاتكثر في أيام القحط والمحل لذلك لم نراها منذ سنوات بسبب قلة الأمطار اماهذه السنة فهي سنة خير وأمطارها وفيرة وخيراتها كثيرة ومن بينها الكمأة ، ويكثر موسمها على مطر الخريف بشكل خاص، والحصول عليها يتطلب عناء وذلك من خلال النظر إلى الأرض والبحث الطويل المستمر، وعملية البحث عنها عملية شاقة فلا يستطيع أي احد أن يحصل عليها اذا لم يكن لديه خبرة في هذه الأرض وللكمأة فوائد غذائية فهي تحوي على 9% بروتين و12 % نشويات و1% دهون و75% ماء والباقي فيتامينات وأملاح معدنية ..

وعن الكمأة وطريقة قطافها حدثنا السيد " عواد العبود" 55 عندما التقاه" زهرة سوريا "بتاريخ 15/ 3 /2010 ويضيف "العبود" فيقول: "الكمأة" لا تنمو فوق الأرض بل تنمو تحتها، وتتكاثر أثناء الرعد، فيقال في العامية إن "الكمأة" بنت الرعد، ونميز وجود "الكمأة" حيث تكون البقعة التي توجد تحتها "الكمأة" بارزة إلى الأعلى من المساحة الباقية فنقوم بحفرها بواسطة الفأس" وبعد أن نستخرج "الكمأة" ونجمع منها كميات كبيرة نعود بها إلى المنزل، ونقوم بتنظيفها جيدا من التراب وتقطيعها إلى قطع صغيرة ونقليها مع البيض أو مع اللحم الناعم ..

و"للكمأة" طعم لذيذ وألوان ثلاثة مختلفة: اللون الرمادي المائل إلى السواد، واللون الأحمر الذي يشبه لون البطاطا، وكذلك اللون الأبيض. وعلى الرغم من اختلاف ألوانه إلا إن طعمه واحد، وفي موسم "الكمأة" يخرج بعض الناس من رجال ونساء للبحث عن "الكمأة" فيجمعون منه كميات كبيرة ويذهبون به إلى السوق ويبيعونه بأسعار باهظة وذلك لما يتمتع به من مذاق لذيذ، فقد يصل سعره هذه الأيام إلى /800/ ليرة سورية ، وذلك حسب كبر الحبة ونوعها ..

و ما هي شروط ظهور الكمأة ؟

تزداد الكمأة بازدياد المطر و تقل بنقصانه، و تلعب العواصف الرعدية المصاحبة للأمطار دوراً في نموه. كما يرافق بيع الكمأة بيع لبعض أنواع الفطور البرية مصدرها "جبل عبد العزيز" بادية دير الزور". ضيف للمكأة عدة أنواع (أصناف )
– الزبيري أو الشيوخ: تمتاز بكبر حجمها الذي يصل حتى 1كغ في بعض الحالات، و هي تنضج أبكر و ذلك مقارنة بالنوع الثاني
– الحرْكة أو "السمرة" كما تسمى في "دمشق" وهي أطيب طعماً و أغلى سعراً من الشيوخ

ما هي المناطق التي تستورد الكمأة من "دير الزور" ..

داخل سورية : تقريباً كل المحافظات السورية، و كذلك يصدر للخارج مثل منطقة الخليج العربي و بالأخص السعودية، كذلك لبنان و ليبيا والمغرب العربي عموماً بل و حتى إلى أوربا فرنسا وبعض دول أوربا الشرقية من خلال بعض المغتربين أو الأجانب المقيمين داخل سورية ..

أما عن طريقة طبخه وتحضيره فتحدثنا السيدة "زينة "بعد أن نقوم بغسله وتنظيفه جيدا من التراب نقوم بتقطيعه إلى قطع صغيرة أو متوسطة الحجم وذلك حسب الرغبة، في هذه الأثناء نقوم بقلي البيض مع بعض التوابل ونضيف "الكمأة" إليه ونحركه حتى ينضج، أما اذا استخدمنا اللحم الناعم بدل البيض فنقوم بقلي اللحمة مع السمن وقليل من التوابل ونضيف "الكمأة" إليها ونقلبها قليلا وبعد الانتهاء من طبخها تقدم ساخنة ..

بواسطة
محمد الحسين – ديرا لزور
المصدر
زهرة سورية

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

زر الذهاب إلى الأعلى