تحقيقات

الاتيكيت بين الواقع الاجتماعي والقبول الشعبي

الاتيكيت كلمة ليست عربية ظهرت في عالمنا المعاصر لتعبر في معناه الحقيقي على مجموعة من الكلمات أو التصرفات التي تؤثر في مواقف محددة للشخص ..

بمعنى أو بأخر فهي واقع لا بد للمرء التعايش معه , واختيار الشخص للاتيكيت يكون متماشياً مع بيئته المحيطة به والتي يعيش فيها , فمن الطبيعي في وقتنا الحاضر أن يقوم أي شخص يعتبر نفسه بأنه مثقفاً , فيتلفظ ببعض العبارات المتداولة مثل .. (… Sorry , no problem , already) .. 

ولا بد هنا من الإشارة بأن الشخص الذي يمارس " الاتيكيت " يجب أن يهتم بمظهره ولباسه بشكل ملموس , إلا أن بعض الشباب الذين يمارسوا للاتيكيت قد بالغوا بهذا الموضوع , وأخذوا الاتيكيت من ناحية سلبية نوعاً ما فاعتنوا بمظهرهم الخارجي , وأهملوا مظهرهم الداخلي ( البنية الفوقية ) الذي يتجلى بتصرفاتهم وكلامهم مع الآخرين , وحالاتهم النفسية بشكل عام غير متوازنة , فهنا يبدأ الخروج عن معنى الاتيكيت الحقيقي , ويبدأ مفهوم جديد من حالات تجسيد الشذوذ عن الهدف الأساسي للبشرية منه , حيث أنه فعلياً شيء أساسي يعتبر من أساسيات حياة المرء .. 

زهرة سورية ومن خلال اهتمامها بالموضوع أجرت لكم الاستطلاع التالي المعبر عن بعض آراء الشباب في هذا المجال .. 

زينب سباغ طالبة في مرحلة التعليم الثانوي المهني قالت .. 

الاتيكيت هو مظهر من مظاهر الحياة وهو باستخدام الكلمات الأجنبية أو بعض المصطلحات الشائعة , وأنا شخصياً مع الاتيكيت لأن مجتمعنا يتطلب الرقي نوعاً ما في طريقة تعامل الشخص مع الآخر , بهدف التميز عن الآخرين , كما إنني أرى وجود ضرورة ملحة من استخدام بعض أصول المعاملات والعبارات المحببة لدى الناس قد تكون عربية المنشأ , مثل ( إذا سمحت , بعد إذنك … ) ..

في حين أن الشاب عادل مزراب كان له رأي مختلف حيث أكد قائلاً ..

إن من أكثر ما يهم الشباب هو " اللوك " أو الشكل الخارجي بشكل عام , فربما يتظاهر بعض الشباب بالاتيكيت للفت انتباه الآخرين لا أكثر , وبعضهم يدخل الكلمات الأجنبية ليظهر لباقته في الحديث مثلاً , وأنا برأي وبكل صراحة أقول بأنني ضد هذا النوع من الاتيكيت , لأنه يبعدنا نوعاً ما عن لغتنا العربية اللغة الأم ..

أما الشاب محمد نور الكنج وهو طالب في المرحلة الثانوية فقد عبر عن رأيه قائلاً ..

إن الاتيكيت كلمات وأفعال ليست عادية وليس لها أي معنى في مجتمعنا العربي , بل هي نقل عن مجتمعات وقبائل أجنبية ليس لها علاقة بالعراقة , فنحن العرب سلاحنا الوحيد لغتنا وعاداتنا وتاريخنا العربي المشترك ..

ومن خلال ما ورد نجد أن آراء الشباب كانت متناقضة نوعاً ما , فبعضهم أيد ذلك والبعض الآخر عارض , ولكن في النهاية يبقى السؤال المطروح ما القصد الحقيقي لمعنى الاتيكيت .. 

بواسطة
أحمد كمال خطاب
المصدر
زهرة سورية

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

  1. الاتيكيت كلمات بسيطه مهذبه توصل المعنى بأقصر الجمل ممكن تكون باللغه العربيه ليس شرط بأن تكون ببعض الكلمات الإنجليزيه مثال عليه الأستأذان …….

زر الذهاب إلى الأعلى