تحقيقات

مجلس المدينة يقر مشروع سحب المياه من نهر قويق

تحتل قضية مياه الشرب المرتبة الاولى التي تشغل بال الشعب و المسئولين الحلبيين في الوقت الراهن و يبحث الجميع عن حلول بديلة ريثما يتم حل مشكلة القساطل المكسورة , وفي هذا السياق اقر مجلس مدينة حلب في دورته الحالية خطة قديمة بسحب و اصطياد المياه الجارية
في مجرى قويق
تفاصيل الخطة
الخطة كما يوضحها المهندس مصطفى علبي رئيس لجنة الخدمات و المرافق في مجلس مدينة حلب هي خطة إسعافيه تقدم حلا جزياً تقوم على سحب المياه من مجرى النهر و القيام بمعالجته و اعادة ضخه في الشبكة العامة للمياه وذلك بمحطات تحلية تركب في الحديقة العامة وهو ما سيحل مشكلة مياه الشرب جزيئا في الأحياء القريبة من الحديقة ( كالجميلية و السريان و شارع فيصل…. . و غيرها ) مع امكانية تركيب محطات في حال نجاح التجربة على الاحياء القريبة نسبياً من مجرى النهر كالميدان و السليمانية اما بالنسبة للأحياء البعيدة فستكثف الصهاريج اليها .
وتوضح الدراسة المقرة ان المشروع له ايجابيات كثيرة كون حجم المياه في النهر يغطي جزء كبير من الاحتياجات كما ان درجة تلوثه قليلة بسبب تجدده مياهه المستمر, وبعد الصرف الصحي عنها و الاهم هو قرب الحديقة العامة من انابيب للمياه بأقطار معقوله تتراوح (200-300)مم ,وامكانية الاستفادة من مجرى النهر نفسه بعمل احواض خاصة للترسيب و تجميع المياه بكلف بسيطة ووقت قصير , ولا خوف من استهلاك المياه المخصصة للري المتجه لخارج المدينة كونها لها قنوات خاصه .
ومن ايجابيات المشروع ايضاً ان كلفته معقولة و تدفع لمرة واحدة مع امكانية الاستفادة منها مستقبلا في مشاريع اخرى ذات طابع بيئي و سياحي .
الخطة الان هي بين مجلس المدينة و مؤسسه المياه حيث علمنا انه تم احالتها لقسم الدراسات في المؤسسة لإبداء الراي كما يجري الآن اجراء جدوى اقتصادية له وتقدير كلفته النهائية و يأمل المعنين انجازه خلال فترة ثلاث اشهر من اقراره.
علما اننا سنتابع في شهبانيوز المشروع و نعلم القراء بمدى تقدمه .

بواسطة
الارقم المشهور
المصدر
خاص شهبانيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى