تحقيقات

زهرة سورية تسلط الضوء على (مايكل أنجلو بوناروتي ) الفنان في كل شيء

وُلد مايكل أنجلو في 6 مارس 1475م في قرية كابريز في فلورنسا ( في إيطاليا ) وهو من عائلة بوناروتي المرموقة ..

مارس مايكل أنجلو ( 1564-1475م ) النحت من صغره وبلغ فيه شأناً لم يبلغه فيه فنان قبله. عندما بلغ سن السابعة والثلاثين كان قد حقق قمة شهرته وأصبح معروفاً في سائر البلاد على أنه أبرع وأدق مثال .. 

ورغم تفوقه هذا فلم يكن نشاطه الفني مقتصراً على النحت فقط بل تعداه إلى مجالات فنية أخرى منها ..

الرسم والتلوين ..

فقد أبدع في عدة أعمال في مجال التصوير وعهد إليه ليوناردو دافنشي تزيين إحدى قاعات فلورنسا، وانقسمت المدينة إلى معسكرين متحمسين لأكبر عبقريتين في عصر النهضة . فكانت أعمال مايكل أنجلو مفعمة بعمق التعبير وبتجريد معنى الأحداث والمعارك في حين جاءت رسوم ليوناردو تحليلية مسجلة لدقائق الحدث  ..

وأعظم عمل نفذه في مجال التصوير هو تزيين سقف معبد ( ستاين ) في روما بالفاتيكان وقد كان عملاً شاقاً ظل يمارسه وهو مستلقي على مسافة قريبة من السقف لا تتيح له فرصة النظر للعمل من بعيد . ومن أشهر أعماله أيضاً ( المحاكمة الأخيرة )

الشعر ..

كان مايكل أنجلو شاعراً قديراً قد ملك ناصية التعبير وكانت بعض أشعاره تدور حول معاناته أثناء رسم سقف الستاين حيث يصور حالته بطريقة ساخرة وأسلوب لماح ..

العمارة ..

أهم أعماله المعمارية كان تصميم مكتبة ( لورنازينا ) وتصميم معبد ( مديشي ) .. 

النحت ..

وهو مجاله الذي برع فيه، فقد أبدع في عدة أعمال فنية أهمها ( تمثال داوود – تمثال الرحمة – تمثال موسى – تمثال هرقل وباخوس ) وعدداً من مشروعات تماثيل لم تكتمل .. 

*توفي مايكل أنجلو عام 1564 وقد قال قبيل وفاته ( إنني أشعر بالأسى لأنني أموت قبل أن أقدم كل ما بنفسي مما يحقق سلامها ، أشعر بأني أموت عندما تعلمت فقط أن أتهجا حروف الفن …. ) .. 

بواسطة
غنوه الأحمد
المصدر
زهرة سورية

مقالات ذات صلة

‫4 تعليقات

  1. مبادرة طيبة ان ينشر موقعكم مثل هذه الومضات الفنية والتي تضيف المعارف الفنية للقراء شكرا للاخت غنوة التي اضافت استراحة ثقافية للمتصفح

زر الذهاب إلى الأعلى