التنمية البشرية

الحزن 5 طرق لترفع من معنوياتك

لقد استيقظت صباحا ً لتجد أنه لا يوجد قهوة .. والطريق مزدحم .. وتفكر أيضا ًبالكثير من الأمور السيئة التي ستحدث خلال النهار , ما العمل؟؟

إن المشكلة ليست بما يحصل معك من بداية اليوم , وإنما تكمن في طريقة تعاطي عقلك مع الأمور والأفكار , فهذه الوساوس تكبر في عقلك تلقائيا ً, والخبر السيئ هو أنه ليس بإمكانك السيطرة على زحمة السير , ولكن الخبر الجيد هو أنه بإمكانك أن تتحكم بطريقة تعاطي عقلك مع هذه الأمور ..

الحقائق ..

إن المعنويات المنخفضة غالبا ً ما تترافق مع القفز إلى النتائج السيئة , مثلا ً: إذا قام مديرك بالعمل بانتقادك , فأنت تقول لنفسك مباشرة أنه سيطردك من العمل , وعندما لا يتصل صديقك بك تقول لنفسك بأنه لا يحبك ولا يكترث لأمرك , لذلك , حاول أن تكون أكثر واقعية , وحاول أن تجد تفسيرات ونتائج أكثر منطقية لما يحدث معك ..

تقبل الحزن و اعمل على تجاوزه ..

إن البشر يقومون بحل مشاكلهم بصعوبة , فعادة , عندما تعترينا مشاعر سلبية , فإننا لا نفكر بحلها بل نحصر تفكيرنا بهذه المشاكل السلبية , وعادة ما يكون هنالك شيء غريب بداخلنا نشعر بالحزن , أما المشكلة الثانية فهي الغرق بطريقتنا الخاصة في الحزن , لأننا بشكل متناقص نجعله يتزايد دون أن ندري , فكلما أعطينا الحزن تركيزا ً أكثر , كلما ازدادت مشاعر الحزن لدينا , وذلك يجعله يتطور ويتضاعف , عوضا ًعن ذلك , علينا أن نتقبل واقع أن الحزن هو حالة طبيعية قد تحصل للجميع , ولكن علينا العمل لتتجاوزها و ألا نقف عندها , ولا نتركها تسيطر على تفكيرنا.

التمرين التأملي ..

بإمكان هذا التمرين أن يساعدك جدا ً في تخطي الحزن , اجلس بشكل مريح : أغمض عينيك وقم بأخذ أنفاسك ببطء وبعمق , ثم اجعل كامل تركيزك يغوص في جسدك , ولاحظ شعورك الجسدي ضغط , ارتعاش , توتر خاصة في منطقة الرقبة والصدر والمعدة , وبعد أن تلاحظ من أين يأتي الأساس الأقوى , ركز على هذه المنطقة, وحاول أن تتنفس كما لو أن الهواء يدخل ويخرج من هذه المنطقة , وانتبه لأي تغييرات , هل هذا الإحساس أقوى أم أقل؟ إذا عادت الأفكار إلى ذهنك, حول تركيزك إلى جسدك, ومن المهم أن تعرف أن هذه العملية لا تخلصك من الحزن وإنما تساعدك على التخلص منه بطريقة أسرع ..

فكر بالأوقات الجيدة ..

عندما يسيطر عليك الحزن , لا يكون الكون مظلما ً بعينيك فقط , بل أنك لا تفكر حتى بالقيام بتلك الأمور الصغيرة التي قد تجعلك أفضل ولو بشكل ضئيل , كالذهاب مع الأصدقاء , حيث تشير الإحصائيات إلى أن القيام بنشاط ما أو التخطيط لأمر ما , هو أفضل أمر يمكن أن يكسر المزاج السلبي , لذا حينما تشعر بالحزن يسيطر عليك , خطط لأمر ما لتقوم به وحدك أو مع أصدقائك , حتى لو لم تكن تستطيع الذهاب فإن التخطيط لذلك سيجعلك تشعر بتحسن ..

تحرّك ..

إن التمارين الرياضية ستشعرك أنك بحال أفضل , فمن الصحيح أن أصعب ما في الحزن هو دقائقه الأولى والأصعب من هذا هو الدقائق الأولى لتخطي هذا الحزن, ولكن بمجرد ما ارتديت الحذاء الرياضي , فستصبح حرا ً , وستبدأ بالتدريب وإزالة المزاج السيئ عنك , ومن الأفضل أن تطلب من صديق مرافقتك إلى الجري أو القاعة الرياضية ..

خذ خطوة ..

إن رفع المعنويات هو الخطوة الأولى , حدد ما هي الخطوة التي ستتخذها لتحسين مزاجك؟
حاول التركيز على إيجاد حل لما تشعر به كالبحث عن عمل جديد أو البحث عن صديق جديد, وذلك سيجعل من ردة فعلك أكثر حرفية مهارة ..

بواسطة
لين رشيد
المصدر
زهرة سورية

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

زر الذهاب إلى الأعلى