أخبار الرياضة

بطولة فرنسا: بوردو يهزم ليون بهدف متأخر وسقوط مذل لموناكو على ارضه

– هزم بوردو المتصدر وحامل اللقب مضيفه ليون 1-صفر في لقاء القمة، ومني موناكو بخسارة ثقيلة امام ضيفه ليل صفر-4
فيما حقق باريس سان جرمانفوزا كبيرا على ضيفه سانت اتيان 3-صفر الاحد في ختام المرحلة السابعة عشرة من الدوري الفرنسي لكرة القدم.
في المباراة الاولى على ملعب جيرلان، قاد المغربي مروان الشماخ فريقه بوردو الى الفوز بهدف متأخر على ليون بطل الدوري 7 مرات متتالية (2002-2008) بعد عرض حذر من الجانبين كاد ينتهي بتعادل سلبي.
ولم يستطع اي من الفريقين افتتاح التسجيل طوال 86 دقيقة رغم المحاولات المستمرة الى ان ارتكب علي سيسوكو خطأ فانتقلت المبادرة الى الفريق الضيف الذي عكس لاعب وسطه وصانع العابه الدولي يوان غوركوف كرة عرضية تطاول لها الشماخ برأسه ووضعها على يسار الحارس الدولي هوغو لوريس في اسفل الزاوية.
ورفع بوردو رصيده الى 34 نقطة مقابل 26 لليون الذي تراجع الى المركز التاسع.
وفي الثانية على ملعب لويس الثاني، لعب البرازيلي توليو دي ميلو دورا كبيرا في انتزاع ليل المركز الثالث موقتا على حساب مرسيليا وصيف البطل، بتسجيله الهدفين الاولين. وافتتح دي ميلو التسجيل بعد تمريرة من ستيفان دومون خارج المنطقة واطلق الكرة قذيفة استقرت في شباك الحارس ستيفان روفييه (39).
وفي الشوط الثاني، عزز دي ميلو تقدم الضيوف بالهدف الثاني بعد ان حصل فريقه على ركلة ركنية نفذها يوهان كاباي وتابع البرازيلي الكرة برأسه في الشباك (55).
وارتكب البرازيلي ادريانو بيريرا دا سيلفا خطأ في المنطقة المحرمة ضد العاجي جيرفيه ياو كواسي المعروف ب"جرفينيو" فطرد واحتسبت ركلة جزاء انبرى لها كاباي وسجل منها الهدف الثالث لفريقه والشخصي السادس له هذا الموسم في الدوري (72).
ووجه بيار اوميريك اوباميانغ قبل 5 دقائق من نهاية اللقاء الضربة القاضية لفريق الامارة بتسجيله الهدف الرابع مستغلا تمريرة من زميله بيار الان فرو (85) ليرتفع رصيد فريقه الى 28 نقطة بفارق الاهداف امام مرسيليا.
وكان باريس سان جرمان على ملعبه "بارك دي برانس" قاسيا على ضيفه سانت اتيان ودك شباكه بثلاثية نظيفة في الشوط الاول وحسم بها النتيجة، افتتحها بيغي ليويندولا بعد تمريرة من المدافع مامادو ساخو داخل المنطقة انهاها بيمناه في الشباك (11)، اتبعه ستيفان سيسينيون بالهدف الثاني بعد دقيقتين تماما بفضل تمريرة ثانية لساخو نفسه (13).
وبصم التركي مولود اردينغ على الهدف الثالث مستغلا تمريرة عرضية من كريستوف جاليه وتابع الكرة برأسه في الشباك (39).
وفي الشوط الثاني، لم يستطع اي من الفريقين هز شباك الاخر.
واستعاد مونبلييه المركز الثاني برصيد 30 نقطة بعد فوزه الهزيل على مضيفه تولوز بهدف يتيم سجله السنغالي سليمان كامارا بعد تمريرة من البوسني امير سباهيتش (11).
وتقدم سوشو على ضيفه غرونوبل صاحب المركز الاخير عن طريق التونسي يونس الميقاري (29)، وسنحت الفرصة للفريق الزائر لتقليص الفارق قبل دقيقتين من نهاية الشوط الاول، لكن لاعبه الصربي دانيال ليوبويا اهدر ركلة الجزاء التي احتسبت بعد خطأ ارتكبه ستيفان دالما ضد الياباني دايسوكي ماتسوي (43).
– ترتيب فريق الصدارة:
1- بوردو 34 من 16
2- مونبلييه 30 من 15
3- ليل 28 من 17
4- مرسيليا 28 من 15
5- اوكسير 27 من 16

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى