تحقيقات

مبنى لمؤسسة اقتصادية ضخمة بلا موظفين وفرعها الآخر يشكوا من الازدحام

شقة عبارة عن صالة وعدد من الغرف في طابق ضمن مبنى بحي العزيزية في حلب هو كل ما لدى المصرف العقاري بحلب ليستقبل آلاف المراجعين والمواطنين من فتح حسابات وإيداعات وتحويلات داخلية وخارجية والأمر الذي زاد سواً هي القرارات الجديدة التي فرضت على البيوع العقارية والتي أجبرت المواطنين على فتح حسابات ضمن المصارف العاملة في سورية ..

وبحسب تصريح صحفي سابق لمدير المصرف العقاري في حلب بأن مقر فرع العزيزية هو شقة سكنية مصممة كبنك لا تفي لتأمين الاحتياجات المطلوبة للزبائن المراجعين للمصرف العقاري حيث أن للمصرف مبنى كفرع ثاني في باب جنين لكنه تضرر بفعل العمليات الإرهابية وهو حالياً «قيد التأهيل« ..

إن الازدحام الشديد الموجود في فرع المصرف العقاري بحي العزيزية إضافة للكوات القليلة المنتشرة في المحافظة لا يتناسب مع الإجراءات الاحترازية التي أعلنت عنها الحكومة السورية ووزارة الصحة للتخفيف من انتشار وباء كورونا أو باقي الأمراض السارية بالإضافة إلى أن المراجع قد يستغرق ساعات طويلة في إنجاز وإتمام معاملته وقد يحتاج ليوم ثاني مما يجعله يفكر بالعزوف عن المعاملة ..

منذ تحرير حلب في نهاية عام 2016م وحتى الآن أي بعد مضي حوالي 5 سنوات والمواطن يرى ويشاهد المبنى الضخم الموجود وسط المدينة كتحفة أثرية جميلة إلا انها بلا روح وبلا حياة وبلا موظفين ويعز عليهم أن يروا هذا الصرح الحضاري العملاق يقتل الحياة في المنطقة وبنفس الوقت يذهب المواطن ليرى أعداد كبيرة في طوابير الدور منذ الساعة الـ7 صباحاً تقف أمام صناديق المصرف في فرع العزيزية ويبقى حتى وقت متأخر بعد نهاية الدوام ..

الخدمات التي يقدمها المصرف عديدة جداً وربما أهمها فتح الحسابات الجارية والآجلة للأفراد والأشخاص الاعتباريين من مؤسسات عامة وخاصة وتحريك حساباتهم وتلقي واستلام رسوم التعليم الموازي والمفتوح وتحريك حسابات الجمعيات التعاونية السكنية وتقديم رواتب التأمينات الاجتماعية والمتقاعدين والعسكريين ودفعات وحسابات التجنيد ومتابعة وإغلاق القروض وفتح حسابات ومتابعة عمليات البيوع العقارية وتسديد أقساط المؤسسة العامة للإسكان والسكن الشبابي ..

في ضوء كل ما تقدم يبقى الـ تسأل موجود منذ 5 سنوات وإلى الآن حول مبنى فرع المصرف العقاري بباب جنين «قيد التأهيل« إلى مدى سيبقى «قيد التأهيل« وما مصير كوات الصرافة التابعة للمصرف والتي خرجت عن العمل ؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى