تحقيقات

السوسن الدمشقي: زهرة نادرة وجميلة تختص بها دمشق

رصد مشروع حماية الحيوان والبيئة سبانا في كلية الطب البيطري بجامعة البعث بحماة ضمن نشاطاته واهتماماته البيئية بعض أنواع النباتات والأزهار النادرة في العالم ومنها زهرة السوسن الدمشقي التي تنمو فقط على قمة جبل قاسيون حيث أزهرت هذه الأيام

وتنتشر في كل المحافظات السورية زهرة السوسن السوري التي تمتلك الوانا وأشكالا رائعة وزهرة السوسن الدمشقي قليلة العدد وتحتاج إلى بيئة وموئل خاص لنموها لذلك فإننا نجدها فقط في قمة جبل قاسيون وهي زهرة بيضاء رائعة الجمال تحمل كل صفات زهرة السوسن وتتميز عنها بذلك التنسيق الرائع لألوانها التي تتموج عن اللون الأبيض.

وذكر الدكتور دارم طباع مدير مشروع حماية الحيوان والبيئة سبانا أنه يتم حاليا تسليط الضوء على هذا النوع الرائع من الأزهار حيث تجري بعض الدراسات والأبحاث حولها وإمكانية نقل وتربية هذه الزهرة في أوساط جديدة لحمايتها من الانقراض وحفظ أصولها الوراثية.

وقال إن زهرة السوسن تمتلك بتفردها وجمالها معان غنية كما أنها تنقل المشاعر العميقة عندما تقدم كهدية مشيرا إلى أن زهرة السوسن بأنواعها التي تزيد عن مئتي نوع ذات طيف واسع من الألوان قد أخذت اسمها اللاتيني من اليونانية حيث يعني اسمها قوس قزح وهي موجودة في كل أنحاء العالم باعتبارها تنمو بشكل طبيعي.

وأشار إلى أن تاريخ السوسن يعود إلى العصور اليونانية القديمة عندما لعبت الالهة ايريس رسولة الرب ومجسدة قوس قزح دور صلة الوصل بين السماء والأرض كما زرعت السوسن البنفسجية فوق قبور النساء لدعوة الالهة لتكون دليل الميت أثناء رحلته.

ويمكن تتبع تاريخ السوسن إلى عام 1950 قبل الميلاد عندما جلب فرعون مصر تحوتمس الأول السوسن معه إلى مصر بعد معاركه السورية في قادش وفي الأساطير اليونانية كانت السوسن رسولة الرب وقوس قزح تربط الأرض بالعوالم الأخرى أما السوسن الأبيض فهو لون الصباح وكان يزرع على قبور المسلمين في حين أعجب ملوك مصر القدماء بالطبيعة الغريبة للسوسن وقد وجدت رسوم لزهرة السوسن في العديد من القصور الفرعونية.

وفي العصور الوسطى ارتبط معنى السوسن بالملكية الفرنسية وأصبح ينظر اليها كرمز وطني لفرنسا وقد استخدم السوسن منذ سنواته الأولى في صناعة العطور وفي المعالجة الطبية واليوم توجد أزهاره غالبا في الحدائق أو في باقات الزهور أو في الغابات بكل أنحاء العالم.

كما تعد السوسن رمزا لمدينة بروكسل عاصمة المملكة البلجيكية وترى صورتها مرسومة على أعلام خاصة بالمدينة وتنمو في حدائقها لتظهر بألوانها الزرقاء والصفراء و البيضاء وفي معظم متنزهاتها الضخمة.

‫3 تعليقات