أخبار الرياضة

تصفيات مونديال 2010: تأهل دراماتيكي لهندوراس على حساب كوستاريكا

تأهلت هندوراس للمرة الاولى الى نهائيات كأس العالم منذ عام 1982، وللمرة الثانية في تاريخها، بعد فوزها على مضيفتها السلفادور 1-صفر الاربعاء في الجولة العاشرة
الأخيرة من تصفيات الكونكاكاف (اميركا الشمالية والوسطى والكاريبي) المؤهلة الى نهائيات مونديال 2010 في جنوب افريقيا، في حين ستخوض كوستاريكا التي تعادلت بشكل دراماتيكي مع الولايات المتحدة 2-2، ملحق أميركا الجنوبية-الكونكاكاف أمام الاوروغواي.
وكانت الولايات المتحدة والمكسيك تأهلتا سابقا الى النهائيات، فانضمت اليهما هندوراس التي انتزعت المركز الثالث في الترتيب بفارق الاهداف عن كوستاريكا.
في سان سلفادور وعلى ملعب "كوسكاتلان"، خسرت السلفادور امام جارتها اللدود هندوراس صفر-1 بهدف لنجمها المخضرم كارلوس بافون (36 عاما) في الدقيقة 63.
وبعد الحرب المؤلمة بين البلدين، رأى مدرب هندوراس رينالدو رويدا في تأهل بلاده طريقة للوصول الى حل بين البلدين: "انها مساهمة نحو الوصول الى السلام". وكانت هندوراس بحاجة الى الفوز وتعثر كوستاريكا في مباراتها على ارض الولايات المتحدة، وهذا ما حصل لكن بشكل دراماتيكي، عندما انتزع الأميركيون هدف التعادل في الدقيقة الخامسة من الوقت بدل الضائع.
على ملعب روبرت كينيدي في واشنطن وفي طقس مصقع وماطر، تقدمت كوستاريكا بهدفين لبراين رويز (21 و24)، لكن الولايات المتحدة قلصت الفارق عبر مايكل برادلي (72) نجل المدرب الأميركي، قبل ان يطلق المدافع جوناثان بورنشتاين رصاصة الرحمة في اللحظات القاتلة في مرمى الحارس كيلور نافاس.
وقال بورنشتاين مسجل هدف التعادل: "كثفنا أعدادنا داخل المنطقة. انا لا أتقدم عادة الى الأمام، لكن كانت الفرصة الأخيرة. لم يراقبني أحد، انسللت بينهم فهبطت الكرة فجأة على رأسي".
وكانت كوستاريكا على بعد لحظات كي تتأهل للمرة الثالثة على التوالي الى المونديال، لكنها ستنتظر الان خوض الملحق مع الاوروغواي خامسة ترتيب اميركا الجنوبية. وقال مدرب الولايات المتحدة بوب برادلي: "من الجيد ان نعود هكذا وننافس. قمنا بمجهود قوي، ونحن فخورون بروح الفريق الذي أظهر نضجا كبيرا".
وخسرت الولايات المتحدة جهود مدافع ميلان الايطالي أوغوتشي أونييوو الذي تعرض لتمزق في أربطة ركبته اليسرى (83) ما سيغيبه عن الملاعب بين ثلاثة وأربعة أشهر، علما بانها خاضت المباراة في غياب مهاجمها تشارلي ديفيس الذي تعرض لحادث سير رهيب اول من امس الاثنين.
ومرة جديدة تعجز كوستاريكا عن الفوز على الأراضي الأميركية منذ عام 1985. وتعادلت ترينيداد وتوباغو مع المكسيك 2-2 في بورت أوف سباين، فلم تستفد الأخيرة من تعادل الولايات المتحدة كي تقفز الى الصدارة. وسجل لترينيداد وتوباغو كيري باتيست (32 من ركلة جزاء و60) وللمكسيك أنريكي إيسكويدا (55) وكارلوس سالسيدو (67).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى