أخبار الرياضة

مونديال الشباب: البرازيل تسعى الى لقب خامس وافريقيا تريد الظفر به للمرة الاولى

يبدو الطريق ممهدا امام منتخب البرازيل للفوز بلقبه الخامس في بطولة العالم للشباب دون 20 عاما التي تنطلق في مصر الخميس وتستمر حتى 16 اكتوبر المقبل خصوصا في غياب غريمتها التقليدية الارجنتين حاملة الرقم القياسي في عدد مرات الفوز (6 مرات اخرها عام 2007) والتي

في المقابل تسعى المنتخبات الافريقية وعلى رأسها مصر المضيفة ونيجيريا وغانا والكاميرون ان تدون اسمها للمرة الاولى في سجلات البطولة.

ويقود المنتخب البرازيلي ثنائي خط الهجوم دوغلاس كوستا وجوليانو ويقول مدرب المنتخب جيلدو رودريغيز "نعمل جاهدين لاحراز اللقب الخامس، النسخة الاخيرة كانت كارثة بالنسبة الينا (خرج المنتخب البرازيلي على يد اسبانيا في ربع النهائي)، وبالتالي نريد تعيوض خيبة الامل في مصر.

وتبدو اسبانيا التي توجت باللقب عام 1999 وبلغت نهائي عام 2003 مرشحة ايضا للمنافسة على اللقب بقوة وهي التي توجبت بطلة لاوروبا اربع مرات في النسخات الثماني الماضية.

ولا يعتبر المنتخب المصري غريبا عن هذه البطولة لانه سطر فيها اروع انجازاته عندما بلغ الدور نصف النهائي في نسخة الارجنتين عام 2001 ثم اكتف بالميدالية البرونزية بقيادة المدير الفني للفريق شوقي غريب المدرب العام الحالي للمنتخب الاول.

تقام البطولة على سبع ملاعب هي القاهرة وبرج العرب والاسكندرية والاسماعيلية وبورسعيد ومبارك والانتاج الحربي بالاضافة الى توفير 24 ملعبا لتدريب المنتخبالت المشاركة.

تشارك في البطولة 24 منتخبا (6 منتخبات أوروبية و4 اسيوية و5 افريقية و4 من أميركا الجنوبية و4 من اميركا الشمالية ودولة واحدة من اوقيانيا.

وزعت المنتخبات على ست مجموعات تضم كل مجموعة أربعة فرق يصعد الاول والثاني مباشرة للدور الثاني بالاضافة الى افضل اربعة فرق حصلت علي المركز الثالث.

وتتوقع الاوساط الرياضية حضورا جماهيريا لملاعب البطولة يفوق البطولة السابقة التي اقيمت في كندا بسبب الاقبال الكبير على مشاهدة نجوم المستقبل في الملاعب العالمية وعشق المصريين لكرة القدم اللعبة الشعبية الاولى في البلاد تماما كما حصل عندما استضافت مصر بطولة كأس العالم للناشئين تحت 17 ولمع فيها البرازيلي رونالدينهو وغيره من النجوم الحاليين.

وغالبا ما تشهد كأس العالم للشباب سطوع نجوم المستقبل على مستوى العالم وسيظهر نجوم تترصدهم عيون المدربين والسماسرة من جميع انحاء العالم للفوز مبكرا بخدمات من يرونه صالحا للاحتراف ودخول عالم الملايين والشهرة.

وتؤكد الدورات السابقة على ذلك فمنذ اول بطولة في تونس 1977 اقامها صاحب الفكرة البرازيلي جواو هافيلانج رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم من 1974- 1998 (فيفا) والنجوم تلمع وتسطع في ملاعب كرة القدم.

بدأت مع بطولة اليابان 1979 والتي نبغ فيها احسن من لعب بقدمه اليسري علي مر العصور الارجنتيني دييغو ارماندو مارادونا، والثلاثي البرازيلي بيبيتو وروماريو ودونغا في بطولة المكسيك 1983 بجانب الهولندي فان باستن افضل لاعب في العالم 1988, 1989,1992.

وفي بطولة 1987 في شيلي لمع نجم ماتياس سامر الالماني, وبطولة البرتغال 1991 البرتغالي لويس فيغو، وماليزيا 1997 لمع الفرنسيان تيري هنري, ونيكولا انيلكا،و2001 بالارجنتين ريكاردو كاكا احسن صانع العاب في العالم حاليا , و2005 بهولندا ليونيل ميسي ساحر الكرة الارجنتيني واحسن لاعب في العالم يلعب بيسراه حاليا نجم برشلونه الاسباني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى