التصنيفات
أخبار الرياضة

الشعلة الأولمبية تصل إلى بكين

وصلت الى العاصمة الصينية بكين على متن طائرة خاصة قادمة من اثينا الشعلة الاولمبية الخاصة باولمبياد 2008، حيث سلمت الى المسؤولين الاولمبيين الصينيين.
وستنتقل الشعلة الى ساحة تيين ان مين (السلام السماوي) في قلب بكين حيث سيقام حفل خاص للترحيب بها في العاصمة الصينية التي تستضيف الالعاب الاولمبية الصيفية في شهر اغسطس آب المقبل.

ومن المتوقع ان يخضع الحفل لاجراءات امنية صارمة تحسبا لأية احتجاجات كتلك التي شابت حفل تسليم الشعلة في اثينا والتي قام بها عدد من المتظاهرين المعادين للسياسات الصينية في التبت.

ومن المقرر ان تتوجه الشعلة يوم الثلاثاء المقبل الى مدينة الما اتي عاصمة كازاخستان، اول محطة في جولة تشمل عشرين بلدا قبل ان تعود الى بكين في الثامن من اغسطس آب موعد انطلاق الاولمبياد.
رمز ازلي

وكانت مراسم تسليم الشعلة الاولمبية من اثينا التي استضافت الدورة السابقة الى بكين قد جرت في ملعب باناثينايكو الذي شهد اول اولمبياد في العصر الحديث عام 1896.

وقد سلم رئيس اللجنة الاولمبية اليونانية مينوس كيرياكو الشعلة الى رئيس اللجنة المنظمة لاولمبياد بكين ليو كين الذي قال: "إن الشعلة الاولمبية هي الرمز الازلي الذي يثير الاعجاب والفخر والايمان بالمبادئ والقيم الاولمبية. وانا آمل ان يرحب العالم بهذه الشعلة ويكن لها ما تستحق من تبجيل واحترام."

من جانبه، اشار ليو الى ان قمة جبل افرست – اعلى قمم العالم – هي احدى المحطات التي ستقصدها الشعلة الاولمبية، اذ قال: "إن ذلك يشهد بالدور الكبير الذي تضطلع به الحركة الاولمبية في تدوين مسيرة الحضارة الانسانية."

وكان عدد من المتظاهرين المناهضين للصين قد حاولوا اقتحام موقع الحفل الا انهم اخفقوا في مسعاهمن وتم اعتقال ستة منهم.