أخبار الرياضة

كان2013:تعديل استثنائي على التصفيات

أجرى الاتحاد الافريقي لكرة القدم تعديلا استثنائيا على تصفيات كأس أمم افريقيا المقررة نهائياتها عام 2013 في ليبيا،
وذلك لقصر الفترة بين نسختي 2012 في الغابون وغينيا الاستوائية و2013، بسبب الانتقال من إقامة البطولة من الاعوام الزوجية الى الفردية.

وأوضح الاتحاد الافريقي في بيان على موقعه على شبكة الانترنت أنه أخذا بعين الاعتبار تعديل موعد إقامة النهائيات من الأعوام الزوجية الى الأعوام الفردية، فإن اللجنة التنفيذية للاتحاد الافريقي عدلت استثنائيا قوانين التأهل الجاري بها العمل في النسخ الأخيرة، بسبب قصر الفترة بين نهاية نسخة 2012 وانطلاق نسخة 2013، والتي تمنع إجراء تصفيات على فترة طويلة.

وأضاف أن هذه التعديلات تكتسي طابعا استثنائيا، مشيرة الى أن نسخة 2015 ستشهد العودة الى نظام التصفيات الحالي، والذي يتضمن بطولة مصغرة من خلال توزيع المنتخبات على مجموعات.

وكان الاتحاد الافريقي قرر في ايار/مايو الماضي تنظيم بطولة كأس الامم الافريقية في الأعوام الفردية بدءا من عام 2013.

وكانت بطولة الأمم الافريقية تقام منذ عام 1968 كل عامين في الأعوام الزوجية، لكنها كانت تصادف نهائيات كأس العالم في العام ذاته كل أربع سنوات، حيث تنظم البطولة الافريقية مطلع العام والمونديال في الصيف، ما يؤدي إلى عدم ظهور المنتخبات الافريقية بالمستوى المطلوب في النهائيات العالمية.

وفشل أي منتخب افريقي في اجتياز ربع نهائي كأس العالم حتى الآن، كما أن ثلاثة منتخبات فقط هي الكاميروني "1990" والسنغالي "2002" والغاني "2010" فقط وصلت الى هذا الدور.

وتابع البيان لذلك تقرر التالي:

* الدول غير المؤهلة الى النهائيات المقررة في الغابون وغينيا الاستوائية 2012 ستخوض دورا أول بنظام الإقصاء المباشر، يتأهل على ضوئه 15 منتخبا الى الدور الثاني. وحدد الاتحاد الافريقي الفترة بين 15 كانون الأول/يناير و15 شباط/فبراير 2012 موعدا لإجراء الدور الأول.

* إذا اقتضت الضرورة، وفي حال كان عدد المنتخبات المسجلة لخوض التصفيات يتجاوز 45 منتخبا، فستتم إقامة دور تمهيدي. وفي هذه الحالة سيتم اعتماد تصنيف الاتحاد الدولي لاختيار المنتخبات التي ستخوض الدور التمهيدي.

* الدور الثاني سيكون بنظام الإقصاء المباشر، حيث تلتقي المنتخبات الـ15 التي تأهلت عن الدور الأول مع المنتخبات الـ15، التي شاركت في نهائيات كأس أمم افريقيا 2012 "باستثناء ليبيا البلد المضيف لنسخة 2013 والمؤهلة تلقائيا" بعد عملية سحب قرعة.

* إذا تأهلت ليبيا الى نسخة 2012، فإن المنتخبات الـ15 الأخرى ستخوض مباشرة الدور الثاني المؤهل الى نسخة 2013.

* إذا لم تتأهل ليبيا الى نسخة 2013، فإن الغابون وغينيا الاستوائية ستخوضان دورا فاصلا "ذهابا وإيابا"، على أن يخوض المنتخب الفائز الدور الثاني من التصفيات.

من جهة أخرى، أعرب الاتحاد الافريقي عن ارتياحه لتقدم الأشغال لبناء الملاعب والمسائل المرتبطة بتنظيم نسخة 2012، على ضوء زيارة لجنة التفتيش التابعة للاتحاد الافريقي لكل من الغابون وغينيا الاستوائية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى