سياسية

القذافي يفتتح القمة الأفريقية الثالثة عشرة في ليبيا

بدأت في مدينة سرت الليبية الأربعاء القمة الثالثة عشرة للاتحاد الأفريقي بحضور نحو 48 رئيس دولة وحكومة عضوا بالاتحاد لبحث العديد من الموضوعات وأبرزها تحويل مفوضية الاتحادية الى سلطة اتحادية، وموضوع الاستثمار في الزراعة من أجل تحقيق الأمن الغذائي
والتنمية الاقتصادية.

وافتتح القمة العقيد الليبي معمر القذافي رئيس الاتحاد الأفريقي بكلمة تناول فيها مختلف المسائل المتعلقة بالتعاون في اطار الاتحاد وعلى الصعيدين الدولي والاقليمي.

من جانبه ثمن أمين عام الجامعة العربية عمرو موسى في كلمة له اختيار "موضوع الاستثمار في الزراعة للتنمية الاقتصادية والأمن الغذائي" عنوانا لهذه القمة مما يعكس استجابة ذكية لاحتياجات حقيقية للمجتمعات الأفريقية ومنطلقا لتعبئة وتخطيط وتعاون دولي واقليمي لتحقيق الأمن الغذائي في اطار من التقدم الاقتصادي في القارة.

وأكد موسى رؤية القذافي حول تداخل الفضاءات العربية والأفريقية وتكاملها، مشيرا الى أن المصالح واحدة وتحديات تنمية الانسان والمجتمع في القارة الأفريقية والعالم العربي متشابكة في معظم مفرداتها.

وتشارك مصر في القمة بوفد يرأسه رئيس الحكومة أحمد نظيف وسيلقى كلمة الرئيس المصري حسني مبارك التي تتناول رؤية القاهرة بشأن مختلف القضايا الأفريقية.

وكان مبارك سيشارك في القمة حيث غادر وفد مصري القاهرة متوجها الى طرابلس منذ أربعة أيام الا أن نظيف غادر اليوم الاربعاء دون الاعلان عن سبب اعتذار مبارك عن السفر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى