أخبار الرياضة

تصفيات مونديال 2010: البحرين على بعد نقطة من تكرار التجربة

يحسم الصراع على المركز الثالث في المجموعة الأولى بين منتخبي البحرين وأوزبكستان غدا الأربعاء عندما يلتقيان على استاد البحرين الوطني بالرفاع في الجولة الثامنة الأخيرةمن تصفيات المجموعة الآسيوية الأولى المؤهلة الى نهائيات كأس العالم في جنوب أفريقيا عام 2010.
وتلعب غدا ايضا استراليا مع اليابان لتأدية الواجب بعد ان ضمنتا تأهلهما الى النهائيات في الجولة قبل الماضية.
تتصدر استراليا ترتيب المجموعة برصيد 17 نقطة، تليها اليابان (15)، ثم البحرين (7 نقاط)، وقطر (6) واوزبكستان (4).
تحتاج البحرين (لها 5 اهداف وعليها 8) الى نقطة لاحتلال المركز الثالث وخوض الملحق، لكن فوز اوزبكستان (لها 5 اهداف وعليها 9) سيؤدي الى انتزاعها بطاقة المركز الثالث.
يخوض الفائز في الملحق الاسيوي نيوزيلندا ممثلة اوقيانا في ملحق آخر قبل معرفة المتأهل الى المونديال.
المواجهة هي السادسة بين المنتخبين، حيث يتفوق البحريني بثلاثة انتصارات، فيما تعادلا مرتين.
وكانت المواجهة الأخيرة التي جمعتهما في مباراة الذهاب ضمن التصفيات الحالية في شباط/فبراير الماضي حيث تفوقت البحرين بهدف محمود عبدالرحمن في الدقيقة الرابعة من الوقت بدل الضائع في طشقند.
البحرين كانت قريبة جدا من التأهل الى نهائيات كأس العالم للمرة الاولى في تاريخها في التصفيات الماضية بعد ان اجتازت اوزبكستان بالذات في الملحق الاسيوي، ثم واجهت ترينيداد وتوباغو صاحبة المركز الرابع في منطقة الكونكاكاف، فتعادلت معها صفر-صفر ذهابا في ترينيداد قبل ان تسقط صفر-1 في المنامة.
المرة الوحيدة التي تفوقت فيها اوزبكستان على البحرين كانت في لقاء الذهاب في التصفيات الآسيوية المؤهلة الى مونديال 2006 عندما فازت بهدف دون رد في أيلول/سبتمبر 2005، ولكن نتيجة المباراة ألغيت بداعي وجود خطأ فني من حكم المباراة، فأعيدت المباراة في الثامن من تشرين الأول/أكتوبر وخرجت منها البحرين بتعادل ثمين 1-1.
وفي لقاء الاياب في 12 تشرين الاول/أكتوبر بالمنامة، تفوقت البحرين على أوزبكستان 1-صفر، فتأهلت لملاقات ترينيداد وتوباغو.
ويسعى منتخب البحرين لاستغلال عاملي الأرض والجمهور وتحقيق النتيجة الايجابية للحفاظ على مركزه في المجموعة لخوض الملحق مع ثالث المجموعة الثانية.
يقود المنتخب البحريني المدرب التشيكي ميلان ماتشالا الذي سيعول على تشكيلة مكونة من الحارس محمد السيد جعفر وحسين بابا وعبدالله المرزوقي ومحمد السيد عدنان وسلمان عيسى ومحمد سالمين وعبدالله فتاي وعبدالله عمر ومحمود عبدالرحمن والمهاجمين علاء حبيل وجيسي جون.
يفتقد اصحاب الارض غدا جهود فوزي عايش بداعي الايقاف.
ويرى ماتشالا أن المباراة لن تكون سهلة أمام المنتخب الأوزبكي بقوله "انها مباراة مصيرية وحاسمة للمنتخبين، الموقف لن يكون سهلا أمام المنتخب الأوزبكي، وندرك أن المهمة ستكون صعبة"، وأضاف "قد نكون الأقرب لحجز المركز الثالث فلدينا فرصتان التعادل أو الفوز، ولكننا لن نجازف باللعب من اجل التعادل والخروج بنقطة، وسيكون هدفنا هو الفوز فقط".
وتابع "طلبت من اللاعبين التسجيل، لأنه لو لم نسجل أي هدف في المباراة فاننا قد نتلقى هدفا في أي لحظة من عمر المباراة".
وأكد ماتشالا أن المباراة ستكون قوية ومثيرة، مشيرا إلى أن المنتخب الأوزبكي "لن يقف متفرجا بالمباراة، بل سيسعى جاهدا لتحقيق الفوز لخوض الملحق".
من جهته، أكد نائب رئيس الاتحاد البحريني الشيخ علي بن خليفة آل خليفة ان منتخب بلاده "وضع نفسه في مثل هذا الموقف وهذه الظروف بعد أن أخفق في الحصول على نقطة واحدة من أستراليا في لقائه الأخير".
واضاف "ستكون مباراتنا صعبة، فالمنتخب الأوزبكي من الفرق القوية، وسيكون خصما عنيدا فهو يلعب بفرصة واحدة فقط"، وأردف قائلا "طالبنا لاعبينا بنسيان وجود فرصتين لدينا، نريد الفوز فقط ولا غير ذلك حتى نضمن التأهل بجدارة إلى المرحلة التالية".
في المقابل، يقود اللاعب الدولي السابق ميردجلال قاسيموف منتخب بلاده وهو يدرك أهمية الخروج بنقاط المباراة الثلاث، في الوقت الذي سيسعى إلى ضرب أكثر من عصفور بحجر واحد، فهو يريد الإبقاء على حلم بلوغ نهائيات كأس العالم للمرة الأولى في تاريخ المنتخب، ورد اعتباره أمام البحرين بعد أن خسر بهدف دون رد في لقاء الذهاب، وخروجه من المنافسة في تصفيات المونديال السابق امام البحرين عندما كان قاسيموف قائدا للمنتخب.
يعتمد قاسيموف على الحارس انغاتي نيستروف واسلوم توتجاييف وحمزة كريموف وعوديل أحمدوف وقائد الفريق سيرفر جباروف وتيمور كبادزة وانزيل اسماعيلوف وانفار جوفيروف وشيزود كريموف وفرهود تاجييف.
واستبعد المدرب عملاق المنتخب المخضرم ماكسيم شاتكسيخ لتدني مستواه الفني، في الوقت الذي ضم للتشكيلة مجموعة من اللاعبين الشباب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى