أخبار البلد

لا تقنين للكهرباء خلال شهر حزيران حرصاً على توفير الأجواء المناسبة للطلاب

قال الدكتور أحمد قصي كيالي وزير الكهرباء خلال اجتماعه في طرطوس أمس مع مدراء الشركات العامة للكهرباء في المحافظات وممثلي النقابات العمالية أنه لن يتم قطع التيار الكهربائي خلال شهر حزيران حرصا على توفير الأجواء المناسبة للطلاب وإتمام امتحاناتهم بشكل جيد.
ودعا كيالي إلى التركيز على التأهيل والتدريب للعاملين في قطاع الكهرباء والأمن الصناعي وإعداد مذكرة خاصة حول حاجتهم من الدورات ونوعيتها، وتشكيل لجنة مختصة لمتابعة القضايا التي تم طرحها في الاجتماع على أن تقدم تقريرها خلال مدة أقصاها30 حزيران.

وأشار إلى أهمية التعاون بين الإدارات والجهات النقابية والحزبية مؤكدا ضرورة تطبيق القانون وردع الإستجرار غير المشروع للطاقة الكهربائية وإلى أهمية استخدام الطاقات المتجددة مثل الرياح والطاقة الشمسية.

وتركزت مداخلات رؤساء النقابات العمالية في مؤسسات الكهرباء خلال الاجتماع على ضرورة رفع سقف إصلاح الآليات الثقيلة والخفيفة واستبدالها بآليات حديثة للتخفيف من هدر الإصلاح وتشميل العمال المؤقتين بتعويض طبيعة المخاطر وتثبيتهم وتعديل نظام الحوافز وإعادة النظر بالتعويضات المتعلقة بطبيعة العمل والاختصاص والوجبة الغذائية وزيادة اعتمادات الطبابة وإلغاء التعاقد مع الصندوق المشترك والأطباء ومنح العمال التعويضات.

واستعرض المجتمعون الصعوبات التي تواجهها الشركات جراء عدم تنفيذ شبكات التحويل والحاجة لتعاون مجالس المدن مع الشركات، ودراسة لخط أرضي لتنفيذ هذه الشبكات ومعالجة واقع مناطق المخالفات وتزويدها بالطاقة والاهتمام بواقع معهد الميكانيك والكهرباء الذي يعاني الإهمال والسعي لتحصيل ديون الشركة في دير الزور على القطاع العام والبالغة مليار و700 ألف ليرة سورية .

ومعالجة وضع الدعاوى الكثيرة المقامة على كهرباء الرقة جراء مرور خطوط التوتر في الأملاك الخاصة وما يترتب عليه من أموال وتثبيت العمال المؤقتين في كهرباء الحسكة والذين يتجاوز نسبتهم 45 بالمئة من العمال والتركيز على عملية التأهيل والتدريب بشقيه الداخلي والخارجي والإسراع بانجاز مراكز التنسيق.

حضر الاجتماع السادة عبد الحليم قاسم معاون الوزير وعماد خميس مدير المؤسسة العامة لتوزيع واستثمار الطاقة وعبد القادر جنيد رئيس الاتحاد المهني للصناعات الكهربائية والمعدنية ورئيس اتحاد عمال محافظة طرطوس.

المصدر
sana

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى