أخبار البلد

الرئيس الأسد لأعضاء الجالية السورية في أوكرانيا: تعزيز التواصل مع الوطن الأم

التقى السيد الرئيس بشار الأسد في مقر إقامته مساء اليوم في كييف عددا من أعضاء الجالية السورية في أوكرانيا.
وأكد الرئيس الأسد أهمية الدور الذي تقوم به الجاليات السورية في المغترب لتعزيز العلاقات الثنائية بين سورية وتلك الدول في مختلف المجالات الاقتصادية والتجارية والسياسية والثقافية والاجتماعية وأهمية التركيز على الجانبين الإعلامي والسياحي في ترسيخ التعاون الثنائي.

وأشار الرئيس الأسد إلى ضرورة تعزيز تواصل أبناء الجالية السورية في أوكرانيا مع وطنهم الأم ووضع خبراتهم وإمكاناتهم في خدمته والتركيز على نقل التقنيات الحديثة إليه داعيا إياهم إلى المشاركة في عملية التنمية الوطنية الشاملة من خلال إقامة المشاريع الاستثمارية المشتركة وبناء جسور متينة للتعاون بين البلدين.

واستمع الرئيس الأسد إلى بعض الآراء والأفكار والمقترحات التي طرحها أعضاء الجالية لتطوير عملها وتفعيل دورها للارتقاء بالعلاقات بين البلدين إلى مستوى أعلى بما ينعكس إيجابا على التعاون بينهما.

وأعرب أعضاء الجالية عن تقديرهم الكبير للاهتمام الذي يوليه الرئيس الأسد لأبناء سورية في المغترب معاهدين سيادته أن يبذلوا ما بوسعهم لتوطيد علاقات التعاون والصداقة بين البلدين الصديقين وتحسينها على المستويات كافة.

كما عبر أعضاء الجالية عن دعمهم واعتزازهم بسياسة سورية بقيادة الرئيس الأسد والتي تسعى لصون الحق العربي وتحقيق الأمن والاستقرار والسلام في المنطقة.

وكان الرئيس الأسد بدأ زيارة رسمية إلى أوكرانيا تستمر يومين يجرى خلالها مباحثات مع الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش حول تطوير العلاقات الثنائية في مختلف المجالات والأوضاع على الساحتين الاقليمية والدولية.

ويعقد الرئيسان الأسد ويانوكوفيتش مؤتمرا صحفيا غدا يجملان فيه محادثاتهما كما سيتم التوقيع على عدد من الاتفاقيات بين البلدين.

كما سيجري الرئيس الأسد محادثات مع كل من رئيس البرلمان ورئيس الوزراء الأوكراني.

ويرافق الرئيس الأسد وفد رسمي يضم الدكتور محمد الحسين وزير المالية ووليد المعلم وزير الخارجية والدكتورة بثينة شعبان المستشارة السياسية والإعلامية في رئاسة الجمهورية وعبد الفتاح عمورة معاون وزير الخارجية.

وكان الرئيس الأسد بعث رسالة إلى الرئيس يانوكوفيتش في آب الماضي نقلها وزير الخارجية وليد المعلم تتعلق بسبل تطوير العلاقات الثنائية والأوضاع الراهنة في المنطقة وأكد الرئيس الأوكراني أن استئناف الحوار على المستوى السياسي سيمكن الجانبين من دفع العلاقات قدما.

كما عقدت اللجنة الحكومية السورية الاوكرانية المشتركة اجتماعات دورتها السابعة في كييف في شهر تشرين الأول الماضي تم خلالها بحث العلاقات الاقتصادية المتنامية بين البلدين وسبل تطويرها ولاسيما اتفاقية منطقة التجارة الحرة المزمع توقيعها بين الجانبين وجرى توقيع عدد من الاتفاقيات في المجال الزراعي والثقافي وبروتوكول الدورة السابعة كما تم عقد منتدى رجال الأعمال السوري الأوكراني.

وكانت الدورة السادسة للجنة الحكومية السورية الأوكرانية عقدت بدمشق في تشرين الأول 2008 بحضور الكسندر تورتشينوف نائب رئيس وزراء أوكرانيا وتم خلالها توقيع ثماني اتفاقيات ومذكرات تفاهم وبروتوكول تعاون في مجال الصناعة والنقل والإسكان والجمارك والعدل والتجارة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى