سياسية

إسرائيل تتوقع الصواريخ الايرانية على كل بيت خلال الحرب المقبلة

أعلنت إسرائيل أمس أنها تعتزم البدء الأحد المقبل بأوسع مناورات في تاريخها، للتدرب على التعامل مع عدة مخاطر قد تواجه الدولة العبرية
ومنها نشوب حرب أو وجود خلل في منشأةللمواد الخطرة، عقب أيام قليلة من قيامها بتدريبات واسعة لسلاح الجو، في مؤشرات تدل على نية إسرائيل توجيه ضربة عسكرية لإيران.
وأعلنت إسرائيل أن هذه المناورات التي أطلقت عليها اسم ‘نقطة تحول 3’، ستتم خلالها محاكاة جلسة لمجلس الوزراء في أوقات الحرب، ثم يتدرب الجيش وجهاز المرافق في البلاد على التعامل مع حالة طوارئ.
وذكرت الإذاعة الإسرائيلية نقلاً عن مسؤولين عسكريين قولهم انه خلال المناورات ستطلق صفارات الإنذار في جميع أنحاء إسرائيل، يوم الثلاثاء من الأسبوع القادم، وسيطلب من السكان ملازمة الملاجئ، حيث ستغلق الطرق ويتم تدريب التلاميذ على الوقاية.
وذكر المسؤولون أنه في اليوم التالي (الأربعاء) سينضم إلى المناورة المجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية، وفي الخميس القادم ستنتهي المناورة بتدريب عسكري يجريه الجيش إلى جانب تمرين تجريه قيادات الجبهة الداخلية.
وكان رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو طمأن الدول العربية المجاورة الأحد، خلال جلسة حكومته الاسبوعية، وقال ان هذا التدريب هو ‘إعداد للجبهة الداخلية ولا يشكل أي تهديد للدول المجاورة’، مشيراً إلى أن إسرائيل ‘لا تسعى للحرب مع أي من هذه الدول’.
واستمعت أمس لجنة الخارجية والأمن البرلمانية إلى تقرير قدمه نائب وزير الدفاع متان فلنائي حول المناورة، التي تشمل نشوب حرب، أو عملية هجوم إرهابي كبير، أو حدوث كارثة بيئية وخلل في منشأة للمواد الخطرة.
واتهم فلنائي حزب الله وسورية بأنهما يملكان صواريخ قادرة على ضرب أية مدينة أو بلدة في إسرائيل بما في ذلك النقب.
وقال ‘على كل فرد في إسرائيل أن يعلم بان الحرب القادمة ستشهد سقوط الصواريخ على كل منزل وبيت’. وقال محللون انه يتوقع سقوط هذه الصواريخ في حال شنت اسرائيل حربا على ايران.
ونهاية الأسبوع المنصرم، أنهى سلاح الطيران الإسرائيلي مناورات جوية واسعة، شاركت فيها كل القواعد الجوية، قالت إسرائيل انه تم خلالها التدرب على هجمات تستهدف قواعد الطيران وقت الحروب.
وترجح التقديرات أن تكثيف إسرائيل لهذه الغارات في الوقت الحالي يشير إلى احتمالية توجيه تل أبيب ضربات عسكرية لإيران، بهدف تدمير منشآت نووية هناك تخشى الدولة العبرية أن تستخدم في تطوير أسلحة نووية.
وافادت الاذاعة الاسرائيلية العامة امس ان فلنائي اعلن خلال اجتماع مغلق للجنة البرلمانية للشؤون الخارجية والدفاع ان اسرائيل ستوزع اقنعة واقية من الغاز في الاشهر المقبلة.
وكانت الحكومة الامنية المصغرة قررت في نيسان (ابريل) 2008 في عهد رئيس الوزراء السابق ايهود اولمرت، توزيع الاقنعة الواقية من الغاز تحسبا لهجوم بأسلحة غير تقليدية.
وتتحدث السلطات الاسرائيلية عن احتمال وقوع مثل هذا الهجوم من قبل ايران او سورية.
الى ذلك اشارت وثيقة اسرائيلية رسمية نشرت مقتطفات منها الاثنين، الى وجود علاقة بين فنزويلا وبوليفيا والبرنامج النووي الايراني.
وبحسب وثيقة وزارة الخارجية الاسرائيلية، تساعد فنزويلا طهران في الالتفاف على العقوبات الاقتصادية التي يفرضها مجلس الامن الدولي على ايران كما يشتبه في انها زودت الايرانيين باليورانيوم.
من جهته قال قائد القوات البحرية الايرانية امس الاثنين إن بلاده أرسلت ست سفن حربية الى مياه دولية منها خليج عدن لإظهار قدرتها على مواجهة اي تهديدات خارجية.
ونقلت وكالة انباء الطلبة الإيرانية هذه التصريحات عن الاميرال حبيب الله سياري والتي تأتي بعد خمسة ايام من إعلان ايران أنها اطلقت صاروخا مداه الفا كيلومتر مما يمكنه من الوصول الى اسرائيل وقواعد امريكية في المنطقة.
وفي طهران رفض الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد امس الاثنين اقتراحا غربيا ‘بتجميد’ نشاط ايران النووي مقابل عدم فرض عقوبات جديدة، واستبعد اجراء اية محادثات مع القوى الكبرى بشأن هذه القضية.
وقالت الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا والمانيا وبريطانيا في نيسان (ابريل) انها ستدعو ايران الى اجتماع لمحاولة ايجاد حل دبلوماسي لهذا الخلاف النووي.
ويتهم الغرب ايران بتطوير اسلحة نووية سرا. وتنفي ايران خامس دولة مصدرة للنفط هذا الاتهام وتقول انها تريد فقط استخدام الطاقة النووية في توليد الكهرباء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى