سياسية

خصوبة الاسرائيليين تتلاشى لأسباب مجهولة

ذكرت صحيفة هآرتس الاثنين أن بحثا جديدا أظهر أن جودة السائل المنوي لدى الرجال الإسرائيليين انخفضت خلال العقد الأخير بنسبة 40%.
وقالت الصحيفة إن بحثا جديدا أجرته الدكتورة رونيت حاييموف –كوخمان التي تعمل في وحدة الخصوبة في مستشفى "هداسا" الجامعي في القدس، أظهر وجود انخفاض بنسبة 40% في الخلايا المنوية في السائل المنوي لدى الرجال الإسرائيليين، وذلك من خلال المقارنة بين الوضع في السنوات 1995 – 1999 والسنوات 2004 – 2008.

وأشارت الباحثة إلى أنها تجهل أسباب انخفاض قوة الخصوبة الذكورية، لكنها تقدّر أن السبب ينبع من تناول الأولاد والنساء الحوامل طعاما وماء يشمل هرمونات ومواد ملوثة أخرى.

وستعرض الدكتورة كوخمان نتائج بحثها خلال مؤتمر الرابطة الإسرائيلية لدراسة الخصوبة الذي سيعقد في تل أبيب الاثنين.

ولفتت "هآرتس" إلى أن "بنك السائل المنوي" يضطر إلى رفض توجهات ثلثي المتبرّعين بالسائل المنوي بسبب جودة السائل المتدنية لديهم، فيما كان "البنك" يرفض توجهات ثلث المتبرعين قبل عقد من السنين.

وأظهر البحث الجديد أنه خلال العقد الأخير، انخفض حجم تركيز الحيوانات المنوية للمتبرّعين من 106 مليون خلية منوية في السنتيمتر المكعب الواحد، إلى 67 مليوناً، كما انخفض حجم الحيوانات المنوية المتحركة من 79% إلى 67%.

وقالت كوخمان إنه إذا استمر انخفاض جودة السائل المنوي لدى الرجال الإسرائيليين بالوتيرة الحالية فإنه سيتم تعريف معدل جودة السائل المنوي لديهم في العام 2030 على أنه "خصوبة معاقة".

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى