أخبار الرياضة

دوري ابطال اوروبابورتو يحرج حامل اللقب وارسنال ينتزع تعادلاثمينا من فياريال

أحرج بورتو البرتغالي مضيفه مانشستر يونايتد الانكليزي حامل اللقب عندما ارغمه على التعادل 2-2 الثلاثاء في مانشستر في ذهاب الدورربع النهائي لمسابقة دوري ابطال اوروبالكرة القدم.
وحذا ارسنال الانكليزي حذو بورتو وانتزع تعادلا ثمينا من فياريال الاسباني 1-1 في مدريد.
وتقام مبارتا الاياب في 15 نيسان/ابريل الحالي في مدينة اوبورتو ولندن على التوالي.
في المباراة الاولى على استاد "اولدترافود" في مانشستر وامام 74517 متفرجا، تابع مانشستر يونايتد معاناته في مبارياته الاخيرة وسقط في فخ التعادل امام بورتو وبالتالي باتت مهمته في الاحتفاظ باللقب صعبة خصوصا وانه بات مطالبا بالفوز في اوبورتو او التعادل باكثر من هدفين.
وسجل واين روني (15) والارجنتيني كارلوس تيفيز (86) هدفي مانشستر يونايتد، والاوروغوياني كريستيان رودريغيز (4) والارجنتيني ماريانو غونزاليز (89) هدفي بورتو.
وقدم بورتو احد افضل مبارياته في المسابقة هذا الموسم ونجح الى حد كبير في الحد من خطورة نجوم مانشستر يونايتد من خلال الضغط على حامل الكرة والسرعة في تنفيذ الهجمات فقلت هجمات اصحاب الارض في الشوط الاول الذي كان بامكان الضيوف حسمه في صالحه باكثر من هدف بالنظر الى الفرص الكثيرة التي سنحت امام مهاجميهم الذي استغلوا ارتباك مدافعي مانشستر يونايتد في ظل غياب ريو فرديناند بسبب الاصابة.
وتحسنت الامور بالنسبة الى مانشستر يونايتد في الشوط الثاني بفضل التبديلات التي اجراها السير اليكس فيرغوسون فنجح في تسجيل هدف الفوز عبر تيفيز بيد انه فشل في الحفاظ عليه لان الضيوف ادركوا التعادل.
وبات مانشستر يونايتد في وضع حرج وهو الذي كان يمني النفس بالثأر من بورتو الذي كان اخرجه بقيادة المدرب البرتغالي القدير جوزيه مورينيو بطريقة دراماتيكية من المسابقة الاوروبية عام 2004 عندما تقدم عليه ذهابا 2-1 في مدينة اوبورتو، ثم كان متخلفا صفر-1 حتى الدقيقة 90 في مباراة الاياب قبل ان يسجل له كوستينيا هدف التعادل الذي كان جواز سفر فريقه الى نصف النهائي علما بانه احرز اللقب في ما بعد.
وعزز مانشستر يونايتد رقم المسابقة القياسي من حيث عدد المباريات دون هزيمة ورفعه الى 22 مباراة.
وتعود اخر هزيمة لمانشستر يونايتد، الفائز باللقب في مناسبتين تحت التسمية الجديدة (1999 و2008) ومرة واحدة في الصيغة القديمة (1968)، في المسابقة الى ايار/مايو 2007 في نصف النهائي امام ميلان الايطالي (صفر-3).
وكاد ليساندرو لوبيز يمنح النتقدم لبورتو من تسديدة قوية من خارج المنطقة ابعدها الحارس الهولندي ادوين فان در سار بصعوبة الى ركنية (3).
ونجح بورتو في افتتاح التسجيل بعد دقيقة واحدة عبر كريستيان رودريغيز الذي استغل كرة خاطئة شتتها جوني ايفانز عند حافة المنطقة فتلاعب به وتوغل داخل المنطقة قبل ان يسددها زاحفة بيسراه في الزاوية اليمنى البعيدة لفان در سار (4).
وكاد ليساندرو لوبيز يضيف الهدف الثاني مستغلا ارتباك دفاع الشياطين الحمر في تشتيت الكرة فتوغل داخل المنطقة من الجهة اليمنى وسددها قوية زاحفة بين يدي فان در سار (6).
وكاد رونالدو يدرك التعادل من اول فرصة خطرة للشياطين الحمر عندما تابع برأسه من مسافة قريبة كرة عرضية لجون اوشي بيد ان الحارس البرازيلي هيلتون ابعدها ببراعة الى ركنية لم تثمر (14).
ونجح روني في ادرك التعادل عندما استغل خطأ للمدافع برونو الفيش الذي حاول اعادة الكرة الى الحارس هيلتون دون ان ينتبه الى تواجد روني الذي خطفها ولعبها ساقطة داخل المرمى البرتغالي (15).
وكاد رودريغيز يمنح التقدم لبورتو مجددا عندما تلقى كرة عرضية من لوتشو غونزاليز فتابعها برأسه بين يدي فان در سار (17)، ثم اهدر لوبيز فرصة ذهبية لهز شباك اصحاب الارض عندما تلقى كرة من غونزاليز فتابعها بيمناه خارج الخشبات الثلاث (18).
وجرب راوول ميراليس حظه بتسديدة قوية من 25 مترا ابعدها فان در سار بصعوبة الى ركنية كاد رودريغيز يفعلها بضربة رأسية بين يدي فان در سار (28)، ثم كاد هالك يسجل الهدف الثاني للضيوف من تسديدة ذكية من خارج المنطقة ارتطمت بقدم ايفانز وتحولت الى ركنية لم يحتسبها الحكم (30).
وتدخل المدافع المالي علي سيسوخو في توقيت مناسب لقطع تسديدة قوية لدارين فليتشر من حافة المنطقة (38).
وتابع بورتو استحواذه على الكرة وكاد يضيف الهدف الثاني اثر خطأ للحارس فان در سار (49)، رد عليها الكوري الجنوبي بارك جي سونغ بتسديدة قوية من 25 مترا تصدى لها هيلتون على دفعيتن (51).
ودفع اليكس فيرغوسون بالمهاجم الويلزي راين غيغز مكان سونغ، وكاد اوشي يخدع الحارس هيلتون بتسديدة ساقطة من حافة المنطقة بعدما انتبه الى خروجه من عرينه بيد ان الاخير ابدع في ابعادها الى ركنية كاد الصربي العملاق نيمانيا فيديش يمنح التقدم للشياطين الحمر بضربة رأسية تألق هيلتون في ابعادها الى ركنية ثانية لم تثمر (58).
وأنقذ فان در سار مرماه من هدف محقق بابعاده كرة قوية للوبيز الى ركنية (68)، واطلق سيسوخو كرة قوية من 30 مترا ابعدها فان در سار بصعوبة (69).
ورد رونالدو بتسديدة قوية من 25 مترا التقطها هيلتون على دفعتين (70).
ولعب فيرغوسون اخر ورقتين باشراكه الارجنتيني كارلوس تيفيز والمدافع غاري نيفيل مكان بول سكولز الذي لم يقدم المستوى المعهود، والمدافع ايفانز الذي تعرض للاصابة (72).
ونجح تيفيز في منح التقدم لمانشستر يونايتد اثر تلقيه كرة بالكعب من روني فسددها بيمناه من مسافة قريبة داخل المرمى (86).
ولم تدم فرحة حامل اللقب سوى 3 دقائق لان بورتو نجح في ادراك التعادل عندما مرر ليساندرو لوبيز كرة عرضية لمسها اوشي برأسه فتهيأت امام ماريانو غونزاليز غير المراقب فتابعها داخل مرمى فان در سار (89).
وفي الثانية على ملعب "المادريغال" وامام 25 الف متفرج، قاد المهاجم الدولي التوغولي فريقه ارسنال الى انتزاع تعادل ثمين من مضيفه فياريال 1-1 بتسجيله هدف التعادل.
وكان فياريال البادىء بالتسجيل عبر لاعب وسطه الدولي ماركوس سينا في الدقيقة العاشرة بهدف رائع، وتمكن اديبايور من ادراك التعادل في الدقيقة 66 بهدف اروع.
وحملت المباراة بدورها نكهة ثأرية بالنسبة الى فياريال الذي كان ودع المسابقة من دور الاربعة على يد ارسنال عام 2006.
ويعتبر تعادل ارسنال ايجابيا كونه جاء خارج قواعده ثم بالنظر الى تلقيه ضربتين موجعتين باصابة حارس مرماه الاسباني مانويل المونيا ومدافعه الفرنسي وليام غالاس ما اضطر مدربه الفرنسي ارسين فينغر الى اجراء تبديلين اضطراريين وحرمه بالتالي من استخدام اوراقه الرابحة في الشوط الثاني.
وخاض فياريال المباراة في غياب لاعب وسطه الدولي سانتي كازورلا بسبب الاصابة، فيما احتفظ المدرب مانويل بيليغريني بمهاجم ارسنال السابق الفرنسي روبير بيريس على مقاعد الاحتياط.
وكاد فياريال يفتتح التسجيل في الدقيقة الرابعة بضربة رأسية اوقفها المدافع الفرنسي غايل كيليشي في باب المرمى قبل ان يلتقطها الحارس الاسباني مانويل المونيا.
ونجح ماركوس سينا في منح التقدم لارسنال بتسديدة قوية بيمناه من خارج المنطقة خدع بها الحارس الاسباني مانويل المونيا (10).
وكاد الفرنسي سمير نصري يدرك التعادل من تسديدة قوية من داخل المنطقة ابعدها الحارس لوبيز الى ركنية (16)، ثم ضربة رأسية لمواطنه وليام غالاس بيد ان الحارس لوبيز ابعدها ببراعة الى ركنية (17).
وتعرض ارسنال الى ضربة موجعة باصابة حارس مرماه المونيا في كاحل قدمه اليمنى فدخل مكانه البولندي لوكاس فابيانسكي (25).
وأنقذ فابيانسكي مرماه من هدف محقق بتصديه لتسديدة قوية لسينا (28)
وتلقى ارسنال ضربة ثانية باصابة مدافعه غالاس اثر اصطدامه بالايطالي جوسيبي روسي فترك مكانه السويسري يوهان دجورو (42).
وادرك فابريغاس التعادل من ركلة حرة مباشرة بيد ان الحكم النروجي توم هينينغ الغاه بداعي ان للدولي الاسباني لم ينتظر صافرته فوجه له انذارا (45).
واندفع ارسنال مطلع الشوط الثاني بحثا عن التعادل وحصل الى ركنية انبرى لها الاختصاصي فابريغاس بيد ان جمهور فياريال رماه بالعديد من القنينات الفارغة فتوقفت المباراة لنحو 3 دقائق (53).
وكاد سينا يفعلها مطلع الشوط الثاني من تسديدة قوية ابعدها فابيانسكي الى ركنية (60).
ومرر ثيو والكوت كرة عرضية الى اديبايور فتابعها برأسه سهلة بين يدي لوبيز (61)، قبل ان ينجح اديبايور في ادراك التعادل عندما تلقى كرة عرضية من فابريغاس داخل المنطقة فهيأها لنفسه على صدره وسددها بطريقة اكروباتية على يسار الحارس لوبيز الذي اكتفى بمراقبتها وهي تعانق شباكه (66).
ودفع بيليغريني ببيريس في الدقائق العشرين الاخيرة لكن دون جدوى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى