مقالات وآراء

حالة معاكسة …معاناة دكتورة من طالبة

منذ ان بدانا بموضوع (مشاكل الطلبة السوريين ) والرسائل والاتصالات بالمرصد لا تنتهي حتى انها وصلت الى ان بعض الدكاترة ارسلول لي رسالة يطلبون مني ان اتحدث بشكل معاكس عن الموضوع وهو مشاكل الدكاترة من بعض الطلبة (رغم انني ذكرت لهم ان الموضوع مبالغ به
لان الطالب لا يستطيع ايذاء الدكتور بقدر ما يستطيع الدكتور ايذاءه ) الا ان هناك حالة حدثت مع دكتورة تقدم مادة لغة انكليزية وهي دكتورة شابة ذكرت لي حادثة حصلت معها من قبل طالبة وساقصها لكم الان .

علما ان موضوع مشاكل بعض الطلبة السوريين لم ينتهي وفي الاسبوع القادم سانشر الجزء الثالث وهناك اجزاء اخرى نظرا لكثرة الحالات .
اما اليوم فدعونا نغير الموجة قليلا لناخذ الراي الاخر (رغم ان مثل هذه القصص نادرة )وهذه المرة معاناة دكتورة من طالبة والحقيقة وصلت لي قصتها في لقاء معها في احدى الكليات عندما كنت اتحقق من موضوع اخر فجرى اللقاء بالصدفة وذكرت لي الحادثة .وقد طلبت منها نشرالقصة فوافقت دون ذكر الاسم والكلية.
الدكتورة التي تتكلم هي دكتور لغة نكليزية في كلية من كليات الجامعات السورية وهي في32 من عمرها .وعازبةمن عائلة عادية جدا في تلك المحافظة والكثير من الطلاب المجتهدين يصفونها بالدكتورةالام نظرا لتعاملها اللطيف مع طلابها .

لكن هناك بعض الطلبة استغل عطفها وحنانها بشكل سلبي واخذوا يشاغبون بطريقة لا اخلاقية في محاضرتها والتعليق على كلامها بشكل مؤذي ومع ذلك كانت تصبر عليهم وتعطيهم فرص اخرى للعودة الى جو المحاضرة وقد اضطرت اكثر من مرة طرد اكثر من طالب والغريب ان عدوى المشاغبة انتقل الى الطالبات ..فكان هناك طالبة (وجدت الدكتورة انها جديدة وانها نادرة ما كانت تحضر محاضراتها) حيث الطالبة اصبحت في محاضرتهاالاخيرة اكثر مشاغبةمن المحاضرات الاخرى التي كانت تشاغب بشكل قليل .
وفي هذه المحاضرة وصلت المشاغبة لدى الطالبة الى درجة التعليق على جسد الدكتورة بطريقة مسيئة لها(لا استطيع ذكر الكلمة لكن الدكتورة ذكرت لي الكلام المسيئ ) ولكن الدكتورة التي صبرت عليها اكثر من محاضرة الا انها في هذه المحاضرة طفح الكيل بالدكتورة وخاصة بعد كلامها المسيئ لشخصها فقررت الدكتورة طردها من المحاضرة امام جميع الطلبة…لكن الذي حدث هو شيئ مغاير.

غضبت الطالبة غضبا غير مبررا وصرخت في وجه الدكتورة وقالت( انا من سيخرج خارجا؟ لا والله.. انت من سيخرج …….) مع بعض الكلمات الغريبة وبدات تصرخ الطالبة على الدكتورة وكأن الطالبة هي الدكتورة …اما الدكتورة فتفاجات من ردها اللااخلاقي والعنيف الى هذه الدرجة الغريبة كما تفاجأ جميع الطلبة الموجودين في المحاضرة ..

وتابعت الطالبة مهزلتها …جلست وظلت في القاعة وهي تضحك فكررت الدكتورة قرارها بطردها من القاعة فغضبت الطالبة من جديد ولكن قالت (انا ساخرج لانه لا يشرفني حضور محاضرة لدكتورة (…..) وهذه المرة القت كلمة لا اخلاقية ومخجلة امام الطلبة واغلقت باب القاعة ورائها بصوت قوي……

والغريب انه عندما اشتكت الدكتورة على الطالبة لوحظ ان الطالبة ليست من الكلية وانما من كلية اخرى وهي تأتي كزيارة في هذه الكلية وتحضرهذه المحاضرة مع بعض زميلاتها اللواتي لم يكن هذه المرة في المحاضرة ..

والطالبة معروفة بدعمها القوي من بعض الدكاترة في الكلية وفي كليات اخرى وهم اقرباء لها كما ان الطالبة معروفة بدعمها القوي من عائلتها المرموقة في المحافظة وحاولوا لملمة الموضوع الا ن الدكتورة اصرت علىطلب تحويلها الى لجنة التاديب ولكن دون نفع .ولكن قررت الكلية عدم السماح للطالبةبحضور محاضرات الكلية وعدم الدخول الى قاعاتها ولكن يسمح لها بدخول الكلية.

ولكن المسالة لم تنتهي عند هنا …..ففي احد الايام واثناء خروج الدكتورة من الكلية رات في وجهها الطالبة المذكورة وامام جميع الطلبة الموجودين في الساحة اخذت الطالبة تصرخ في وجه الدكتورة وهي تقول (انت تشتكين علي وتريدين ان اذهب الى لجنة التاديب…يا …….) ونعتتها مرة اخرىبكلمة لا اخلاقية وهددتها بفصلها من الجامعة وتابعت كلامها القذر امام جميع الطلبة المصدومين من سماع كلام الطالبة اما الدكتورة التي لم تستطع مجابهتها بالكلام التافه ولكن كانت دمعتها اقوى من كلامها حيث نزلت الدمعة من عينيها امام الطلبة الذين تفاجأوا بما رأوا ….

وفي لقاءي مع الدكتورة قالت لي .(الى الان لا افهم لماذا تلك الفتاة عاملتني هكذا علما ان الحق عليها وهي التي اساءت لي في محاضرة ليست من واجبها حضورها ومع ذلك تابعت وقاحتها ظلت تلاحقني في كل مكان ) ..

ومرصد هادي علم ان الصة حقيقية لان ضجتها ما زالت الى الن في الجامعة وقد اتقينا مع بعض الدكاترة الذين وقفوا الى جانب زميلتهم الدكتورة المذكورة

يذكر ان الموضوع وصل الىرئيس الجامعة والى عميدالكلية التي تدرس بها الطالبة الا ان الطالبة لم تلقى ايةعقوبة على فعلتها بسبب دعمها الكبير كما ان الدكتورة بقيت في عملها رغم تهديدالطالبة ووالدها بفصلها وحاول البعض لملمة الموضوع فانتهى سلميا بشكل لم يؤثر على احد .. رغم ان الحادثة لم تحدث من قبل بين دكتورة وطالبتها بهذا الشكل حيث سمعنا عن صراع بين طلاب مدعومين وبعض الدكاترة ولكن الى هذا الشكل الفج بين طالبة ودكتورة( ربما الحادثة تكون نادرة ولكن ليست الوحيدة )

ولكن يجب التنبه لمثل هذه الظاهرة ..كما يجب التنبه للظاهرة المعاكسة وهي معاناة الطلبة من بعض الدكاترة….

وهذا الملف سنفتحه من جديد في الاسبوع القادم ..فانتظرونا

مشرف المرصد :هادي قاسم

Email:[email protected]

[email protected]

بواسطة
هادي قاسم
المصدر
زهرة سوريا

مقالات ذات صلة

‫14 تعليقات

  1. بسم الله الرحمن الرحيم اولا-يجب من المعنين بهاذا الامرالتدخل وحل المشكله ويجب فصل هذه الطالبه من الكليه مهماكانت واصتها لان ماسمعنا مهذله ولايجب السكوت عنه2-ويجب رد اعتبار الدكتوره بهدهذه الاهانه ولانها تمثل الاخلاق العليه الحميده واذا سكت المعنين فهذايعتبر اهانه لكل الدكاتره في بلدنا وسكوت عن الخطاء شيطان اخرس

  2. اللة عليك يازمن
    وين ايام زمان

    ايام ماكان المعلم مبجل لدى تلاميذة

    واليوم صار العكس تماما

    الطالب او الطالبة ترفع صوتها وبكل وقاحة وقلة ادب
    امام المعلم او المعلمة

    ما اقول غير (الدنيا دوارة وهذي حالها مايدوم غير الدائم سبحانة ).

  3. والله العظيم للأحط قندرتي في نص حنكا للطالبة وانشالله عمرين الجامعة وعمرين الدكترا كلها و لازم الضرب بقبضه من حديد اول شي ع أهل الطالبه وخاصة البابا تبعا ع هيك ترباي بتئرف وتاني شي او اقل شي حرمان الطالبه كم دوره بس هيك فركت ادن (انشالله بتموتي نرفزتيني )

  4. كلام الطالبة هذا هو محاولة لفرض السيطرة ولفت الانظار لها,وعلى الدكتورة عدم متابعة الأمر…. عليها اعتبار هذا تصرف من شخص مجنون لا يؤاخذ, وكم يسب الانسان من اشخاص فيحلم عليهم وكم يهدي الانسان عرضه للناس ليتكلموا فيه… لو كنت مارا في شارع وصادفك شخص مجنون فربما سبك وأهانك وضربك حتى, فماذا تفعل, ترد عليه بالمثل؟؟؟؟ طبعا لا فلو أنك رددت لاتهمك الناس بالجنون, ولا بد من أن تتم المواجهة بين الدكتورة والطالبةفي يوم من الأيام وساعتها لكل حادث حديث…وما خفي كان أعظم!

  5. بسم الله الرحمن الرحيم
    رحم الله من قال قم للمعلم ووفه التبجيلا كاد المعلم أن يكون رسول
    ؟؟؟؟؟ ..,,,,, أم اللآن فهذا وقت الدعم والواسطة. أقول للأخت الدكتورة ظلي مثلما انت على أخلاقك العالية لأنه في الالأخر لا يصح إلا الصح أما الطالبة إذا شاءت لها الأيام وتخرجت أقول لها افعلي ما شئت كما تدين تدان

  6. راح احكي وبإختصار ( البنت زيي ما ربتها إمها بتعكس صورتها) أصلا ما في احترام للأهل فما ظنيت إنو راح يكون إحترام للمدرسين…

  7. من المؤسف ان يحدث في كليات جامعاتنا مثل تلك الامور و نرى ادارة الجامعة واقفة دون حراك , في حلب يحرم كثير من الاهالي بناتهن من متابعة دراستهن الجامعية كرد فعل على ما نسمعه عن بنات الجامعة اللواتي يتبرجن و يهرجن في المحاضرات وايضا اللواتي يتجاوزن كل الحدود و ياخذوا هذه المنابر العلمية كملاهي ليلية للتعارف و ممارسة ابشع انواع الحب اللاعذري فكثير من القصص سمعناها و لم نسمع ما يحابيها من قرارات الفصل حتى لو اضطرت ادارة الجامعة لفصل كل بناتها فنحن معهم في كل قرار لكن ما يحزننا هو ان بعض دكاترة الجامعة لا يعطوا العلامات لمستحقيها بل لمن يدفع لهم او من ترفع لهم سيقانها و هذه المعلومات منتشرة كثيرا في اوساط المجتمع الحلبي و اولئك الدكاترة قاتلهم الله نسوا دورهم التربوي و التعليمي و البسوه ثوب تجميع الثروة و الشهوات .

  8. هذه المشاكل تحصل في اماكن كثيرة ولكن ادارة العمليه تعتمد على شخصية المحاضر وطالما العمر 32 عاما للمحاضرة فخبرة التعامل قليله فلربما حصلت هذة الدكتورة على الدكتوراه منذ عامين وهى قصيره والله يعينها. يجب دائما وضع حاجز بين الطالب والمحاضر والا الشعرة ستنقطع وتعاني الأمرين ليس في بلداننا العربيه وانما في مناطق متعددة من العالم فهناك متنفذين. ناقشت الموضوع مع زميلة لي وتوصلنا ان الحاجة لتقوية الشخصيه وعدم الإقتراب من الطلبه بدرجة شفافه وفتح باب المكتب في الساعات المكتبيه يولد شحنه بين بعض الطلبه يتم ترجمتها وفق مخيلاتهم لايعرف مداها الا الله. لذا ينصح دائما بدراسة مواد تربويه للتحكم بالوضع وهناك دورات في ضبط المشاركين وادارة التعامل.

  9. والله هالقصة غريبة شوي لعمى كيف هيك بتحكي هي البنت وما حدا بيوقفها عن حدّها ,لو كنت مكان الدكتورة كنت مسحت فيها الاراضي وما سكتلها ابدااا. يلا باااااااااي .بس قبل بدي قول شي أ.هادي انتبه للاغلاط الاملائية بالمرة التانية.

  10. وحدة متل هي البنت لازم الواحد ما يعاقبها الها لازم يعاقب اللي مكبرين راسها وحتى لو كانو من عائلة كبيرة ومرموقة لانه الدكتورة صاحبة حق وصاحب الحق سلطان وانا بدي قول لو اني مكان الدكتورة كنت بحط حد لأهل الطالبة وبخلين يشوفو تربايتهم كيف طالعة

  11. الى السيد هادي لك جزيل الشكر والاحترام انا متابعه للموقع منذ فتره قصيره واهتم بكل القصص واتمنى منك المزيد داعيه لك بالتوفيق والنجاح والسلام عليكم………………..

  12. من فترة مضت عندما كنت طالب بالجامعة وبأواخر السنة الدراسية رايت طالبة كنت أقرأأسمها بقوائم أسماء الطلاب ولكن لم أراها حتى أخر السنة وكانت تأتي كضيفة شرف هيك وواضح عليها بصراحةأنها ضامنة النجاح ويمكن ضامنة الجامعة كلها والوظيفة بعد التخرج … أنا غلبة بقيت هيك هيك حتى تقربة منها وتعرفت عليها وزرتهم بالبيت وهي صديقة عزيزة أبوها ضابط كبير ويلي أكبر منه أمها ولتحت أشوي أخوها وأخوها ياشباب سيارات الجيش السوري كلها عندهم وتحت تصرفهم وكتيبة كاملة لخدمة عائلة بخمس أشخاص وقتها قلت العز للرز والبرغل شنق حاله ؟؟؟؟؟ وفهمكم كفاية

زر الذهاب إلى الأعلى