سياسية

سولانا يزور غزة للمرة الاولى منذ سيطرة حماس على القطاع في 2007

بدأ الممثل الاعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا الجمعة زيارة الى قطاع غزة هي الاولى له الى القطاع الفلسطيني منذ سيطرة حركة حماسعليه في حزيران/يونيو 2007، حسبما ذكر مراسل وكالة فرانس برس.
وقالت مصادر قريبة من سولانا انه سيطلع خلال زيارته على الاضرار التي نجمت عن الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة بين 27 كانون الاول/ديسمبر و18 كانون الثاني/يناير كما سيلتقي ممثلين عن "المجتمع المدني" ورجال اعمال.
ويفترض ان يزور سولانا عزبة عبد ربه (شمال القطاع) التي دمرت خلال الهجوم وكذلك مدرسة في المنطقة نفسها دمرت في غارة اسرائيلية.
ولا تشمل زيارة سولانا اي لقاء مقرر مع ممثلين لحماس التي يعتبرها الاتحاد الاوروبي منظمة ارهابية.
كما سيزور مكاتب وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (اونروا) في غزة التي تضررت اثر سقوط صواريخ اسرائيلية خلال الهجوم وسيعقد فيها مؤتمرا صحافيا.
وتأتي زيارة سولانا قبيل مؤتمر دولي لاعادة اعمار غزة مقرر عقده الاثنين في شرم الشيخ في مصر.
وفي هذا الاطار وصل الجمعة الى غزة وزير الخارجية النروجي يوناس غار ستور الذي تترأس بلاده لجنة الارتباط الخاصة لدعم الاقتصاد الفلسطيني.
واوضح هاكون سفان الملحق الصحافي الخاص لستور لوكالة فرانس برس ان وزير الخارجية النروجي جاء "للاطلاع على الارض" على الدمار الذي تسببت به الحرب الاسرائيلية التي ادت الى مقتل 1330 فلسطيني.
وكان ستور التقى مساء الخميس على حدة رئيس الحكومة الاسرائيلية المستقيل ايهود اولمرت ورئيس الحكومة الفلسطينية سلام فياض.
وكانت حركتا حماس وفتح التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الذي طردت قواته من القطاع، بدأتا عملية مصالحة في القاهرة للاتفاق على تشكيل حكومة وفاق وطني قبل نهاية آذار/مارس ستتولى الاشراف على اعادة اعمار غزة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى