سياسية

بوتين يعين فاليري غيراسيموف رئيسا للأركان العامة

اصدر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مرسوما بتعيين الفريق اول فاليري غيراسيموف رئيسا لهيئة الاركان العامة للقوات المسلحة الروسية، نائبا اول لوزير الدفاع، واعفائه من منصب قائد قوات الدائرة العسكرية الوسطى. وتضمن المرسوم اعفاء الجنرال نيقولاي ماكاروف
رئيس هيئة الاركان العامة من الخدمة العسكرية. افاد بذلك المكتب الصحفي للكرملين يوم 9 نوفمبر/تشرين الثاني.
وكان سيرغي شويغو وزير الدفاع الروسي قد قدم الى الرئيس فلاديمير بوتين، الفريق اول فاليري غيراسيموف الذي عين رئيسا لهيئة الاركان العامة للقوات المسلحة الروسية. وكان غيراسيموف يشغل قبل ذلك منصب قائد قوات الدائرة العسكرية الوسطى.
وقال شويغو "اقدم لكم فاليري غيراسيموف الذي عين في منصب رئيس هيئة الاركان العامة. انه شخص عسكري من اظفر قدميه وحتى شعر رأسه. وامضى زمنا طويلا في صفوف القوات المسلحة، وله خبرة كبيرة في العمل في هيئة الاركان العامة وكذلك في الميدان، وايضا له خبرة في العمليات القتالية".
وقال الرئيس بوتين من جانبه "اعتقد ان الوزير اصاب في اختياره، وآمل انكم ستعملون بنشاط وهمة". واضاف انه سبق ان تعرف على غيراسيموف ويعرفه كانسان محنك ذو خبرة. وقال "سوف نلتقي واياكم مرات عديدة وسوف نتحدث عن المشاكل التي تواجه القوات المسلحة بكافة صنوفها البرية والبحرية والجوية. ان احدى المهام الرئيسية هي طبعا اعادة تجهيزها بالاسلحة الحديثة. وطبعا هناك مهام اخرى ايضا تشمل تحسين البنية التركيبية وادارة القوات".
واشار بوتين الى ان حل المسائل المتعلقة بكافة فصائل القوات المسلحة المستقبلية تعود بدرجة كبيرة الى هيئة الاركان العامة. وقال "لدينا مشكلة، ومبدئيا هي مشكلة عملية، ومع ذلك نريد تخفيض عدد المشاكل. تكمن هذه المشكلة في ان وزارة الدفاع تغير متطلباتها من المؤسسات الصناعية باستمرار".
واضاف، ان هذا امر واضح وطبيعي لان الحياة تفرض هذه التعديلات. "ان الوضع في المجال العلمي – التقني في تغير مستمر وسريع، حيث تظهر وسائل جديدة للقيام بالعمليات الحربية. وطبعا علينا ان نعتمد على الوسائل المستقبلية، ولكن الاستقرار هنا ضروري. آمل ان تتمكن مع الوزير في تنظيم العمل بصورة اكثر استقرارا مع مؤسساتنا الصناعية في مجال الصناعات العسكرية".
ومن جانبه شكر غيراسيموف الرئيس على "ثقته العالية". واضاف قائلا "اعتقد ان كامل نشاط هيئة الاركان العامة يجب ان يوجه نحو التوصل الى الهدف الاساسي وهو تحسين القدرات الحربية للقوات المسلحة بدرجة، بحيث تضمن تنفيذ كافة المهام الملقاة على عاتقها. وسوف اعمل كل ما بوسعي للوصول الى هذا الهدف".
هذا ويخلف الفريق اول فاليري غيراسيموف، الجنرال نيقولاي ماكارف في هذا المنصب الذي شغله منذ عام 2008 وحتى الان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى