last-news

انحباس الأمطار يهدد المحاصيل الشتوية والثروة الحيوانية بالحسكة

1516446932.jpg شهبانيوز - صالح طعمة - عدد القراءات (1475) - طباعة

خطر بدأ يلوح بالأفق يهدد الغطاء النباتي والثروة الحيوانية في ريف الحسكة نتيجة انحباس الأمطار حيث أثر بشكل كبير عليهما .. هاجس أرق المزارعين ومربي الثروة الحيوانية ..

بدوره المهندس «رجب السلامة» رئيس دائرة الإنتاج النباتي بمديرية الزراعة وفي تصريح له لمراسل «شهبانيوز» تحدث عن هذه الهواجس بالقول :
«تعاني اغلب المناطق المزروعة من عدم الإنبات لغاية هذه اللحظة بسبب انحباس الأمطار وتعد المحاصيل الشتوية (القمح والشعير والعدس) , خاصة في خطر. .. بالنسبة لكميات القمح المروي فالمساحة المخططة 298367 والمنفذ 92000 , أما القمح البعل المساحة المخططة 445526 والمنفذة 320500 , الشعير المروي المخطط 24332 والمنفذ 17632 , الشعير البعل المخطط 333535 المنفذ 427200».
وأكد المهندس «السلامة» : «أنه تعد أغلب المساحات المزروعة في المناطق الشمالية والجنوبية في مرحلة عدم إنبات .. ويبقى الأمل معقود على نزول كميات كافية من المطر في هذا الوقت ولو متأخرة في هذه المرحلة لكونها مصيرية , ولكون وجود عدد من البزار المزروعة تعرضت للفساد».
المهندس «ياسر مرعي» مدير فرع الثروة الحيوانية أكد لمراسل «شهبانيوز» حول واقع الثروة الحيوانية في المحافظة قائلاً:
«أثر الجفاف وتأخر هطول الأمطار بشكل عام على كافة المحاصيل الشتوية وخصوصاً القمح والشعير , وكان الأثر الأكبر على مربي الثروة الحيوانية .. لما لتأخر هطول الأمطار أثر كبير بعدم بزوغ ونمو النباتات الحولية وبالتالي عدم الاستفادة من المراعي الربيعية التي لها أهمية كبيرة بحصول الماشية على العلف الأخضر , مما يزيد من تكاليف الأعلاف التي ارتفع ثمنها نتيجة لظروف الجفاف وتزايد الطلب فوصل كيلو الشعير حتى ١٤٠ ل.س وأدى ذلك أيضاً إلى تدني قيمة الماشية .... المؤمل هطول الأمطار بالأيام القادمة ... عسانا نحصل على موسم متوسط للمحاصيل المزروعة».

أضف تعليق

هل سينتعش الاقتصاد السوري بعودة المدن الصناعية إلى العمل ؟؟


--
--