اقتصاديات

سورية والاتحاد الأوروبي يؤشران بالأحرف الأولى على النص المحدث لاتفاقية الشراكة السورية الأوربية

قامت سورية والاتحاد الأوروبي مساء اليوم بالتأشير بالاحرف الاولى على النص المحدث لاتفاقية الشراكة السورية الاوروبية.
وأكد عبد الله الدردري نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية خلال مؤتمر صحفي عقب التأشير أن النص المحدث للاتفاقية يأخذ بعين الاعتبار التطورات التي حصلت منذ التأشير الاول على الاتفاقية في تشرين الاول عام 2004 وحتى الآن ولاسيما ازدياد عدد الدول المنضمة الى الاتحاد الاوروبي والتحديثات على التعرفة الجمركية السورية وتعويض الفرصة الزمنية الماضية بما يخص حصص المنتجات الزراعية السورية مقارنة مع ما كان مقررا عام 2004.

ولفت الدردري الى أن النص المحدث يمثل خطة أساسية في العلاقات الثنائية بين سورية والاتحاد الاوروبي القائمة على ارادتهما المشتركة ومصالحهما المتبادلة مشيرا الى ان هذه الخطوة تعد ايذانا بالتمهيد للتوقيع النهائي على الاتفاقية خلال النصف الاول من العام القادم الأمر الذي من شأنه فتح آفاق واعدة للتعاون بين الجانبين. وأكد نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية اهتمام سورية بتطوير العلاقات مع الاتحاد الاوروبي وأهمية اضطلاع أوروبا بمسؤولياتها تجاه المنطقة عبر دور أوروبي فاعل انطلاقا من الروابط المشتركة والمصالح المتبادلة بين الجانبين معربا عن ارتياح سورية لتفهم الاتحاد الاوروبي لدورها الاساسي في حل مشاكل المنطقة لتحقيق السلام والامن والاستقرار فيها.

وأوضح الدردري أن الاتفاقية تنص على حوار سياسي وتعاون ثقافي واقتصادي ودعم فني من الاتحاد الاوروبي لسورية لافتا الى أن الاتفاقية تؤسس لحوار سياسي ذي سوية أعلى وتعاون علمي واقتصادي وثقافي يفتح المجال للحصول على خبرات أوروبية مهمة من أجل دعم عملية الاصلاح في سورية. وأكد نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية أن الجانب الاقتصادي يعد الشق الأهم في الاتفاقية التي تهدف بالاساس الى بناء منطقة تجارة حرة بين سورية والاتحاد الاوروبي خلال 12 سنة بحيث يتم تحرير التجارة في نهاية هذه الفترة بشكل كامل بين الجانبين.

وقال الدردري ان اتفاقية الشراكة ستضع عملية الاصلاح الاقتصادي والتشريعات في سورية على سكة واضحة مضيفا أن سورية نفذت خلال الفترة الماضية معظم التعديلات التشريعية التي نصت عليها الاتفاقية.

وأشار الدردري الى أن هيئة تخطيط الدولة والمفوضية الاوروبية ستضعان قريبا برنامجا إعلاميا تفصيليا واضحا حول مضامين اتفاقية الشراكة السورية الاوروبية في جميع المجالات والآثار والتغيرات المتوقعة على القوانين والتشريعات والأنظمة في سورية.

أشر الاتفاقية الدكتور تيسير الرداوي رئيس هيئة تخطيط الدولة وهوغوس مينغاريللي نائب المدير العام في إدارة العلاقات الخارجية كبير المفاوضين في المفوضية الاوروبية.

وحضر مراسم التأشير عدد من معاوني الوزراء ورؤساء اتحادات غرف التجارة والصناعة والزراعة والسياحة وفاسيليس بونتو سوغلو سفير المفوضية الاوروبية وسفراء دول الاتحاد الاوروبي بدمشق.

بواسطة
admin

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى