اقتصاديات

خطط الحفز الاقتصادي لم توقف نزيف الافلاسات

أغلقت السلطات الأمريكية سبعة بنوك جديدة لعدم قدرتها على الوفاء بالتزاماتها، ليصل بذلك عدد البنوك المنهارة إلى 140، وهو أعلى رقم لإفلاس البنوك الأميركية منذ أزمة التوفير والقروض عام 1992.
ومن بين البنوك المنهارة بنك فيرست فيدرال بنك أوف كاليفورنيا الذي أعلن خسائر تصل إلى 244.8 مليون دولار في الربع الأخير من العام الحالي، بعد انهيار سوق العقارات وهبوط أسعار المنازل في الولايات المتحدة.

وتبلغ أصول البنك المذكور 6.1 مليارات دولار، لتتحول بعد الإغلاق أصوله وودائعه البالغة حاليا4.5 مليارات دولار إلى إلى بنك "وان ويست أوف كاليفورنيا, وتفتح فروع البنك المفلس الـ39 اليوم السبت أبوابها تحت اسم البنك الثاني.

وتضم البنوك الأخرى، إمبريال كابيتال بنك أوف لاجولا بأصول تبلغ 4 مليارات دولار، وبيبلز فيرست كوميونتي بنك أوف بنما سيتي فلوريدا بأصول تبلغ 1.8 مليار دولار، ونيو ساوث فيدرال سيفنغ بنك أوف أيرونديل ألاباما بودائع تصل إلى 1.5 مليار دولار, والمؤسسة الاتحادية إندبندنت بانكرز أوف سبرنغفيلد وتصل أصولها إلى 585.5 مليون دولار، وروك بردج كوميرشيال بنك أوف أطلنطا بأصول تبلغ 294 مليون دولار، إضافة إلى ستيزنز ستيت بنك في نيو بالتيمور بميشيغان ويصل حجم أصوله إلى 168.6 مليون دولار.

وبلغ حجم أصول البنوك المنهارة السبعة 14 مليار دولار واكدت المؤسسة الاتحادية إن انهيار البنوك قد يتسارع في العام القادم متوقعة أن يكلفها انهيار البنوك 100 مليار دولار بين عامي 2009 و2013.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى