اقتصاديات

الكويت مع الابقاء على سقف انتاج اوبك

قال وزير النفط الكويتي الشيخ احمد العبد الله الصباح ان التراجع الاخير في اسعار النفط لن يؤثر على رغبة اوبك في الابقاء على سقف الانتاج الحالي، وذلك خلال اجتماع وزراء نفط دول المنظمة الاحد المقبل في انغولا.
وكان امير الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر، قد قال في تصريحات نشرت الاحد، ان اوضاع اسواق النفط العالمية من حيث العرض والطلب والانتاج في "مستوى جيد".

وردا على سؤال حول آثار الأزمة الاقتصادية العالمية وتأثيرها على مستوى العرض والطلب للنفط، اوضح الشيخ صباح انها "اثرت ولكن تأثيرها كان محدودا نسبيا، ونزول الأسعار خلال هذه الأزمة كان متوقعا".

واضاف، في مقابلة اجرتها معه وكالة الانباء الكويتية الحكومية وبثتها الاحد: "نرى الآن انه في مثل هذه الظروف الحالية فالطلب والاسعار في مستوى جيد".

وتوقع امير الكويت ان يعود الطلب على النفط الى الزيادة مستقبلا "نظرا لتحسن اقتصاديات الدول المؤثرة على الاستهلاك مثل شرق آسيا وشبه القارة الهندية".

وقال ان "تماسك دول اوبك في تحديد سقف الانتاج والالتزام به سيكون صمام الأمان لاقتصاديات دول اوبك".
سقف الانتاج

من جانبه قال وزير النفط الكويتي ان التراجع الاخير في اسعار النفط لن يؤثر على رغبة اوبك في الابقاء على سقف الانتاج الحالي، خلال اجتماع وزراء نفط دول المنظمة الاحد المقبل في انغولا.

واضاف الشيخ احمد العبد الله الصباح انه ليس قلقا من هذه التراجعات في اسعار النفط.

وأعرب عن اعتقاده بأن متوسط سعري يترواح بين 70 و 80 دولارا للبرميل، هو متوسط سعري جيد، وان المعدل العام للاسعار ما زال عاليا.

يذكر ان اسعار النفط شهدت تراجعات خلال الاسبوع الماضي، حتى هبطت الى معدل يقل عن 70 دولارا للبرميل.
ارتفاع الطلب

وتوقع الوزير الكويتي ان يرتفع الطلب العالمي على النفط خلال الربع الاول من العام المقبل، لكنه لم يعط مزيدا من التفاصيل.

وقال الوزير الكويتي ان بلاده تعتزم استثمار نحو 25 مليار دينار كويتي (قرابة 87,6 مليار دولار) في مشاريع نفطية جديدة من الآن وحتى عام 2030، ومنها بناء مصفاة نفط جديدة.

وكانت الحكومة الكويتية قد ألغت مناقصة لبناء مصفاة نفط رابعة بسعة 615 ألف برميل يوميا، بعد اعتراض مجلس الامة (البرلمان) عليها.

يشار الى مصافي النفط الكويتية الثلاث في قطاع النفط في الكويت، رابع اكبر مصدّر للنفط في العالم، والمملوك للدولة، قادرة على انتاج 930 ألف برميل يوميا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى