اقتصاديات

روسيا تحظر استيراد الأغذية من استراليا وكندا والاتحاد الأوروبي وأمريكا

أعلن رئيس الوزراء الروسي ديمتري ميدفيديف أن الحكومة الروسية قررت فرض حظر كامل على استيراد معظم المنتجات الغذائية القادمة من أوروبا والولايات المتحدة ردا على العقوبات الغربية بحقها على خلفية الأزمة في أوكرانيا.
وذكرت وكالة أنباء ايتارتاس الروسية أن قرار الحكومة الروسية جاء عقب مرسوم وقعه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس الأربعاء يتعلق باتخاذ تدابير اقتصادية خاصة منفصلة لضمان أمن روسيا.
وأشارت إلى أن المرسوم ينص على فرض قيود ولمدة عام واحد على استيراد المنتجات الزراعية من الدول التي أيدت فرض عقوبات ضد روسيا وأن يتم اتخاذ التدابير لحماية المصالح الوطنية لروسيا.
وأضافت أن ميدفيديف وقع على قرار الحكومة حظر استيراد لحم البقر والخنزير والدواجن والأسماك والجبن والحليب والخضراوات والفواكه من استراليا وكندا ودول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة والنروج ما عدا مادة الكحول التي لم تندرج ضمن الحظر.
وقالت الحكومة إن فرض الحظر على الواردات الزراعية إلى روسيا ليس لديه أي تأثير على اليابان وأن الحكومة مستعدة لمراجعة حظر استيراد المنتجات الزراعية لمدة سنة واحدة في حال تغير الوضع.
وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كلف الحكومة الروسية أمس الأول بوضع تدابير للرد على العقوبات الغربية ضد روسيا مؤكدا خلال لقائه محافظ مقاطعة فورونيج جنوب موسكو ضرورة أخذ مصالح المنتجين والمستهلكين الروس بعين الاعتبار عند اتخاذ الاجراءات اللازمة للرد على العقوبات الغربية داعيا الحكومة إلى “تنفيذ توجيهاته بأسرع وقت”.
يشار إلى أن مجلس الاتحاد الاوروبى نشر يوم الخميس الماضي قراره حول فرض عقوبات جديدة ضد روسيا على خلفية الأزمة في أوكرانيا شملت بعض المصارف التي تملك الدولة حصة فيها وقطاع إنتاج النفط والقطاعين الدفاعي والتكنولوجي ويبدأ سريان مفعول العقوبات الجديدة اعتبارا من 1 آب وسيستمر 12 شهرا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى