اقتصاديات

بعد انتظار سنوات طويلة :: مجلس مدينة حلب يبدأ بتوزيع الأراضي على الجمعيات السكنية

علمت زهرة سورية من مصادر مقربة من الاتحاد التعاوني السكني بحلب بأنه وبعد انتظار طال سنوات بدأ مجلس المدنية بتوزيع الأراضي على الجمعيات التعاونية السكنية وفق الأفضليات المخصص للتوزيع ..

وأكد السيد محمد علوش رئيس الاتحاد التعاوني السكني بحلب خلال الاجتماع الذي عقد في بداية الشهر الجاري في صالة معاوية على ان عملية توزيع المقاسم المعدة للبناء والناجمة عن الدراسات التفصيلية لمناطق / دبليو 3 ـ ان 1 ـ ان 4 / ستحقق حوالي 9 % من حاجة الاعضاء , مشيراً إلى ان التوزيع سيتم وفقاً للقانون 26 لعام 2004 وسيتم تخصيص 40 جمعية في كل يوم وعلى مدى ثلاثة اسابيع وسيستفيد من التوزيع حوالي 464 جمعية سكنية بحلب .‏

والجدير بالذكر ان الاتحاد قد اتخذ مقر جمعية الجامعة الواقعة قرب مشفى العاصي مكاناً لتخصيص الجمعيات التعاونية السكنية .‏. وحضر الاجتماع رؤساء الجمعيات التعاونية السكنية ولجنة توزيع المقاسم .

وقد أفاد المصدر بأن ممثلي من الجمعيات التعاونية السكنية بحلب قد دعوا لحضور اجتماع موسع في التاسع من الشهر الحالي للإطلاع على المقاسم المعدة للتوزيع .. 

بورصة دفاتر الجمعيات تعيش مرحلة من النضوج ..

تشهد هذه الفترة التي تواكب توزيع المقاسم وتخصيص الأراضي للجمعيات مرحلة هامة في حركة مبيع وشراء الدفاتر في معظم الجمعيات وتشير مؤشر البورصة الخاصة لهذه الحركة ارتفاعاً كبيراً في حركة العرض والطلب ويرافقها ارتفاع في معدلات الأسعار المعروضة على بيع الدفاتر ..

وثمة اعتبارات كثيرة تتحكم بقيمة دفتر الجمعيات باعتباره سلعة متداولة في السوق العقاري الذي أفرزه تجاراً اختصاصيين في هذا المجال، كسبهم الرئيسي المضاربة بأسعار الدفاتر القابلة أسهمها للصعود قبل البدء بعملية التخصص أو بعدها لتتضاعف أرباحهم في الجمعيات النشطة بعمليات البناء والإكساء والتشطيب ..

وتسجل هذه المرحلة ارتفاع بأسعار دفاتر الجمعيات التي لا تتجاوز أرقامها خط المئة ولاسيما أن الكثير من أصحابها تخلفوا عن دفع مستحقاتهم المالية أو لم يحضروا اجتماعات مجلس الإدارة منذ سنين ومنهم من أعلن عن انسحابه بشكل رسمي ومنهم من فصل لعدم تواصله مع الجمعية لسنوات تخوّل مجلس الإدارة فصله بعد العديد من الإنذارات بحقهم، ما يعني أن الأرقام الفعلية للدفاتر خفضت بمقدار الثلثين في شكل عملي لترتفع حظوظها بالحصول على تخصص بموجب التوزيع الجديد للأراضي .. وعلى الفور طرحت الكثير من دفاتر الجمعيات للبيع بأرباح تضاعفت ثلاث مرات في غضون ستة أشهر , ويبقى السؤال المطروح هل ستسهم خطة توزيع المقاسم على الجمعيات في حل مشكلة السكن في بلادنا ..

بواسطة
أحمد دهان / رئيس التحرير
المصدر
زهرة سورية / حلب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى