اقتصاديات

معرض دمشق الدولي ينطلق غدا بمشاركة 48 دولة

تنطلق فعاليات الدورة السادسة والخمسين لمعرض دمشق الدولي غدا بمشاركات محلية وعربية ودولية مهمة بلغت 48 دولة بينها 15 دولة عربية و32 أجنبية.
وأشارت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية إلى أن العديد من الدول العربية والأجنبية تشارك بأكثر من شركة مبينة أن مصر ستشارك بـ 28 شركة وتركيا بـ 30 وإيران بـ 25 والمركز التجاري الكوري كوترا بـ 24 شركة والكويت بـ 25 شركة وليبيا بـ 32 شركة والأردن بـ 28 شركة والأرجنتين بـ 15 شركة والبرازيل بـ 10 شركات والعراق بـ 19 شركة والسودان بـ 8 شركات وتونس والسلطة الفلسطينية كل منهما بـ 10 شركات وأندونسيا بـ 11 شركة والإمارات العربية والصين والسويد كل منهم بـ 12 شركة وألمانيا بـ 9 شركات وايطاليا بـ 23 شركة والهند بـ 10 شركات وباقي الدول تتمثل مشاركتها بخمس وست شركات.

وقال محمد حمود مدير عام المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية إن هذه الدورة تتميز عن الدورات السابقة بأنها سمحت للزائر بالتسوق المباشر وأنه لا يوجد مكان في المدينة إلا وتم استثماره متمنياً أن تتمكن المؤسسة في الأعوام القادمة من بناء مساحات جديدة إضافية وتشييد صالة دولية لتتمكن المؤسسة من استقطاب اكبر عدد ممكن من المشاركات والمعارض المتخصصة.

وأكد أن هناك زيادة في أماكن العرض المكشوف والمبني مشيراً إلى أنه على الرغم من أن عدد المعارض المنظمة من قبل المؤسسة ارتفع إلى 68 معرضاً إلا أن ذلك لم يؤثر على المساحات المحجوزة لمعرض دمشق الدولي.

وأشار حمود إلى أن حجم المساحات الإجمالية المؤجرة بلغت نحو 71 ألف متراً مربعاً بينها 41250 متراً مربعاً مبنية و30 ألف متر مربع مكشوفة منها 33512 متراً مربعاً لشركات محلية و7738 متراً مربعاً عربية وأجنبية بينما بلغ إجمالي عدد العارضين 4523 عارضاً بينهم 2530 عارضاً محلياً و1993عربياً وأجنبياً بينما بلغ عدد المشاركين في الجناح السوري تسعين مؤسسة من القطاع العام تضم 109 شركات و100 شركة من القطاع الخاص.

وبشأن سوق البيع المباشر أوضح مدير عام المؤسسة أن هناك تسهيلات مميزة ستقدم للمشاركين والزائرين ستشمل جميع المنتجات المحلية والأجنبية إذ يبلغ عدد المشاركين في جناح سوق البيع قطاع عام وخاص 60 مشاركاً و86 شركة محلية و41 مشاركاً في صناعات مختلفة و81 مشاركاً في الصناعات اليدوية و5 شركات أجنبية و43 شركة أجنبية ممثلة بوكلاء سوريين بينما تبلغ مساحة المسرح المكشوف 3000 متر مربع والقرية الشامية 2000 متر مربع بالإضافة إلى مدينتين للألعاب وأربعة مقاه.

وبين حمود أن فنزويلا ستشارك بأكبر وفد يصل عدده إلى 25 رجل أعمال يترأسه وزير الاقتصاد الفنزويلي إضافة إلى مجموعة من رجال الأعمال من جمهورية الهند يترأسهم وزير التجارة والاقتصاد الهندي ووزراء الاقتصاد في الأردن ولبنان والسلطة الفلسطينية.

وعلى هامش المعرض سيكون هناك عروض فنية لفرق عربية وأجنبية ولفنانين محليين وعرب على مسرح معرض دمشق الدولي وعلى أرض مدينة المعارض منها فرقة إنانا وفؤاد المصري وجلنار والمهرة ومن بين الفنانين صباح فخري وعلي الديك ونجوى كرم ونانسي عجرم ومعين شريف وأيمن زبيب وإلهام مدفعي وملحم زين ودريد عواضة وسمارة السمارة وغيرهم.

وتجدر الإشارة إلى أن المشاركات في الدورة السابقة للمعرض بلغت أكثر من 4750 عارضاً على مساحة تصل إلى اثنين وسبعين ألف متر مربع.

المصدر
سانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى