أخبار الرياضة

“برازوكا” .. كرة “الأساور” مرعبة للحراس

قد تكون الكرة المستعملة في نهائيات كأس العالم لكرة القدم آخر ما يفكر فيه المشجعون واللاعبون على حد سواء، لكن الأمور تغيرت كثيرا في التاريخ المعاصر إذ يجهد المهندسون من أجل تقديم الكرة المثالية،
أي تلك التي بإمكانها أن تخدع حراس المرمى وترفع نسبة الأهداف المسجلة في أي بطولة وخصوصا العرس الكروي العالمي, بحسب فرنس برس.
وستكون "برازوكا" الكرة التي سيتصارع عليها اللاعبون في نهائيات مونديال البرازيل 2014 والتي سيتذمر منها حراس المرمى خلال المباريات الـ 64 التي ستشهدها "بلاد السامبا" اعتبارا من اليوم.
وستكون "برازوكا" الكرة الـ 12 لشركة أديداس في نهائيات كأس العالم وستخلف "جابولاني" التي أثارت جدلا كبيرا في مونديال جنوب إفريقيا 2010 لأنها صنعت "من أجل تعقيد مهمة الحراس" بحسب ما اعتبر حينها حارس تشيلي كلاوديو برافو. وتعتبر برازوكا، التي تعني "برازيلي" وتشير إلى نمط الحياة البرازيلية، الكرة الأكثر اختبارا في التاريخ، فقد جربها على مدى سنتين ونصف أكثر من 600 من أفضل لاعبي العالم الحاليين والسابقين، ومنهم الإسباني إيكر كاسياس، البرازيلي داني ألفيش، الأرجنتيني ليونيل ميسي والألماني باستيان شفاينشتايجر والنجم الفرنسي السابق زين الدين زيدان، وكذلك 30 فريقا في عشر دول في ثلاث قارات.
وتمثل "برازوكا" بتصميمها الأساور الملونة التقليدية الجالبة للحظ المنتشرة في البلاد، إضافة إلى كونها تعكس الحيوية المرافقة لكرة القدم في البلد الأمريكي الجنوبي العاشق للعبة.
وتحدث كاسياس عن الكرة: "تمتلك برازوكا تصميما مذهلا وكأنه مستلهم من البرازيل، والآن مع إطلاق الكرة، أصبحت البطولة أقرب، أتطلع للعب في البرازيل بكرة عظيمة".
وكان كاسياس من منتقدي "جابولاني" إذ رأى حينها أنها سريعة جدا ومن الصعب الإمساك بها.
وفي المقابل انتقد ديفيد أوسبينا حارس كولومبيا الكرة، معتبرا أنها صعبة وخفيفة جدا.
وقال "نحن الحراس نعرف أن شغف كرة القدم يأتي من الأهداف، ويجب أن نعتاد على التكنولوجيا الجديدة لهذه الكرة".
وتابع "الكرة صعبة جدا، وخفيفة جدا أيضا، ولكننا نعمل على الاعتياد عليها".
أما ألفيش فقال عن الكرة الجديدة: "انطباعي الأول عن برازوكا هو أنها رائعة وسنستمتع كثيرا بها، ابتكرت "أديداس" كرة رائعة الشكل وتناسب بطولة بحجم كأس العالم، الأمر الأهم هو أن حركتها جيدة على الأرض وفي الهواء، أنا واثق بأن اللاعبين كافة سيقعون في حبها! لقد رفعت مستويات الإثارة أكثر وأكثر، وإني بصراحة متشوق للمباراة الافتتاحية!".
وتُعتبر التكنولوجيا المستعملة في تصميم برازوكا لنهائي ريو مطابقة لتلك التي ميزت كرات تانجو 12 (كأس الأمم الأوروبية 2012)، وكافوسا (كأس القارات البرازيل 2013) والكرة الرسمية لدوري أبطال أوروبا التي تحظى بشعبية واسعة. ومع ذلك، فإن الابتكار الهيكلي الجديد، الذي ينطوي على تماثل فريد قوامه ستة ألواح متطابقة جنبا إلى جنب مع هيكل سطحي مختلف، يشكل تحسينا مهماً على مستوى الاستقبال واللمسات والاستقرار والديناميكية الهوائية على أرض الملعب.
وهذه هي المرة الثالثة التي تصمم فيها "أديداس" كرة خاصة لنهائي كأس العالم، وكانت الأولى "تيمجايست برلين" الذهبية التي استخدمت في التاسع من تموز (يوليو) 2006 في نهائي مونديال ألمانيا بين إيطاليا وفرنسا، والثانية "جوبولاني" في نهائي جنوب إفريقيا 2010 بين إسبانيا وهولندا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى