تحقيقات

استطلاع بالرأي “لشهبانيوز” : أكثر من 75% سيشاركون بالانتخابات الرئاسية

عملت إدارة صحيفة “شهبانيوز” الإلكترونية على إجراء استطلاع بالرأي حول المشاركة بالانتخابات الرئاسية في سورية لعام 2014 بالتعاون مع تجمع شباب الشهباء،
وقد لا تكون النتائج معبرة عن تطلعات الشارع السوري بالكامل إلا أنها تعبر عن عينة عشوائية من أبناء هذا الشعب وقد تكون أقرب إلى الاجماع
  وقد حاولنا الحياد في طرح الاستطلاع ونتائجه بهدف الوصول إلى رأي الأغلبية ، وفيما يلي نعرض عليكم أهم النتائج المحققة من الاستطلاع بالرأي ..
تراوحت نسبة المشاركون بالاستطلاع بين الجنسين إلى 94,3% ذكور و 5,7% إناث من إجمالي عدد المشاركين ، أما بالنسبة للشريحة العمرية المشاركة بالتصويت فكانت 61,4% تحت سن الثلاثين و 25,7% بين سن الثلاثين والأربعين و 12,9% لسن فوق الأربعين ، وهذا يشير إلى أن شريحة الشباب كانت أكثر مشاركة بالتصويت ..
أما بالنسبة للإقامة فقد شارك بالتصويت 68,6% من داخل سورية و 31,4% من خارج سورية أي من أبناء الجالية السورية في المغترب ، ورغم ضئالة النسبة إلى أنها تشير إلى حرص أبناء الجالية السورية في بلدان الاغتراب للمشاركة بالانتخابات الرئاسية ونجاحها ..
أهمية "الانتخابات" ..
خاصة أنها تأتي في ظل ظروف معقدة ، داخلية تتمثل "بانتشار ظاهرة الإرهاب" وخارجية تتمثل "بالعدوان من قبل الدول الداعم للإرهاب" وتوتير المناخ الدولي ، فإن 70% من المشاركين بالتصويت يرونها ضرورية وبهذا الوقت بالذات ، أما 18,6% لايرونها ضرورية بسبب الظروف التي تمر بها سورية و 11,4% غير مقتنعين بعد بأهميتها ..
حول دور وسائل الإعلام بشرح وتوضيح أهداف وآلية العملية الانتخابية ، وفيما إذا توفرت معلومات كافية حول الانتخابات الرئاسية فقد أشار 82,9% من المشاركين بالتصويت بأنهم يملكون معلومات كافية عن قانون الانتخابات العامة لعام 2014 وآلية الترشح والانتخاب لمنصب رئيس الجمهورية ، فيما أشار 12,9% من المصوتين بأنهم لايملكون المعلومات الكافية ، أما 4,3% فقد أكدوا بأنهم لم يمتلكوا أية معلومات حول آلية الانتخابات الرئاسية في سورية ..
معرفة الجمهور المشارك بالاستطلاع للبرامج الانتخابية ..
أشار 68,6% منهم بأنهم على اطلاع كامل بالبرامج الانتخابية للمرشحين الثلاثة ، في حين أكد 28,6% بأنهم ليسوا على معرفة كاملة بالخطط والبرامج الانتخابية للمرشحين ، أما 2,9% فهم لا يعرفون أي شيء عن هذا البرامج .. رغم الإرهاب وسقوط قذائف الهاون وصواريخ الموت وإغلاق السفارات السورية بعدة دول ، فقد أشار الاستطلاع إلى أن 71,4% من المشاركين يرون بأن هنالك سهولة بالوصول إلى صناديق الاقتراع ، أما 28,6% يرون فيها صعوبة بسبب الأوضاع الراهنة ..
التشجيع على المشاركة "بالانتخابات" ..
كثر الجدل مؤخرا حول من يشجع أو يرفض الانتخابات في هذا الوقت بالذات بسبب الظروف الحالية إلا أن نتائج الاستطلاع بينت بأن 78,6% يشجعون على تنفيذ الاستحقاق الدستوري بموعده احتراما لمبادئ الدستور ، 11,4% رفض تنفيذ الانتخابات الرئاسية بهذا الوقت بالذات ، أما 10% فهم يقومون بالتشجيع على عدم تنفيذ الانتخابات الرئاسية والتريث حتى الانتهاء من الوجود المسلح وعودة الأمان والسلام لسورية ..
هل ستحقق "الانتخابات" أية نتائج إيجابية ؟ !!
يرى 57,1% بأن للانتخابات الرئاسية دور إيجابي على طريق حل الأزمة السورية بالطرق السياسية ، أما 22,9% فهم يعتقدون بأنها ربما تسهم بحل الأزمة ، وراح 20% منهم إلى أن الانتخابات الرئاسية وبهذه الظروف لن تسهم بأي تطور إيجابي تجاه حل الأزمة السورية ..
المشاركة "بالانتخابات" ..
وحول سؤالنا للمشاركين بالاستطلاع فيما إذا كانت لديهم الرغبة في المشاركة بالانتخابات الرئاسية ، فقد أكد 75,7% عن عزمهم للمشاركة بالاقتراع وانتخب من يمثلهم لمنصب رئيس الجمهورية ويكون أهلا للثقة وللمسؤولية ، في حين ترك 8,6% منهم مشاركته لحسب الظروف أما 15,7% فهم يرفضون المشاركة ..

مقالات ذات صلة