أخبار الرياضة

خروج فالنسيا من كأس اسبانيا وبرشلونة يواصل زحفه نحو الثنائية

جرد المدافع الدولي الفرنسي سيباستيان سكيلاتشي فالنسيا من لقب بطل مسابقة كاس اسبانيا لكرة القدم عندما سجل هدف الفوز لفريقه اشبيلية 2-1 في الدقيقة الاخيرة من المباراة اليوم الخميس على ملعب رامون سانشيز بيزخوان في اياب ربع النهائي.
وكان فالنسيا في طريقه لحجز بطاقته الى الدور نصف النهائي لان التعادل كان سيد الموقف 1-1 بعدما فاجا "كارلوس مارشينا" المضيف وافتتح التسجيل في الدقيقة 8 بكرة راسية اثر ركلة ركنية نفذها "خواكين"، ثم عادل المالي "فريديريك كانوتيه" في الدقيقة 37 بعد عرضية من العاجي "ندري كوفي روماريتش".

وكانت هذه النتيجة كافية لفالنسيا لمواصلة مشواره نحو اللقب الثامن في تاريخه، الا ان سكيلاتشي، القادم هذا الموسم من ليون بطل الدوري الفرنسي، خطف هدف الفوز والتاهل لاشبيلية في الدقيقة الاخيرة بعد معمعة داخل المنطقة استغلها الفرنسي واودع الكرة شباك الحارس "سيزار سانشيز".

وكان فالنسيا توج باللقب الموسم الماضي بفوزه على خيتافي 3-1 في المباراة النهائية، علما بان الاخير كان خسر في نهائي 2007 ايضا لكن امام اشبيلية (صفر-1) الذي واصل زحفه نحو لقبه الخامس.

ويلتقي اشبيلية في دور الاربعة الذي يقام ذهابه في 4 الشهر المقبل وايابه في 4 اذار/مارس المقبل على ان يكون النهائي في 13 ايار/مايو على ملعب "ميستايا" في فالنسيا، مع اتلتيك بلباو الذي فاز امس الاربعاء على مضيفه سبورتينغ خيخون 2-1 بعد ان كان تعادل معه ذهابا صفر-صفر.

يذكر ان اتلتيك بلباو هو صاحب ثاني افضل سجل من حيث الالقاب برصيد 23 لقبا، لكن اخرها يعود الى، 1983 ويطالب الفريق الباسكي باضافة لقب النسخة الاولى (1902) الى رصيده ليرتفع الى 24 لقبا، وهو الرقم القياسي الذي يحمله برشلونة، لكن الجدل لا يزال قائما حتى الان اذ ان الفائز بلقب النسخة الاولى هو فريق فيثكايا الذي كان يتكون حينها من فريقي اتلتيك وبلباو اللذين اندمجا في 1903.

وعلى ملعب "نوكامب"، حسم برشلونة بطاقة التاهل الى دور الاربعة على حساب جاره اسبانيول بالتغلب عليه 3-،2 ليواصل بالتالي زحفه نحو الظفر بالثناية الاولى له منذ 1998 والخامسة في تاريخه وذلك لانه يتصدر الدوري المحلي بفارق 12 نقطة عن اقرب ملاحقية غريمه التقليدي ريال مدريد بعد 20 مرحلة من اصل 38.

وبدا ان برشلونة في طريقه لتحقيق فوز ساحق عندما تقدم بثلاثية نظيفة الا ان اسبانيول انتفض وقلص الفارق الى هدف ما ابقى جمهور "نوكامب" على اعصابه في الدقائق ال21 الاخيرة، الا ان صاحب الارض خرج فائزا في النهاية لان الفريقين تعادلا ذهابا صفر-صفر.

ووضع الشاب "بويان كركيتش" برشلونة على المسار الصحيح لحسم بطاقة التاهل عندما افتتح التسجيل في الدقيقة 35 بعد تمريرة من البرازيلي "سيلفينيو"، ثم اضاف اللاعب ذاته الهدف الثاني في الدقيقة 48 بعد تمريرة بينية مميزة من "تشافي هرنانديز" انهاها الاول بوضعه الكرة بحنكة فوق الحارس "كريستيان الفاريز".

وعزز الشاب الاخر المدافع جيرار بيكيه تقدم فريق المدرب خوسيب غوارديولا في الدقيقة 56 بعد عرضية من البرازيلي دانيال الفيش اثر ركلة ركنية من الجهة اليمنى الى القائم البعيد، قبل ان يقلص فيران كور الفارق في الدقيقة 59 بتسديدة من حدود المنطقة عجز الحارس خوسيه مانويل بينتو عن صدها.

واشتعلت المباراة عندما نجح البديل خوسيه ماريا كاليخون في تقليص الفارق في الدقيقة 69 الى هدف وحيد بتسديدة صاروخية اطلقها من حوالى 20 مترا الى سقف شباك الحارس بينتو الذي لمس الكرة دون ان ينجح في صدها، الا ان شيئا لم يتغير بعدها باستثناء طرد دانيال خاركوي من اسبانيول في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع لحصوله على انذارين.

ويلتقي برشلونة في دور الاربعة مع مايوركا الذي تعادل امس مع مضيفه بيتيس صفر-صفر فتاهل لفوزه ذهابا 1-صفر. وستكون مواجهة دور الاربعة بين برشلونة ومايوركا اعادة لنهائي 1998 عندما توج الفريق الكاتالوني باخر القابه في المسابقة بعد فوزه بركلات الترجيح 5-4 لانتهاء الوقتين الاصلي والاضافي بالتعادل 1-1.

يذكر ان برشلونة يملك فرصة الظفر بثلاثية نادرة لانه لا يزال ايضا في دائرة الصراع على لقب مسابقة دوري ابطال اوروبا وهو سيواجه ليون الفرنسي في الدور ثمن النهائي. وتقام مباريات ذهاب هذا الدور في 24 و25 شباط/فبراير والاياب في 10 و11 اذار/مارس.