اقتصاديات

تشغيل حفارات الغاز لتزويد محطات الكهرباء

أكد وزير النفط والثروة المعدنية سليمان العباس، على أهمية أن تقوم “الشركة السورية للنفط” بتفعيل عمل الحفارات الغازية في المنطقة الوسطى، لتأمين كميات الغاز اللازمة لمحطات توليد الطاقة الكهربائية.
وقال: "تم تشغيل حفارتين لحفر الآبار التطويرية والاستكشافية وحفارة إصلاح آبار، ومن المتوقع قريبا إدخال حفارة رابعة في التشغيل"، بحسب وكالة الأنباء الرسمية "سانا".
وأشار إلى أهمية التركيز على حفر الآبار الغازية في المناطق التي تشهد استقرارا، وخاصة في جنوب وشمال المنطقة الوسطى.
جاء ذلك خلال بحث وزير النفط مع رؤساء مجالس إدارات الشركات المشتركة، واقع العمل والصعوبات التي تعترض سير العملية الإدارية والانتاجية وأساليب معالجة آثار الاعتداءات على قطاع النفط والغاز.
وطلب وزير النفط والثروة المعدنية، الإسراع بعمليات الإصلاح لخطوط الغاز التي تعرضت مؤخرا للاعتداء والتخريب.
وشدد على ضرورة تكثيف الجولات على كل خطوط الغاز وتأمين الحماية المطلوبة لها، كما دعا إلى متابعة التحضير لورشات العمل المتعلقة بمواضيع دراسة وتقييم الشركات النفطية وواقع الموارد البشرية وسبل تطويرها، "وكذلك وضع خطة استراتيجية لأعمال الاستكشاف والتنمية لقطاع النفط والغاز".
وأشار إلى أهمية ضبط الإنفاق والحد من الهدر، "وخاصة في حركة الآليات ونفقات إصلاحها وتفعيل العمل بالبطاقات الذكية لتعبئة المحروقات للآليات التابعة للوزارة والشركات التابعة لها لتعميمها على كل آليات القطاع الحكومي لاحقاً".
وحدثت أزمة كهرباء نتيجة الاعتداء على خطي الغاز العربي وغاز العمر المغذيين لمحطات التوليد وذلك منذ أكثر من أسبوع، وأوضح مصدر في "وزارة الكهرباء" لم يذكر اسمه، أن الاعتداءات المتكررة على البنى التحتية لقطاع الطاقة في سورية أدت لخروج نحو 32 عنفة بخارية وغازية من الخدمة من أصل 54 عنفة في جميع محطات توليد الكهرباء وبالتالي زيادة ساعات التقنين.
وكان معاون وزير النفط والثروة المعدنية حسن زينب، أوضح مؤخرا أن أضرار قطاع النفط السوري خلال الأعوام الثلاثة الماضية وصلت إلى أكثر من 1600 مليار ليرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى