اقتصاديات

مؤتمر التجارة الأول لرجال الأعمال السوريين والإيطاليين

ناقش مؤتمر التجارة الأول لرجال الأعمال السوريين ونظرائهم الإيطاليين من غرفة تجارة باليرمو في صقلية اليوم كيفية تطوير العلاقات التجارية بين الجانبين في جميع المجالات.
واستعرض المشاركون استراتيجيات التعاون في مجالات السلع الثقافية والمنتجات الزراعية والغذائية والسياحية والحرف اليدوية وقطاع الصيد والمسامك.

وعرض مدير عام هيئة الاستثمار الدكتور أحمد عبد العزيز خلال المؤتمر المناخ الاستثماري المشجع في سورية لاسيما بعد إيجاد البنية التشريعية والتحتية المناسبة لجذب الاستثمارات على تنوعها مشيراً إلى التسهيلات التي تقدمها الهيئة للمستثمر الأجنبي من خلال اعتماد النافذة الواحدة في معظم المحافظات وإطلاقها للخارطة الاستثمارية الشاملة التي توفر المعلومات الكاملة عن الفرص الاستثمارية.

بدوره لفت رئيس اتحاد غرف التجارة السورية غسان القلاع إلى قدم وعمق العلاقات التجارية السورية الإيطالية ما جعلها الشريك التجاري الأول أوروبياً بسبب قربها الجغرافي وعراقة وجودة منتجاتها داعياً رجال الأعمال الإيطاليين للاستفادة من الفرص الاستثمارية الواعدة في سورية بكافة المجالات.

ودعا رئيس غرفة التجارة الدولية السورية الدكتور عبد الرحمن العطار رجال الأعمال السوريين للاستفادة من الموقع الجغرافي المميز لصقلية في جنوب ايطاليا لتكون جسراً إلى كل أوروبا إضافة إلى ما تملكه من مقومات سياحية وثقافية واقتصادية وخبرات يمكن الاستفادة منها في المجالات الزراعية والصناعية.

من جانبه أشار السفير الايطالي بدمشق أكيللي أميريو إلى العلاقات السورية الإيطالية المميزة داعياً رجال الأعمال الصقليين إلى تطوير التعاون الاقتصادي وتبادل الخبرات مع سورية باعتبارها شريكاً مميزاً لاسيما أنها تحتل موقعاً جغرافياً جعلها ممراً هاماً للحركة التجارية والثقافية بين الشرق والغرب.

ولفت عضو مجلس إدارة غرفة تجارة باليرمو لويجي جنواردي إلى مشروع التعاون الذي تقف وراءه خمس غرف تجارية إيطالية منها غرفة تجارة باليرمو والذي يركز على مجالات السياحة والفنادق لافتاً إلى دور الشركات الصغيرة والمتوسطة في تطوير علاقات التبادل التجاري وتوسيعها.

بدوره أشار رئيس غرفة سياحة دمشق محمد سعيد العماد إلى التنوع السياحي الذي تتميز به سورية وامتلاك المنتج السياحي شروط التنافسية على مستوى المنطقة داعياً إلى إقامة المشاريع السياحية والاستفادة من التسهيلات المقدمة للمستثمرين في هذا القطاع وتبادل الأفكار والخبرات لتطوير المنتج السياحي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى