علوم وتقنيات

تحذر من شراء الأجهزة اللوحية منخفضة التكلفة

أوصت مجلة الكمبيوتر ” شيب ” الألمانية بالتفكير جيداً قبل شراء الأجهزة اللوحية منخفضة التكلفة التي تتراوح أسعارها ما بين 195 و 346 دولاراً أمريكياً، حيث توصلت نتائج اختبار أجرته المجلة على 15 موديلاً إلى وجود عيوب فيما يتعلق بقوة الأداء وفترة تشغيل البطاري

وأوضحت المجلة الألمانية أن العديد من الأجهزة منخفضة التكلفة لا يمكنها عرض الصورة بوضوح فائق، نظراً لأن كثافة البيكسلات تكون في حدود 250 بيكسل في البوصة، وهو ما يؤدي إلى ظهور الصورة مشوشة أو متداخلة.
علاوة على أن عرض الألوان في الكثير من موديلات الأجهزة اللوحية منخفضة التكلفة يكون أقل من المتوسط، وهو ما لا يتناسب مع عرض الصور بصفة خاصة. ويرجع سبب ذلك إلى أن الكثير من الحواسب اللوحية لا تغطي سوى 70% تقريباً من نطاق اللون المعياري RGB، وبالتالي فإن الألوان تبدو بمظهر شاحب نسبياً.
وتتفاوت فترة تشغيل البطارية في كثير من موديلات الحواسب اللوحية، حيث أظهرت نتائج الاختبار أن شحنة البطارية بأسوأ الحواسب اللوحية قياس 7 بوصة قد فرغت بعد تشغيل الفيديو لمدة 4 ساعات أو تصفح مواقع الويب لمدة 5 ساعات، في حين أن أفضل الموديلات قياس 10 بوصة من حيث فترة تشغيل البطارية فقد سجل 12 ساعة عند تشغيل الفيديو 7 ساعات لتصفح المواقع الإلكترونية.
وعلى صعيد التجهيزات، لا يجوز للمستخدم الذي يرغب في شراء الأجهزة اللوحية منخفضة التكلفة التخلي عن شبكة " والان " اللاسلكية أو تقنية البلوتوث، أما بالنسبة للكاميرا فأكدت المجلة الألمانية أن أغلب الموديلات التي خضعت للاختبار كانت مزودة بكاميرا بدقة وضوح 5 ميغابيكسل , وفق ما اوردت وكالة الأنباء الألمانية.
وبالإضافة إلى ذلك، يمكن توصيل الكثير من الموديلات بجهاز التلفاز عن طريق مهايئ "إتش دي إم آي" بمنفذ "مايكرو يو إس بي" وفقاً لمعيار "إم إتش إل" وإذا كان المستخدم يعول كثيراً على وحدة النظام العالمي لتحديد الموقع "جي بي إس" أو تقنية "يو إم تي إس" للاستفادة من وظائف الملاحة وإجراء المكالمات الهاتفية، فيجب أن يُدقق جيداً في الموديلات منخفضة التكلفة، حتى يحصل على ما يريده.
وتصدر نتائج اختبار المجلة الألمانية جهاز غوغل "نيكسوس 7" موديل 2013 وتبعه جهاز سامسونغ "غالاكسي تاب 3-8.0". وجاء في مراكز متقدمة كل من جهاز آسوس "فون باد 7" وكذلك لينوفو "يوغا تابليت" وسامسونغ "غالاكسي تاب 3-7.0". واحتل جهاز آسوس "ميمو باد إتش دي 7" المركز الثامن، غير أنه احتل الصدارة من حيث العلاقة بين التكلفة وطول فترة تشغيل البطارية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى