علوم وتقنيات

“غوغل” يستعد لبيع منتجات ادبية جديدة في نسخ الكترونية

اعلن عملاق الانترنت الاميركي غوغل الاثنين انه سيبيع اعتبارا من هذا العام منتجات ادبية في نسخ الكترونية، ويمكن هذا الامر ان يؤثر سلبا على الموزععبر الانترنت امازون الرائد في هذه السوق بفضل كتابه الالكتروني كيندل .
واعلن المتحدث باسم "غوغل" غابريل سترايكر في بيان "نأمل ان نقدم لشركائناالعاملين في قطاع النشر قبل نهاية العام، وسيلة اضافية لبيع كتبهم".
واضاف "نرغب في تمكينهم من جعل شراء كتبهم سهل المنال انطلاقا من اي جهاز موصول الى الانترنت".
ولم يضف المتحدث باسم "غوغل"اي تفاصيل في شأن هذا المشروع، غير ان صحيفة "نيويورك تايمز" قالت انه غير مرتبط ببرنامج مثير للجدل كان اطلقه "غوغل" ويتعلق بانتاج نسخ رقمية من الكتب.
وبحسب الصحيفة، يسمح هذاالمشروع لدور النشر بان تبيع كتبها مباشرة عبر الانترنت، على ان يتمكن المستخدمون من الوصول اليها عبر اي جهاز ومن بينها الهواتف المحمولة، على عكس ما يجري مع الوسيلة الوحيدة المستخدمة في اطار الكتاب الالكتروني "كيندل".
وتطمح المجموعة الى جعل كل المؤلفات الموجودة في العالم متوافرة على شبكة الانترنت. وسبق ان انتجت نسخا رقمية من ملايين الكتب لمصلحة "غوغل بوكس" بفضل الشراكة القائمة مع المكتبات.
غير ان المشروع اثار الجدل لانه لا يتعلق بالنصوص التي صارت ملكا عاما فحسب ولكن ايضا بالمؤلفات التي تخضع لحقوق المؤلف.
وواجهت "غوغل" مجموعة من الشكاوى في الولايات المتحدة. وافضى ذلك في تشرين الاول/اكتوبر الى اتفاق مع جمعية الناشرين الاميركيين ونقابة المؤلفين لا تزال وزارةالعدل تدرسه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى