علوم وتقنيات

غوغل تحتفل بالذكرى الـ 144 لميلاد مارى كورى

تحتفل اليوم جوجل بالذكرى الـ 144 لميلاد عالمة الفيزياء البولندية مارى سكوودوفسكا كورى ولدت فى ‏ بولندا فى 7 نوفمبر 1867، واكتسبت الجنسية الفرنسية فيما بعد.
تعد مارى كورى من رواد فيزياء الإشعاع، وأول من حصل على جائزة نوبل مرتين (مرة فى الفيزياء وأخرى فى الكيمياء)، وهى أول امرأة تتبوأ منصب الأستاذية فى جامعة باريس، اكتشفت مع زوجها بيير كورى عنصرى البولونيوم والراديوم، ليحصلا ـ مشاركةً ـ على جائزة نوبل فى الفيزياء، كما حصلت على جائزة نوبل فى الكيمياء عام 1911 بمفردها، وهى تعد أول امرأة تحصل على جائزة نوبل، والمرأة الوحيدة التى حصلت على الجائزة فى مجالين مختلفين، وقد اقتسمت ابنتها إيرين جوليو-كورى وزوج ابنتها فردريك جوليو-كورى أيضًا جائزة نوبل لعام 1935.

ولدت مارى كورى باسم ماريا سكوودوفسكا فى مدينة وارسو (التى كانت آنذاك تابعة لمنطقة فستولا، وهو الاسم الذى كان يطلق على بولندا تحت حكم الإمبراطورية الروسية)، وعاشت فيها حتى بلغت الرابعة والعشرين، وفى سنة 1891، لحقت بأختها الكبرى برونسوافا التى سافرت إلى باريس للدراسة.

من إنجازاتها وضع نظرية للنشاط الإشعاعى، وإليها ينسب مصطلح "نشاط إشعاعى"، كما ابتكرت تقنيات لفصل النظائر المشعة، واكتشفت عنصرين كيميائيين هما البولونيوم والراديوم، وتحت إشرافها أجريت أول دراسات لمعالجة الأورام باستخدام النظائر المشعة، كما أسست معهدى كورى فى باريس وفى وراسو.

ورغم ولائها المعروف للدولة الفرنسية، إلا أنها لم تنس مطلقًا وطنها الأصلى بولندا، وقد ظهر ذلك فى إطلاقها اسم بولونيوم على العنصر الكيميائى المشع الذى اكتشفته سنة 1898، وخلال الحرب العالمية الأولى أصبحت عضوًا فى منظمة بولندا الحرة، كما أسست معهد مخصص للعلاج بالراديوم فى مدينة وارسو سنة 1932، (يسمى حاليًا معهد ماريا سكوودوفسكا كورى للأورام)، والذى ترأسته شقيقتها الطبيبة برونسوافا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى