سياسية

المقداد يؤكد التزام سورية بتنفيذ تعهداتها فيما يتعلق بالأسلحة الكيميائية

جدد الدكتور فيصل المقداد نائب وزير الخارجية والمغتربين التزام سورية الكامل بتنفيذ تعهداتها فيما يتعلق بالأسلحة الكيميائية في سورية
وقال المقداد في مقابلة مع صحيفة /وول ستريت جورنال/ الأمريكية نشرت أمس الأول "نأمل بأن لا يجري تسييس مسألة الأسلحة الكيميائية فهي مسألة تقنية صرفة" مشيرا إلى أن الحكومة السورية تمضي في طريق نقل جميع المواد الكيميائية من البلاد مع حلول الشهر المقبل بموجب الخطة الموضوعة وستلتزم بالموعد المحدد للانتهاء من هذا الملف وفقا لاتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية وقرارات المجلس التنفيذي لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية ذات الصلة.
وأعرب المقداد عن استعداد الحكومة السورية للتعاون فيما يتعلق بايصال المساعدات الإنسانية إلى المناطق المتضررة غير أنها مصممة على منع وصول هذه المساعدات إلى المجموعات الإرهابية المسلحة وقال "نريد من الأمم المتحدة ضمان ألا تصل هذه المساعدات إلى أيدي الإرهابيين".
ولفت نائب وزير الخارجية والمغتربين إلى أن إصرار "المعارضة" وداعميها الغربيين على مسألة الرئاسة في سورية أمر مرفوض مؤكدا أن هذا الموقف يشكل تدخلا فاضحا في الشؤون الداخلية السورية وأضاف لقد وضعنا حدا لهذه المسألة ونحن غير مستعدين لمناقشتها على الإطلاق.
وحول الموقف الروسي من هذه القضية قال المقداد أعتقد أن موسكو أوضحت منذ البداية بأنه ليس هناك على الإطلاق في بيان جنيف ما يتحدث عن التخلي عن السلطة أو عن مسألة الرئاسة في سورية.
وكان المقداد أكد في لقاء مع سيغريد كاخ رئيسة البعثة المشتركة لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية والأمم المتحدة على التقدم المهم الذي تحقق في تنفيذ سورية لالتزاماتها بموجب انضمامها لاتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية وسبل استمرار التعاون البناء القائم بين سورية من جهة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية والأمم المتحدة من جهة أخرى.
وأكد الدكتور المقداد أن سورية ملتزمة بتنفيذ تعهداتها المتعلقة بهذا المجال على الرغم من الظروف الصعبة التي تمر بها حاليا مشيرا إلى محاولات بعض الدول تسييس هذا الملف في الوقت الذي تعاملت فيه سورية بتعاون وتنسيق كامل مع البعثة المشتركة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى