اقتصاديات

المركزي السوري يتدخل في سوق القطع الأجنبي الثلاثاء القادم

دعا “مصرف سورية المركزي” كافة شركات الصرافة إلى جلسة تدخل في سوق القطع الأجنبي، يوم الثلاثاء القادم 4 آذار الحالي، تمام الساعة الواحدة ظهراً، في قاعة الاجتماعات بالطابق الخامس بمبنى المصرف.
وطلب المركزي في تعميم، نشره موقع "الأسهم السورية" الالكتروني، أن يتم الحضور حصرا من قبل مدير مؤسسة الصرافة أو رئيس أو أحد أعضاء مجلس الإدارة، "بالنسبة لشركات الصرافة" أو أحد مالكي المؤسسة الرئيسين.
ونوه المصرف إلى أنّ عملية التدخل، تأتي حفاظا على استقرار سعر صرف الليرة في سوق القطع الأجنبي، عن طريق المصارف ومؤسسات الصرافة العاملة في سورية.
وكان "مصرف سورية المركزي" عقد في 28 كانون الثاني الماضي، جلسة تدخل في سوق القطع الأجنبي.
ويشترط لبيع الدولار للمواطنين عن طريق شركات الصرافة، إحضار سند إقامة مصدّق أو فاتورة كهرباء أو ماء أو موبايل أو ارضي آخر دورة.
وكان حاكم "مصرف سورية المركزي" أديب ميالة أوضح مؤخرا، أنّ الارتفاع الذي شهده سعر الصرف خلال الأيام القليلة الماضية مجرد ارتفاع "خلبي".
وتم إصدار قوائم بمصادرة ممتلكات بعض رجال الأعمال الذين يمتلكون شركات صرافة ويضاربون بالدولار، بينما أوقفت الجهات المختصة أي عملية بيع بأصول شركات الصرافة تجنبا لتهريب السيولة النقدية لهذه الشركات إلى الخارج.
ووضعت الجهات المختصة يدها على الأصول الثابتة وغير الثابتة لعدد من شركات الصرافة تزامنا مع قيامها بطرح كميات من الدولار بالأسواق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى