اقتصاديات

هبوط النفط في نايمكس نحو 3% إلى 60 دولارا للبرميل

قال متعاملون ان اسعار النفط الخام الامريكي انخفضت أكثر من ثلاثة في المئة في التعاملات الالكترونية لبورصة نيويورك التجارية (نايمكس) في اسيا يوم الثلاثاء اذ أن صعود الدولار وتجدد مشاعر القلق بشان الاقتصاد العالمي طغت على الارتياح القصير
الذي ولدته خطة تحفيز اقتصادي صينية.
وفشلت انباء يوم الاثنين بان السعودية خفضت شحناتها من النفط الخام الى كبار زبائنها في اسيا واوروبا في تحويل اتجاه سوق النفط الذي فقد 60 في المئة من قيمته منذ سجل ذروة 147 دولارا في منتصف يوليو تموز حيث عصف الكساد العالمي المتفاقم بالطلب من المستهلكين والمستثمرين على السواء.
وكانت خطة الصين لانفاق قرابة 600 مليار دولار والتي تهدف الى تعزيز الطلب المحلي ومساعدة رابع اكبر اقتصاد في العالم على التغلب على ازمة الائتمان قد ادت الى هبوط الدولار مقابل اليورو يوم الاثنين.
وابلغت السعودية زبائنها من شركات التكرير في اسيا انها ستخفض شحنات الخام اليهم في ديسمبر كانون الاول خمسة في المئة وهو ما يشير الى التزامها بخطة اوبك لخفض الانتاج.
وبحلول الساعة 0149 بتوقيت جرينتش بلغ سعر عقود النفط الخام الامريكي الخفيف لاقرب استحقاق شهر ديسمبر كانون الاول في نايمكس 60.50 دولار للبرميل منخفضا 1.91 دولار او ثلاثة في المئة عن اقفال الاثنين في نايمكس على 62.41 دولار بزيادة قدرها 1.37 دولار .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى