شباب وتعليم

وزير التعليم العالي: أهمية تزويد المشافي التعليمية بكوادر طبية وتجهيزات ومستلزمات تضمن متابعة عملها

أكد وزير التعليم العالي الدكتور مالك علي أن عمل المشافي التعليمية ضمن الظروف الحالية يتطلب تزويدها بكوادر طبية وتجهيزات ومستلزمات تضمن متابعة ادائها وترميم ما تعرضت له من تخريب من قبل المجموعات الارهابية
مشيرا إلى أن خطط تطوير المشافي في المرحلة الراهنة تركز على توفير المتطلبات الإسعافية والادوية والاجهزة النوعية.
وأشار وزير التعليم العالي خلال لقائه اليوم عددا من مديري المشافي التعليمية إلى جاهزية المشافي لاستقبال المرضى و تأمين الخدمات الصحية للمواطنين بكفاءة عالية رغم التزايد الكبير في أعداد المرضى ولاسيما بعد خروج عدد من المشافي من الخدمة نتيجة الاعمال الارهابية التي استهدفتها.
وشدد الوزير علي على ضرورة ضبط عمل المشافي من الناحية الأكاديمية والإدارية وعدم التساهل في دوام الكادر الطبي والتمريضي ومنح الإجازات لافتا إلى أهمية فتح المجال أمام التعاقد مع كادر التمريض و التخدير بعقود سنوية لسد النقص الحاصل في تلك المشافي.
ولفت الوزير علي إلى الاستفادة من التجارب الناجحة في عدد من المشافي والتنسيق بين الدوائر الهندسية فيها لحل مشاكل الصيانة للأجهزة النوعية والتي تزايد العمل بها بسبب الأزمة والحصار المفروض مشيرا الى ضرورة العمل لتزويد المشافي التعليمية بحاجتها من الاوكسجين من خلال انشاء معمل لانتاج الأوكسجين يغطي متطلبات كل المشافي ومعالجة مشكلة استيراد وتأمين الأدوية.
وأكد على اولوية تأمين الادوية النوعية وخاصة ادوية السرطان وحل مشكلات وعراقيل تزويد المشافي التعليمية بها وحل تشابكاتها بين عدة جهات الأمر الذي يحرم هذه المشافي من الحصول على مستحقاتها من الادوية السرطانية والتي تتناسب مع أعداد المرضى الذين تستقبلهم.
وعرض مديرو المشافي التعليمية في حلب واللاذقية خلال اللقاء عبر المؤتمرات عن بعد الفيديو كونفرنس احتياجات المشافي في المحافظتين و خطة عملها.
حضر الاجتماع الدكتور محمد عامر المارديني رئيس جامعة دمشق ومعاونا الوزير الدكتور عبد المنير نجم والدكتور نزار الضاهر وعدد من مديري المشافي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى